محاكاة لشيء ما او حدث ما، أسئلة علمية كثيرة يتم طرحها بحثاً عن إجابات صحيحة لهذه التساؤلات في المنهاج السعودي، ويبحث الطلبة عن حلها. المحاكاة عبارة عن عملية يتم من خلالها تقليد أو تصوير مماثل تماماً لأي أداة حقيقية واقعية، أو أي أداة حيوية، أو حتى إحدى العمليات الفيزيائية. فالمحاكاة النمطية التي تعطي خصائص مميزة لأي سلوك فيزيائي، أو تمثل نظام مجرد، وكأنك تصطنع نظام مطابق للأصل الذي لديك؛ في هذا المقال سنتعرف أكثر على إجابة السؤال.

محاكاة لشيء ما او حدث ما

دائماً ما تهدف المحاكاة إلى عملية بنائية، فأنت تدرس نموذج واقعي، وتقدم ببناء جديد، أو تبرمج عملاً جديداً وتخلق نظاماً يطابق الواقع الذي لديك ( الأصل). وهذا يساعد كثيراً في عملية الدراسة والتعرف على جميع النتائج المحتملة، من أجمل ما يميز علم المحاكاة هو اتصالها المباشر بعلم الرياضيات، خاصة الرقمية وكذلك الفيزياء، فالمحاكاة تتطلب فهم الحركات الذاتية الفيزيائية الوهمية، بالإضافة للمعرفة التامة بنظم المعلومات.

طرق محاكاة لشيء ما او حدث ما

قام الكثير من العلماء بالبدء بمحاكاة التجارب العلمية المختلفة، ومحاولة توقع النتائج لهذه النظرية أو التجربة. ومن أهم الطرق التي استخدمها العلماء وقاموا بتسخيرها لأجل نظام المحاكاة:

  • العمل على إنشاء أو بناء نموذج: حيث يتم بناء النموذج على غرار الأصل لكن بحجم مصغر ( ميني) وتطبق عليه جميع النظريات للأصل للتعرف إلى النتائج.
  • المحاكاة الالكترونية الحاسوبية: وهي تكون بتوظيف التكنولوجيا الحاسوبية للمحاكاة، وذلك عن طريق برمجة النموذج كتابياً، وإضافته لبرنامج يحاكي الواقع. ومن ثم تتم دراسة النتائج التي تظهر في البرنامج الحاسوبي كنتائج للترجبة الواقعية.

وبذلك تكون إجابة السؤال:

  • محاكاة لشيء ما او حدث ما ويستخدم كأداة لفهم العالم الطبيعي هو النموذج.

بهذا نصل معكم لنهاية المطاف من هذا المقال الذي وضعنا لكم من خلاله إجابة السؤال محاكاة لشيء ما او حدث ما ويستخدم كأداة لفهم العالم الطبيعي هو النموذج.

شاهد أيضًا