اكتب العدد بالصيغة القياسية، الرياضيات من العلوم الأكثر إمتاعاً للطلبة، ودرس كتابة الأعداد بالصيغ المختلفة القياسية واللفظية والتحليلة أحد الدروس الممتعة التي يتم تدريسها ضمن المنهاج السعودي. الأعداد في الرياضيات يمكن كتابتها لفظياً، وهي من المسائل المحببة جداً لدى كافة الطلبة في المملكة، بحيث يصبح الطالب قادراً على تحويل العدد لكلمات لفظية، أو تحويل الكلمات لرقم رياضي. نتعرف في سطور مقالتنا على توضيح درس كتابة الأعداد بالصيغة القياسية وكيف يتم الأمر.

اكتب العدد بالصيغة القياسية

الصيغة القياسية في الرياضيات يقصد بها عملية الكتابة للأعداد المختلفة بصورته المعتادة، كما يمكن كتابة العدد بصيغة لفظية، وأيضاً صيغة تحليلية. وبالطريقة القياسية تظهر أرقام العدد بدون أي ألفاظ أو كلمات، وهي عكس اللفظية التي فيها نحول كل رقم للفظه العربي. أمثلة على الصيغة القياسية:

كتابة العدد ” ألف وخمسمئة وستة وستين” من الصيغة اللفظية  وتحويله إلى الصيغة القياسية وكذلك التحليلية.

  • الصيغة القياسية: 1566.
  • الصيغة التحليلية: 1000 + 500+ 60 + 6.

شرح درس العدد بالصيغة القياسية

شرح درس العدد بالصيغة القياسية، نعتمد في كتابة الأعداد بالصيغة القياسية على معرفتنا للمنازل المختلفة، وقدرتنا على التمييز بينها. ما بين الآحاد والعشرات والمئات، وكذلك الألوف وأيضاً عشرات الألوف، ومئات الألوف، والملايين، وأيضاً البلايين، وكل من هذه المنازل لها عدد من الأصفار يتم التعويض بها عند كتابة العدد بالصيغة التحليلية، فالصيغ الثلاث مطلوبة ومهمة جداً في الرياضيات.

فيديو شرح درس العدد بالصيغة القياسية

فقد نواجه مسألة لفظية بها العدد لفظي لإجراء العملية الحسابية لابد من تحويله إلى صيغته القياسية. نضع هنا فيديو شارح كيف اكتب العدد بالصيغة القياسية:

بهذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما هو مفيد في السؤال المنهجي الذي يبحث عنه الطلبة.

شاهد أيضًا