كم السعرات الحرارية في لحوم الديك الرومي، يُعد الديك الرومي أو ما يُطلق عليه باسم الحبش من الطيور التي يقوم بتربيتها الكثير من الناس بسبب بياض لحمها وفوائدها الكثيرة، كما أن الديك الرومي له أهمية كبيرة في أمريكا خاصة على مائدة الاحتفالات مثل عيد الشكر، وذلك لأن لحم الديك الرومي من اللحوم التي تتميز بمذاق شهي ولذيذ وقد يبلغ وزن الديك الرومي في بعض الأوقات الى ستة كيلو، وذلك بناء على مدى عمره، وتجد الديك الرومي يكثر طهوه في الأعراس والفنادق لكثرة إقبال الجميع عليه وذلك بسبب ما يتميز به من طعم مفضل وجذاب، بالإضافة الى ارتفاع قيمته الغذائية، ومن خلال مقالنا سوف نتناول الحديث عن السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي.

فوائد لحم الديك الرومي

يتميز لحم الديك الرومي بمذاقه وطعمه الشهي، بالإضافة الى أنه يتميز بفوائده الكثيرة التي يتمتع بها، ومنها ما سنذكره في السطور التالية، وهي:

  • يُساعد لحم الديك الرومي في برامج الرجيم وحالات انقاص الوزن، وذلك لأنه يتميز بوجود نسبة منخفضة فيه من الدهون والسعرات الحرارية، ولكن يُشترط فصل الجلد عن اللحم وعدم أكله، بالإضافة الى أنه سُرعان ما يُشعر بالشبع مما يُساعد في انقاص الوزن.
  • يُساعد لحم الديك الرومي في اكمال العمليات الحيوية في الجسم، وذلك بسبب احتوائه على عناصر ضرورية مثل الزنك والبروتين والحديد والفسفور التي تعمل على القيام بتلك العمليات الحيوية.
  • يُساهم في رفع نشاط وطاقة الجسم وحيويته، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب وعنصر النياسين.
  • يعمل على معالجة الاكتئاب ويُساهم في تقليل معدل الكوليسترول في الدم، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية التي تُساهم في إتمام ذلك.
  • يُساهم في حماية الأعصاب، والتحسين من صحة الجهاز العصبي، ونشاط وحيوية الجسم، بالإضافة الى تمكنه من إكثار القدرة الجنسية.
  • يعمل على التحسين من عمل الجهاز الهضمي ويقلل من خطر التعرض للإصابة باضطراب المعدة وعُسر الهضم، ويقلل من معدل الكوليسترول.
  • يُساعد في تقوية جهاز المناعة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة المناعة، وتُساعد على تقوية هرمونات الغدد الدرقية.
  •  يُعد لحم الديك الرومي مفيد للمرأة الحامل وضروري لصحة الأم وصحة جنينها ويحميهما من المساوئ الصحية.

ما هي أضرار لحم الديك الرومي

بالرغم من أن لحم الديك الرومي له الكثير من الفوائد الصحية، إلا أنه يوجد له أيضا بعض الأضرار، وهي كالتالي:

  • يضر لحم الديك الرومي بشكل كبير من يعانون من التهابات في القولون وممن يعانون من داء القرس.
  • يشتمل ورك الديك الرومي على معدل عالي من الكوليسترول، لذلك يجب التقليل من تناوله.
  • تناول لحم الديك الرومي بكثرة يتسبب في حدوث الوخم والكسل.
  • يجب تناول قطعة متوسطة الحجم من صدر الديك الرومي عند تناوله من أجل اتباع برنامج صحي بهدف تخسيس الوزن، وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، بالإضافة الى قلة معدل الكوليسترول فيها.

نسبة السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي

كما ذكرنا في السطور السابقة أن لحم الديك الرومي يتميز بكثرة غنائه بالفيتامينات والأجناس المفيدة، كما أنه يفيد جدا في المساعدة في تخسيس الوزن، حيث أن كل 100 جرام من لحم الديك الرومي يشتمل على 160 من السعرات الحرارية، بينما لحم صدر الديك الرومي يحتوي على سعرات أقل، وذلك بسبب احتوائه على كمية قليلة من الدهون، فكل 33 جرام من لحم صدر الديك الرومي تحتوي على 34 من السعرات الحرارية، لذلك اذا كنت تلتزم ببرنامج غذائي صحي من أجل تخسيس الوزن لا بد منك أن تلتزم بتناول قطعة من الصدر.

القيمة الغذائية في لحم الديك الرومي

يشتمل لحم الديك الرومي على النياسين وفيتامينات B6، B12، وحمض البانتوثنيك، والريبوفلافين، كما ويشتمل أيضاً على الزنك والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم، وحمض الفوليك، وأهم ما يُميزه هو أنه يحتوي على كميات قليلة من الدهون، لذلك يُعتبر مفيد بشكل كبير للأشخاص الذين يرغبون في تخسيس الوزن، بالإضافة الى الذين يمارسون الرياضة ويعملوا على تنمية العضلات.

الفرق بين الديك الرومي والفرخة الرومي

من الصعب التفريق بين الديك الرومي والفرخة الرومي وهم في عمر صغير، بينما عندما يكبرون ويصبحون في عمر البلوغ يسهل التفريق بينهم، حيث أن الديك الرومي يتميز بكثافة ريشه خاصة في منطقة الصدر على عكس الفرخة الرومي، بالإضافة الى أن الديك الرومي لديه بروز في العظم فوق منقاره، أما الفرخة الرومي هي فقط تقوم باحتضان البيض وتعمل على رعايته والاهتمام به من خلال الرقود عليه من أجل تدفئته.

وبهذا نكون قد انتهينا من موضوعنا ألا وهو السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي، وذكرنا لكم فيه فوائد وأضرار تناول لحم الديك الرومي، بالإضافة الى نسبة السعرات الحرارية الموجودة في لحم الديك الرومي، والقيمة الغذائية التي توجد في لحم الديك الرومي، كما تناولنا في موضوعنا الحديث عن الفرق بين الديك الرومي والفرخة الرومي.