إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة، لقد بعث الله تعالى سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين رحمة مهداة للعالمين، وقد شهد له المسلمين وغير المسلمين بعظيم خلقه ورُقي صفاته وذكر بعض المستشرقين بأنه أعظم شخصية على وجه الأرض؛ فقد كان صلّى الله عليه وسلم أعدل الناس وأوصلهم رحماً وأمضاهم عزيمة وأكثرهم صدقاً وكرماً وشجاعة، فعند الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومدى حبنا له وشوقنا لِرؤيته؛ فإن الكلمات والعبارات مهما وصلت درجة بلاغتها لن تتمكن من وصف هذا الشعور بشكل كامل، هنا سوف نقدم لكم في مقالنا لليوم إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول

الحمد لله الذي صلى على نبيه قبل أن يصلى عليه أحد والصلاة والسلام على سيد البشر محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين، أرسل الله عز وجل إلينا خير الأنام وخاتم النبيين محمد خير خلق الله عز وجل، يكون رحمةً ونوراً وضياءً لنا ولشعوب العالم المختلفة أجمعين، وكان رسولنا الكريم قد لقبه الكفار بالصادق الأمين، حيث كان الكفار يضعون عنده الودائع والأمانات حتى بعد نبوته، ويجب علينا أن نقتدي بخير الأنام سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ونتمسك بأخلاقه الحسنة والكريمة.

فقرة القرآن الكريم

أما بعد مع إطلالة يوماً جديداً ونحن على الوعد والأثر أن نقدم لكم  كل ما هو جديد ومفيد، ننتقل وياكم إلى فقرة القرآن الكريم، والذي هو كلام الله عز وجل وخير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، هو القرآن نتركم مع (الطالب)، يتم ذكر اسم الطالب يتلو على مسامعكم آياتٌ عطرةَ من الذكر الحكيم فليتفضل على بركة الله:

بسم الله الرحمن الرحيم

(إنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا* إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا* وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا*).

اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، شكراً لك وبارك الله فيك.

فقرة الحديث الشريف

وللصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضل عظيم، وبعد أن استمعنا وياكم لـ كتاب الله عز وجل، ننتقل إلى سنة رسول الله وأحاديثه النبوية ومع فقرة الحديث الشريف، نتركم مع الطالب (اسم الطالب)؛ فليتفضل مشكوراً:

قد يعجبك:  حل اسئله مسابقة الكانغارو 2021

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات” رواه الإمام أحمد.

يوضح لنا رسولنا الكريم أهمية الصلاة عليه، فمن يصلي عليه ينال ثواب كبير جداً عند الله عز وجل، ويكون له مكانةً كبيرةً في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة كلمة الصباح عن الرسول صلى الله عليه وسلم

دعونا نلقي لكم كلمة في أخلاق رسول الله ونرجو منكم الإستماع جيداً، ومع فقرة الكلمة والطالب (ـــــــــــــــ) فليتفضل مشكوراً:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، الرسول الأمي الجليل الذي بعث رحمة وهداية ونوراً وضياءً للناس أجمعين، وهو الذي أخرج الناس من الظلمات إلى النور.

  • إعرف نبيك نسب النبي محمد صلى الله عليه وسلم: هو أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، هذا هو المتفق عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم واتفقوا أيضاً أن عدنان من ولد إسماعيل عليه السلام.
  • في العصر الجاهلي لقب سيدنا رسول الله بالصادق الأمين، والذي أطلق عليه هذا اللقب هم أهل قريش الكفار.
  • عمل رسول الله في رعي الأغنام مع عمه بعد وفاة أبيه، وبعد ذلك عمل في التجارة لدى أم المؤمنين السيدة خديجة رضى الله عنها.
  • كان كفار قريش يضعون الأمانات عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، رغم أنه كان نبي الله.
  • كان يأمر الناس بترك المعاصي والإتجاه إلى الإسلام.
  • حيث في ذات يوم سألت أحد النساء السيدة عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأجابت أم المؤمنين بأن خلق الرسول هو القرآن.
  • ومن صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم الرحمة، فكان يرحم الضعيف والكبير قبل الصغير: قال الله عز وجل( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) صدق الله العظيم.
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا” كل هذه الأشياء توضح خلق رسول الله الكريم.
  • وكانت من صفات الحبيب المصطفى العفو والتسامح، فكان يعفو عن المسيء ويتسامح ويبتسم في وجه الجميع.
  • وكان هناك رجل من قريش يجاور رسول الله، كان يلقي القمامة يومياً أمام بيت الرسول، ففي يوم لم يرمي هذا الرجل القمامة، فسأل عليه الرسول الكريم فعلم أنه مريض، فذهب إليه ليطمئن على صحته، فأسلم الرجل بين يدي رسول الله.
قد يعجبك:  اصف احتمال وقوف المؤشر على كل عدد في القرص

بارك الله فيك وجزاك الله خير إن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم نور لا ينطفئ، وطريق لا ينسى، وعلم لا ينكس.

فقرة حكم الرسول الكريم

قد أعطى الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم جوامع الكلم، فأصبحت كلماته وحياً من السماء، وحكماً عبر الزمان نتركم مع حكم رسولنا الكريم وذلك مع الطالب (ــــــــــــــــ) فليتفضل مشكوراً:

  1. لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين.
  2. المرء على دين خليله.
  3. ليس من أخلاق المؤمن الملق إلا في طلب العلم.
  4. كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل.
  5. تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة.
  6. من طلب العلم لأربع دخل النار ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء أو ليصرف به وجوه الناس إليه أو يأخذ به من الأمراء.

فقرة فوائد الصلاة على النبي

من فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، نتركم مع الطالب (ـــــــــــــــــ)، فليتفضل مشكوراً:

  1. سبب للبراءة من النار.
  2. ترفع الدرجات.
  3. تُكفر السيئات.
  4. زكاة لأعمالنا.
  5. سبب لشفاعته.

فقرة هل تعلم عن الرسول محمد

هناك الكثير من المعلومات حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نقدمها لكم في هذه الفقرة، ومع هل تعلم مع الطالب (ــــــــــ)، فليتفضل مشكوراً:

  1. هل تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عمره 40 عاما عندما تلقى رسالة الدعوة؟
  2. هل تعلم أن حافظ أسرار الرسول الكريم هو حذيفة بن اليمان؟
  3. هل تعلم أن رسول الله، جعل شهر رمضان 3 أجزاء، الجزء الأول منه رحمة، والجزء الثاني منه مغفرة، والجزء الثالث منه عتق من النار؟
  4. هل تعلم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كان لديه 4 سيوف، كان يستعملها في الغزوات المختلفة؟

فقرة الشعر عن الرسول صلى الله عليه وسلم

قد تسارع الشعراء على مر القرون في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم فهو أحق من يُمدح من البشر فنتركم مع الطالب ( ـــــــــــــــ)، فليتفضل مشكوراً:

يا سيد الأبرار حبك في دمي          نهر على أرض الصبابة جاري
يا من تركت لنا المحجة نبعها          نبع اليقين وليلها كنهارِ
سُحب من الإيمان تنعش أرضنا        بالغيث حين تخلف الأمطارِ
لك يا نبي الله في أعماقنا              قمم من الإجلال والإكبارِ
عهد علينا أن نصون عقولنا             عن وهم مبتدع وظنّ مماري
علمتنا معنى الولاء لربنا                والصبر عند تزاحم الأخطارِ
ورسمت للتوحيد أكمل صورة          نفضت عن الأذهان كل غبارِ
فرجاؤنا ودعاؤنا ويقيننا                  وولاؤنا للواحد القهارِ

فقرة عن حب الرسول

نقدم لكم فقرة عن حب الرسول صلى الله عليه وسلم ونتركم مع الطالب (ــــــــــــــــــ)، فليتفضل مشكوراً:

قد يعجبك:  علل نزول صفات المنافقين في السور المدنية فقط

إن حب رسول الله ـ صى الله عليه وسلم ـ من أعظم أنواع الحب الواجبة على كل مسلم، بل هو شيء طبيعي وفطري في قلب كل مسلم سواء كان طفلاً أو شاباً أو شيخاً أو امرأة، وحب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يجب أن يكون هو الأول في حياة الإنسان بعد حب الله تعالى، حيث يجب أن يُقدِّم الإنسان حب الرسول على حبه لنفسه وحبه لأبيه وأمه وحبه لأبنائه أيضاً.

ومن مواقف الصحابة التي أكدت على أهمية حب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قول سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق ـ رضي الله عنه ـ: ( لأنت أحبُّ إليَّ من كل شيء إلا من نفسي )، فقال له سيدنا محمد: ( لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحبَّ إليك من نفسك ) فقال سيدنا عمر: ( فإنه الآن؛ والله لأنت أحب إليَّ من نفسي )، فقال عليه الصلاة والسلام: ( آلاأن يا عمر ) رواه البخاري.

خاتمة الإذاعة المدرسية

اللهم ارحمنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوهٌ، اللهم ارحمنا يوم لا ينفع مالٌ وَلا بَنُونَ اللهم ارحمنا يوم يقوم الأَشهاد.

وفي نهاية الحديث نرجو من الله عز وجل أن نكون قد تحدثنا عن حبيبنا المصطفى جيداً، ونحن نعلم أننا مهما تحدثنا عنه لن نوفيه حقه، ونسأل الله أن نكون قد أفدناكم بكلماتنا وفقراتنا التي عرضناها لكم في البرنامج الإذاعي المدرسي لهذا اليوم، وفي الختام يجب علينا أن نتمسك بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونتعلم منه ونقتدي به وبسنته، وعلينا أن نربي الأجيال القادمة على خلق رسول الله، ويجب أن يخصص يوم في الإذاعة المدرسية عن خلق الرسول الكريم، نسأل الله أن نكون قد وفقنا فيما قدمناه لكم ونصلى ونسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، كان معكم الطالب (ـــــــــــــــ) شكراً لكم ولحسن إستماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مع بعثة الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام تبدد الظلام وحل مكانه النور والإشراق والخير والسلام الذي إنتشر إلى كافة ربوع الأرض التي تعطرت بالفتح الإسلامي لها، أعزائنا الكرام هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم، وهو إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة، قدمنا لكم حب النبي وفضل وفوائد الصلاة والسلام عليه، نتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت إعجابكم، يمكنكم المشاركة معنا أو الإستفسار حول موضوع الإذاعة المدرسية عن الرسول؛ وذلك بترك تعليق أسفل المقال، نسأل الله لنا ولكم حسن الختام، شفاعة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، دمتم سالمين.