كيف يمكن التخلص من رعشة القدمين، يبحث العديد من الافراد عن طرق التخلص من رعشة القدمين، والتي تصيب البعض من الافراد، وخاصة كبار السن،والتي هي من الأمور التي تصيب الإنسان أحيانا، ولكن هذا الشعور قد يسبب له التوتر والقلق، ويمكن أيضا أن تسبب له بعض العجز سواء في المشى أو أداء بعض الأنشطة التي يقوم بها يوميا، ولنتعرف في هذا المقال على اسباب رعشة القدمين، وما هي طرق التخلص من رعشة القدمين .

رعشة القدمين

الرعشة هى حركات منتظمة لا ارادية تصيب جزء واحد من الجسم او اكثر، ويظهر معظمها على اليدين الا انها تؤثر ايضا على القدمين والوجة والراس، والتي تنتج رعشة الجسم عموما من اضطرابات فى مناطق الدماغ المسؤلة عن التحكم فى عضلات الجسم، فالعضلات مكونة من الياف تسيطر عليها الاعصاب، ويعانى منها الكثيرون وقد تكون وراثية فى بعض الحالات، وفي بعض الاوقات او اغلبية الناس الذين يصابون بذالك المرض هم كبار السن .

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رعشة القدمين

هنالك بعض الاسباب التي ينتج من خلالها حدوث رعشة القدمين، والتي وضحها لنا العديد من الاطباء المختصون في المجال المخ والاعصاب، والتي من خلالها يتم اصابة الافراد برعشة القدمين، والتي هي :

  1. التوتر والانفعال الشديد من الأسباب التي تؤدي إلي حدوث رجفة في القدمين حيث يزداد ضخ الدم وكذلك يفرز هرمون الادرينالين بدرجه كبيره .
  2. إذا كان الشخص مصاب بورم دماغي فهذا قد يسبب له رجفة في القدمين حيث يحدث عدم توازن في الحركة أو عدم القدرة على المشي من الأساس .
  3. كذلك إذا كان الشخص يتناول بعض الأدوية التي قد تكون لها آثار جانبية تعمل على رجفة القدمين حيث أنها تؤثر على العضلات والجهاز العصبي ومن هذه الأدوية :
    • أدوية مضادات الاكتئاب .
    • أدوية الربو .
    • أدوية فقدان الوزن .
  4.  عدم اتزان نشاط الغدة الدرقية حيث عندما تزيد إفرازات الغدة الدرقية للهرمونات فإن هذا يساعد على ارتعاش القدمين بالاضافة الى بعض الأعراض الأخري وهي زيادة ضربات القلب وزيادة الشهية بدرجه كبيره .
  5.  التمارين الرياضية أيضا سبب في حدوث رعشة القدمين لأن بعد الانتهاء من أداء التمارين تحدث الرعشة وهذا يدل علي ضعف العضلات وعدم قدرة الجسم على تحمل هذه الضغوط عليه .
  6. ايضاً يسبب الجوع ارتعاش في القدمين وهذا ما يحدث للصائمين في أول الأيام ويرجع السبب إلي انخفاض مستوي السكر في الدم .

ما هي أنواع رجفة القدمين

من انواع رعشة القدمين والتي وضحها لنا اطباء المخص والاعصاب، الذين اظهرت دراساتهم حول هذا المرضة الذي يسمونه برعشة القدمين، حيث اكدو بان هنالك يوجد العديد من الأنواع لارتعاش القدمين ومنهم:

  1. الرجفة الأساسية .
  2. الرعشة الإرتدادية .
  3. الرعشة الدماغية .
  4. الرجة النفسية .
  5. الرجفة الفسيولوجية .
  6. شلل الرعاش .

كيف يمكن التخلص من رعشة القدمين

اكد الاطباء المختصون بان هنالك عدة طرق التي تعمل علي التخلص من رعشة القدمين، والتي يبحث العديد من الاشخاص الذين يعانون من مرض رعشة القدمين، فمن طرق علاج التخلص من رعشة القدمين :

  1. استخدام العلاجات الدوائية في علاج رعشة القدمين، والتي تحتوي هذه الأدوية علي حاصرات بيتا، كما انها تحتوي علي مضادات النوبات الصرعية،و المهدئات .
  2. يمكن أيضا استخدام الموجات فوق الصوتية لعلاج رجفة القدمين، وذالك من خلال استخدام موجات صوتية مركزة على المكان الذي يسبب الرعشة، ولكن هذه الطريقة تستخدم فقط للأشخاص الذين يعانون من الرعشة الأساسية .
  3. أيضا في حالة عدم نجاح أي من الطريقتين السابقتين، يمكن استخدام العلاج الجراحي، وهذا من خلال لجوء الطبيب المختص إلى التحفيز العميق للدماغ واستئصال المهاد وغيرها .

طرق العلاج بطرق اخصائية علم النفس

يأتي علاج بالطريقة علماء النفس عندما يتعلق مرض رعشة القدمين بالحالة النفسية لشخص، لذالك يتوجب عليه استشارة الاطباء النفسيين، من اجل خطة علاجية والتي لا تتطلب تدخل جراحي، والتي من طرق علاجها علي النحو التالي:

  1. الابتعاد عن الضغوطات النفسية، وذلك بالتحدث الى المعالج نفسي .
  2. ممارسة التمارين، ثلاث مرات فى الاسبوع فهذا يساعد كثيرا فى حدة رعشة القدمين عند الخوف .
  3. اشغل نفسك بنشاطات تتناسب مع قدراتك ورغبتك مع ممارسة الرياضة، وهذا يكون بشكل يومى كما ذكرنا من قبل ليساعد فى التخلص من  الرعشة من تلقاء نفسها خلال عدة ايام .

كيف يمكن التخلص من رعشة القدمين، اخيراً تناولنا في هذا المقال عن مفهوم رعشة القدمين، كما عرفنا بعض الاسباب التي تؤدي الي رعشة القدمين، والتي من الممكن ان يكون الاسباب نفسية، لذالك تم طرح عدة طرق علاجية، والتي من خلالها يتم التخلص بالشكل فور من رعشة القدمين عند الاشخاص، وعدم شعورهم بالخجل من تلك الاعراض، كما انها يمكن علاجها بالطرق النفسية دون تدخل جراحي، كما تم ذكره وتوضيحه في المقال اعلاه .