ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية ؟ فالخلية هي أصغر وحدة تركيبية في جسم الكائن الحي، وتنقسم الخلية من حيث وجودها إلى خلايا نباتية، وخلايا حيوانية، ويختلف تركيب الخلية الحيوانية عن النباتية رغم أنها تتشابه في كثير من المكونات، فالخلية النباتية توجد في النباتات، والخلية الحيوانية تتواجد في الحيوانات. وقد قسم علماء الأحياء الكائنات الحية إلى عدة ممالك، منها المملكة الحيوانية، والنباتية، ومملكة الطلائعيات، والبدائيات. وليس كل الكائنات الحية تمتلك نفس العدد من الخلايا، فبعضها وحيد الخلية، والبعض الأخر متعدد الخلايا، فهي اللبنة الأساسية في حياة الكائنات الحية. فما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية ؟

ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية ؟

الخلية هي اللبنة الساسية والتركيب الرئيسي للعضيات في جسم الكائن الحي، وهي المسؤولة عن بقائه حياً، وتمتلك النباتات كما الحيوانات خلايا، ولكن يختلف التركيب الداخلي للخلايا النباتية عن التركيب الداخلى للخلايا الحيوانية، ويتجلى الفرق بين كل من الخلية النباتية والخلية الحيوانية في:

وجه المقارنةالخلية النباتيةالخلية الحيوانية
العضيات والمكوناتتحتوي على بلاستيدات خضراء، وفجوة مركزية واحدة، والجدار الخلويتتواجد عضياتها في جميع الخلايا، ولا تحتوي بلاستيدات، او جدار خلوي، وتمتلك فجوتين او ثلاثة، والليسوسومات على عكس الخلية النباتية.
السماح بمرور السوائلتمتلك جداراً خلوياً لا يسمح بمرور العضيات في أي وقت.تسمح بتبادل العناصر بين الخلية والمحيط بها.
الحركةتبقى ثابتة ولا تتحرك.تتحرك عند الضرورة للقيام بوظائفها.
الشكلبيضاوية.مستطيلة.
الأهدابليس كل الخلايا النباتية تمتلك أهداب.تمتلك الخلايا الحيوانية أهداب.

بعد دراسة مفهوم الخلية، ونظرية الخلية في حياة الكائن الحي، سيتمكن الطالب من معرفة ما الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية ؟ والذي يتمثل في بعض العضيات، وطريقة التغذية.

شاهد أيضًا