دعاء السفر اللهم هون علينا سفرنا هذا، يرى الشخص المسلم بأن الدعاء هو عبارة عن تحصين له ولاهله ولاملاكه ولاولاده ولبيته، فإذا اراد ان يفعل شيئاً فإنه يستخير ويدعو الله سبحانه وتعالى بقلب خاشع متذلل للعزيز الجبار، واذا تمنى حدوث شئ أو تحقيق امنيات او نجاح فإنه يتوجه الى الله رافعاً يديه طالباً منه تحقيق امنياته، واذا تعسرت معه امور الدنيا فإنه يتوجه الى الله سبحانه وتعالى بطلب قضاء الحاجات والتيسير، فيصبح بذلك الدعار ملازماً له في كافة امور حياته، حتى في السفر ايضاً فيوجد دعاء السفر الذي يقرأه الشخص عند سفره، وفي هذا المقال سنقدم لكم دعاء السفر اللهم هون علينا سفرنا هذا.

دعاء السفر مكتوب

اذا اراد الشخص السفر فإنه ينبغي عليه ان يقرأ دعاء السفر لتحصين نفسه من ما قد يُحتمل ان يصيبه في طريق السفر، ولتسهيل سفره، وتوكيل كافة اموره لله سبحانه وتعالى، فماذا يقول الشخص في سفره؟ وما هو دعاء السفر؟ وهو ما يبحث عنه الكثير من الناس الذين يرغبون في السفر عبر محركات البحث، ويكون دعاء السفر كما هو يلي مكتوب:

  • بسم الله توكلنا على الله، اللهم أنت الصاحب في السفر و الخليفة في الأهل، اللهم هون علينا سفرنا هذا و أطوِ عنا بعده.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر احفظني واجعل السلامة طريقي ودربي.
  • اللهم اني استودعتك مالي واهلي ومالي، اللهم احفظني من فوقي ومن تحتي وعن يميني وشمالي، لا اله الا الله، توكلنا على الله.
  • اللهم انا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، وكن لأهلي حافظاً في الغيب، الله يسر علينا وعليهم.
  • وعند الرجوع من السفر يكبر المسافر ثلاثة تكبيرات، ثم يقول “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوِ ما بعده، اللهم اني استودعك اهلي ونفسي.
  • اللهم كن عوناً لي في سفري هذا.
  • ربِ احفظنا في سفرنا وترحالنا، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده.
  • اللهم انا نسألك ان تزينا بزينة الإيمان وتلبسنا ثوب البر والإحسان، ربِ متعنا بالصحة والعافية وأعذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا يا أرحم الراحمين يا الله، ربِ أحفظنا في سفرنا وإقامتنا وأعذنا من الظلم والطغيان ومنكرات الأهواء والأدواء يا رب العالمين.
  • اللهم سهل علينا طريقنا واحفظنا في سفرنا، اللهم اني أستودعتك أهلي واحبابي ونفسي فاحفظنا من كل شر يا رب العالمين.

اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده

ويكون دعاء السفر كما هو مضوح في الاسفل، وهو ما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا استوى على بعيره خارجاً الى السفر كبر ثلاثة تكبيرات ثم قرأ دعاء السفر، ويكون دعاء السفر اللهم هون علينا سفرنا هذا مأثوراً عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كما يلي:

  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.
  • سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ.

عن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم، قدمنا لكم في هذا المقال دعاء السفر اللهم هون علينا سفرنا هذا.

شاهد أيضًا