سعر تذكرة الدخول للمهرجان الرياضي ٣ ريالات للصغار و ٧ ريالات للكبار. فإذا كان عدد الصغار الذين حضروا المهرجان مثلي عدد الكبار، وكان دخل المهرجان ١٦٢٥ ريالاً، فكم كان عدد الصغار الذين حضروا المهرجان، تعتبر هذه المسألة أحد المسائل الواردة في كتاب الرياضيات في المنهج السعودي الفصل الدراسي الأول، وعليه بدورنا ومن خلال اتباع خطوات الحل الصحيح سنقوم بالإجابة عن السؤال السابق وهو سعر تذكرة الدخول للمهرجان الرياضي ٣ ريالات للصغار و ٧ ريالات للكبار. فإذا كان عدد الصغار الذين حضروا المهرجان مثلي عدد الكبار، وكان دخل المهرجان ١٦٢٥ ريالاً، فكم كان عدد الصغار الذين حضروا المهرجان. 

سعر تذكرة الدخول للمهرجان الرياضي ٣ ريالات للصغار و ٧ ريالات للكبار. فإذا كان عدد الصغار الذين حضروا المهرجان مثلي عدد الكبار، وكان دخل المهرجان ١٦٢٥ ريالاً، فكم كان عدد الصغار الذين حضروا المهرجان؟ 

مسألة توجه بالبحث عنها الكثير من الطلبة حيث تتطلب هذه المسألة تركيز بدرجة عالية كونها تحتوي على مجموعة من المعطيات التي سنقوم بتطبيقها على العمليات الحسابية اللازمة لإعطاء النتيجة بشكل دقيق، في السياق ذاته للتمكن من حل أي سؤال مشابه للأسئلة السابقة لا بد من كتابة معطيات السؤال قبل الإجابة والتطبيق على القانون كالتالي:

معطيات السؤال:

  • سعر تذكرة الدخول :3 ريالات للصغار.
  • 7 ريالات للكبار
  • عدد الصغار ضعفي عدد الكبار
  • دخل المهرجان 1625 ريال.
  • المطلوب: ععد الصغار الذين حضروا المهرجان؟
  • الحل :

(2س + س)= 1620

بالتعويض عن قيمة س (2×3×س) +7س = 1625

6س + 7س = 1625

13س =1625 بالقسمة على العدد 17  يكون ناتج س = 125

عدد الصغار الذين دخلو المهرجان = 2×125=250.

بما تقدم عرضه من هذا المقال قمنا بالإجابة عن المسألة الرياضية السابقة التي توجه بالبحث عنها عدد من الطلبة.

شاهد أيضًا