حلمت اني مسافر السفر في المنام فأل جيد ويعني الربح والسعادة، وهناك الكثير من الدلالات المختلفة حول تفسير حلم السفر، والتي تعني الكثير لصاحب الرؤيا، وسنعرفكم اليوم على بعضها من خلال أفضل وأشهر ائمة وعلماء تفسير الرؤيا، مثلاً إذا رأى الشخص الفقير نفسه وقد سافر في الحلم فهذا يعني أنه سيصبح ثرياً، أما إذا رأى أحدهم نفسه في المنام يسافر إلى أماكن مجهولة ووعرة، فهذا تحذير بوجود أشخاص خطيرين، أو أنه قد يصيبه المرض، أما إذا رأى أحدهم نفسه مسافراً في تلال ووديان خضراء يانعة خصبة فهذا يعني السعادة وازدهار الأحوال، السفر في الحلم أيضاً قد يكون إشارة إلى ميراث أو ثروة تنالها من عملك وجهد، كما وتشير رؤية السفر في المنام إلى محاولة صاحب الرؤية استكشاف جوهر الأشخاص وطباعهم، وقد يرمز السفر في المنام أيضاً إلى تغيّر ظروف صاحب الحلم وأوضاعه وبيئته أو اضطراره إلى تغيير عمله أو التكفير عن ذنبٍ اقترفه أو تلبية رغبات له.

تفسير رؤيا السفر في المنام لابن سيرين

اختلف العلماء في تفسير رؤيا السفر في الحلم ومن اهم علماء تفسير الرؤيا الشيخ محمد بن سيرين فسنعرض الان بعض من تفسيره عن رؤيه السفر في الحلم:

  • قال ابن سيرين في تفسير رؤية انك قمت بالسفر في المنام على ان القيام في السفر يفسر من منطلق انه الشخص قام بالنتقال من مكان الى مكان اخر ويدل في المنام على انه انتقال من حال الى حال اخر او النتقال من على مساحة الى غيرها.
  • قال ابن سيرين ان من رأى نفسه يسافر او راى انه يمسح ارض او يركب دابة بصدد السفر او النتقال من مكان الى مكان اخر ومن رأى انه يركب دابة يعنس انه في حال جيد وسوف يجد العز والنصر في حياته ويحقق مراده وما كان يسعى اليه
  • اما من رأى نفسه يسافر على دابة ولا يحسن ركوبها فيدل على الانحراف عن الطريق المستقيم واتباع الهوى فان ركب الشخص الدابة واحسن ركوبها يعنى انه من اهل الستقامة والتقى ولا يتبه هواه وسوف ينال مراده  ومناه.
  • من رأى في المنام انه يسافر في طريق مستقيم يعني انه شخص تقي يطبق تعاليم الاسلام ويتبع ما ذكر في السنة النبوية ومن راى انها يمشي في السوق فهذا يعني ان الشخص في يديه وصية وامل ان كان يمشي حافيا فهذا يدل على حسن خلقه ودينه واذهاب الهم باذن الله.
  • ومن رأى انه اثناه انتقاله وسفره يقفز قفزات في الارض وبعدها لا يستطيع ان يمشي على قدميه فهذا يرمز الى ضياع المال وذهابه ومن يمارس الوثب من مكان الى اخر فهذا يعني انه اما ان ينتقل من مكانه الحالي الي مكان افضل او الي مكان اسوأ.
  • اما ان كان السفر عن طريق الطيارة فقد رأى ابن سيرين ان من يسافر من مكانه الى اخر عن طريق ركوب الطائرة فهذا رمز الى الطموح والاحلام فيحكى ان رجل جاء الى ابن سيرين فقال له : رأيت كأني اطير بين السماء والأرض فقال له: انت تكثر من التمني.
  • ومن رأى أنّه مسافر بالرّكض على الدّابة أو على الرّجلين دلّ على سرعة ما يطلبه، وعلى النّجاة والأمن ممّا يخافه، إلا أن يكون هربه من الله تعالى أو من ملك الموت، فإنّه مدرك هالك، وبلوغ الغايات، والمنى، والكمال دالّ على النّقص والزّوال.

تفسير رؤيا السفر في المنام لابن شاهين

يعتبر ابن شاهين من  اكبر ائمة التفسير ومن  اهم  ما جاء عنه  في تفسير رؤية السفر في المنام التالي:

  • رؤية السفر عند ابن شاهين يعني مقام افضل او نيل الخير والسعادة، وتغير الحال من المقام الحالي الى مقام افضل وفيه خير ونفع اكبر لصاحب الرؤيا.
  • ابن شاهين ايضا قال ان رؤية ان السفر  كان مسهلا وميسرا في الحلم دلالة على ان الشخص الرائي سوف يكؤن بصدد القيام في مشوار طويل وشاق لكنه مجدي له ويعود عليه بالفائدة، فهذا يعني انه في رحلة من اجل تحقيق الاهداف والطموحات في الحياة.
  • كما قال ابن شاهين ان رؤية ان السفر والتنقل كان صعب ومعصر غير مسهل دلالة على ان هذا الشخص سوف يتتعرض الى بعض المشاكل اثناء رحلته في تحقيق طموحاته وطريقه نحو اهدافه.
  • ما اذا رأى الشخص في حلمه انهيسافر الي مكان بعيدا لكنه لا يعلم الي اين  يتجه ولا يعرف ما هي اهدافه وما هو الطريق نحو الوصول اليها وتحقيقهقا فهذ يعني انه شخص يقوم بالتهرب من مسئولياته، او دليل على ان هذا الشخص يتعرض الى مشكلات وصعوبات وتحديات عصيبة تحدث بسبب ضغوط في حياته ولا يقدر على حل تلك الصعوبات والمشاكل.
  • كما ان عند ابن شاهين رؤية الشخص نفسه في المنام انه قد عاد من السفر بعد طول غياب وفي يديه مجموعة كبيرة من الحقائب والعديد من الهدايا، فهذا دلالة على انه سوف يجني الكثير من الاموال ودلالة على الرزق الواسع.

تفسير رؤيا السفر في المنام للنابلسي

بقول النابلسي في تفسيره لرؤيا السفر في الحلم، ان السفر في المنام يدل على كشف اخلاق الناس، فمن كان فقيراً يعني انه استغنى وانتقل من حال إلى حال، كما يعني رؤيا الرجوع من السفر في المنام ما هو إلا دلالة ورمز على التوبة النصوحة، ورجوع عن معصية قديمة والسعي في قضاء حاجات الناس، كما من رأى في منامه انه سافر على قدميه فهذا في الواقع يعني انه في حاجة ودين غالب عليه، ومن رأى انه سافر إلى مكان بعيد ومجهول فهذا يعني انه موته قد اقترب والله اعلم.

تفسير رؤيا السفر في المنام للعزباء

من رأت في منامها حقيبة سفر جديدة تدل هذه الرؤيا على زواجها إن كانت عازبة، ومن رأت الحقيبة حمراء أيضاً تدل على الزواج، والحقيبة البيضاء للعازبة تدل على الخطوبة أما السوداء للعزباء فهي زواج سريع و فاشل وسيحدث طلاق، ويقال إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها  تسافر بعيداً فهي علامة على سعي أحدهم من أهلها وعشيرتها إلى خطبتها وسيكون زواجها به سعيداً ومثمراً، أما إذا رأت الفتاة العزباء نفسها تسافر بالقطار السريع فهو انتقال إلى حياة جديدة، وقد جاء في تفسير رؤية التيه في السفر، إن رأت المرأة أنها تاهت في السفر فهذا يدل على أن رأيها من رأسها فلا تستشير ولا تستخير لذلك غالباً ما تقع في سوء الاختيار والندم لاحقاً.

تفسير رؤيا السفر في المنام للمرأة المتزوجة

المرأة المتزوجة الغير حامل أو العروس التي لم تحمل بعد، أو تأخرت في الإنجاب، إذا رأت نفسها وهي تحمل حقيبة سفر فإنها ستحمل قريباً، أما إذا رأت المرأة المتزوجة أنها تحمل حقيبة ثقيلة فيها أشياء كثيرة فإنها ربما ستتخاصم مع زوجها وقد تمر في مرحلة صعبة في زواجها قد تنتهي بالطلاق، وإذا رأت ما بداخل الحقيبة وكانت ملابس جديدة فتلك بشرة خير لها فقد تكون دلالة على قدوم طفل جديد للعائلة أو الحصول على رزق جديد.

تفسير رؤيا السفر في المنام للمراة الحامل

إذا رأت الحامل نفسها تفتح حقيبة سفر ووجدت فيها ملابس وأشياء جديدة فالجنين بصحة جيدة وعافية ، أما إذا كانت الملابس بداخل الحقيبة قديمة ومتسخة فهو بوضع غير صحيح وقد يعاني من اعراض صحية،لذا يجب على المرأة الحامل توخي الحذر والانتباه من اجل سلامتها وسلامة جنينها، اذا رأت الحامل نفسها تحمل حقيبة سفر لونها ابيض في المنام فهذا يعني ان ولادتها سوف تكون متيسرة بإذن الله، أما إذا كان لون  الحقيبة أزرق فهي غالباً ستكون متعسرة لذلك عليها مراجعة طبيبها للتأكد من عدم خطورة الوضع عليها او على جنينها.

تفسير رؤيا السفر في المنام للرجل

اختلف علماء تفسير الرؤيا في رؤية السفر في منام الرجل فقد اجتهدوا في تفسيره ومن أهم ما جاء في تفسيراتهم التالي:

  • إن السفر في منام الرجل عموماً يدل على الرزق والخير القادم له.
  • إذا رأي الرجل في منامه أنه يسافر فدل ذلك على أنه بعلاقة حب قوية قد تنتهي بالزواج من تلك الفتاه وهي فتاه جميلة وصالحة ومناسبة له وعائلته.
  • إذا رأي الرجل المتزوج في منامها انه يسافر فهذه اشاره لحصوله على عمل جديد سيحقق له الكثير من الأحلام والأماني وايضا سيكون ذات راتب مرتفع.
  • وإذا رأى أنه يسافر بواسطة الجمل فهذا دليل علي صبره وعناءه في تلك الحياه والله اعلم.
  • أما إذا رأى أنه يسافر بواسطة سيارة فهذا دليل على تغيرات إيجابية تحدث له بحياته ان شاء الله.

تفسير  رؤية السفر في المنام للمطلقة

رؤية المرأة المطلقة سواء كانت انجبت ام لم تنجب من زوجها له تفسير واضح كالتالي:

  • إذا رأت أنها تقوم بالتجهيز للسفر فهذا دليل على الربح الكثير والمكاسب الوفيرة التي ستلحق بها.
  • وإذا رأت المطلقة أن طليقها يطلب منها السفر للخارج سوياً فكانت تلك اشاره إلى ان طليقها سيرجع لها مرة أخرى ويعيشا حياه سعيدة.
  • وإذا رأت حقائب السفر بمنامها فدل ذلك على تغير حالها للأفضل.
  • وإذا رأت السفر بالطائرة فدل تبك على دخول شخص جديد بحياتها ويكون زوجها لها.

تفسير رؤية السفر في المنام عن طريق السيارة

إذا رأيت أنك تسافر في بالسيارة فإن ذلك يرمز إلى أنك ستتقدّم في حياتك المهنيّة وستحصل على فرص جيدة، أما إذا رأيت أنك تقوم أثناء سفرك بالسيارة بجولة على عدد من المعالم والمواقع فهذا يرمز إلى محاولة الإعتياد على البيئة الجديدة والتعايش معها وهذه خطوة جيدة نحو حياتة جميلة، إذا رأيت أنك ضّليت الطريق خلال السفر فهذا يعني أن عليك إعادة ترتيب أولوياتك على المستوى العائلي والمهني والعاطفي، إذا كنت تسافر وحدك في سيارة فإن هذا يعني أنك ستقوم برحلة مثمرة وسعيدة، أما إذا سافرت في سيارة مزدحمة مع الآخرين فإن هذا يعني قيامك بمغامرة يحالفك الحظ فيها، وتتعرف على أصدقاء جدد ودودين وتكون رحلة موفقة ان شاء الله، وإن رأى أحدهم نفسه يسافر سيراً على قدميه في الحلم، فهذا يعني بأنه يدين بالمال لشخصٍ ما وهذا الدين يُلقي بثقل كبيرٍ على كاهله.

تفسير رؤية السفر في المنام عن طريق الطائرة

ركوب الطائرة في المنام يدل على السفر وعلى السرعة في الانتقال وإنجاز الأمور ، وقد يدل على تغير الأحوال والظروف بشكل كبير، كما وقد يدل أيضاً على تغير كبير في الأوساط الاجتماعية، أو الأماكن المحيطة بالرائي إن ركبها في المنام، وقد يدل ركوب الطائرة على القرب من الله (تعالى) أو الصلاح للرائي؛ لأن الله (عز وجل) في السماء، و يدل ركوب الطائرة أو الصعود بها على ارتفاع المنزلة أو الارتفاع في الأخلاق والترفع عن مساوئها أو ارتفاع المستوى الاجتماعي والاقتصادي أو زيادة في الإيمان والالتزام الديني. ومن رأى طائرة تهبط استقبل ضيوفاً أو بريداً أو بضاعة من مكان بعيد، وربما اكتسب حبيباً أو قريباً أو صديقاً أو ولد له طفل، ومن هبط في الطائرة في المنام استقرت أوضاعه واستراح بعد عناء، وربما نجا من أمر عسير أو موت محقق، والصعود في الطائرة في المنام مغادرة للأرض أو فراق للناس أو موت إن كان الشخص في حالة قريبة من الموت، والصعود في الطائرة قد يدل على مرحلة انتقالية شاقة فيها عدم استقرار، وربما يدل على صعود سريع في أسباب الحياة الدنيا أو زيادة في الالتزام الديني والأخلاقي.

تفسير رؤية السفر في المنام عن طريق القطار

ان رؤية الشخص انه قد سافر في منامه من مكان الى مكان  اخر عن طريق ركوبه الى القطار اثناء سفره فهذا دلالة على الثقة بالنفس والشموخ وقوة الشخصية، السفر في القطار دلالة على الرغبة في تغيير الوضع والاسراع في القيام بذلك، في حال كان القطار في الرؤيا سريعاً فهذا يدل على السرعة في اتخاذ القرارات وهذا دلالة على الندم الشديد بعد التهور، كما تدل رؤية السفر بالقطار على وجود مجموعة من القرارت الحاسمة التي لا تقبل التأجيل، كما وتدل على ترحال صاحب الرؤيا.

تفسير رؤية العودة من السفر

قام العلماء بتفسير رؤية العودة من السفر عدة تفسيرات من اهمها:

  • الرجوع من السفر في المنام قد يدل على الرجوع عن المعصية”
  • يقول ابن سيرين في تفسير رؤية العودة من السفر أنها تدل على أداء حقٍ أو تأدية واجب، وقد يكون الرجوع من السفر في المنام دليلاً على تفريج الهموم ونيل النعمة والنجاة من الأخطار لقوله تعالى في سورة آل عمران ((فَانقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ)).
  • وقد تدل رؤية الرجوع من السفر على الرجوع عن المعصية والتوبة لقوله تعالى في سورة ((لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ))، ويضيف الشيخ النابلسي أن حلم الرجوع من السفر قد يكون قضاءً للحوائج.
  •  ومن رأى أنه عائد من السفر فهذا يدل على الاستقرار والرضا، أما من رأى أنه غير مرتاح للعودة فهذا يدل على العودة في حياته إلى نقطة الصفر والبدء من جديد في تدبير أمور حياته والله أعلم.
  • ومن رأى أنه عائد من السفر وهو محمل بالهدايا فذلك دليل الظفر والفوز والنجاة والنجاح .
  • أما من رأى أنه يريد العودة من السفر ولا يستطيع فهو لا يستطيع التنصل من المسؤولية الملقاة على عاتقه ولا يوازن بين احتياجاته ومسؤوليته.
  • ومن رأى أنه يعود من السفر عبر طريق شاق دلت رؤياه على الخسارة في المال وعدم الظفر بالمطلوب رغم المحاولات.

تفسير رؤية السفر في المنام بعد القيام باداء صلاة الاستخارة

رؤية السفر بعد الاستخارة تدل على المشقة والعذاب، وإن كان السفر في المنام عبر طريق شاق بعد استخارة فهذا يدل على صعوبة الأمر موضوع الاستخارة، أما من رأى أنه يسافر برا بعد استخارة فهذا يدل على الخير والنجاة، والسفر في البحر بعد الاستخارة يدل على أن الأمر موضوع الاستخارة مستو بين الخير والشر، وإن كان السفر فيالمنام جوا فهذا يدل على عدم الاستقرار.

تفسير حالات اخرى لرؤية السفر في الحلم

هناك حالات اخرى لرؤية السفر في المنام سوف نعرض تفسير اهم ماذكر منها في كتب التفاسير لكبار الائمة والمفسيرين:

  • من رأى أنه سافر وأخذ معه زاداً فقد يكون ذلك خيراً يقدم عليه- الشيخ النابلسي
  • يقول الشيخ النابلسي أن استقبال المسافرين في المنام قد يدل على أخبار تصل إلى الرائي من جهتهم إذا كانوا معلومين.
  • رؤية استقبال المسافرين تدل على تقدير جهد الآخرين- مفسرة الأحلام .
  • رؤية انك قمت بتوديع الاشخاص في المنام دليل على التفهم والتشجيع للآخرين وطموحاتهم.
  • رؤية سفر شخص قريب منك في المنام دلالة على أن هناك محبة شديدة لهذا الشخص او الشعور بالخوف والقلق من ان يغادر هذا الشخص او يرحل بعيداً عنك.
  • تفسير رؤية السفر والانتقال من دولة إلى أحد الدول الأجنبية فيه دلالة على أن هذا الشخص يريد تحقيق شيء ما وانه يسعى نحو تحقيق أهداف خاصة به وهذه رؤية خير له فهي إشارة على تحقيق ما يتمناه، فإن رأى نفسه قد سافر الي الدولة الاجنبيه على قدميه فهذا دلالة على وصوله الي هدفه عبر طريق صعب وشاق.

تفسير رؤية السفر في المنام حسب الهدف من السفر

السفر للسياحة في المنام دليل على السعي لإثبات فكرة أو نظرية، أما رؤية السفر للعمل فهي دليل على أن الرائي يسعى لكسب الرزق، ومن رأى أنه يسافر للهروب من  شيء ما فهذا يدل على عدم تقبل القدر ومحاولة الهروب من قدر الله، ومن رأى أنه قد حصل على تذكرة سفر كهدية فهذا يدل على عقد زواج أو عقد عمل أو عقد شراء، وقد تكون الرؤية انعكاس لرغبة حقيقية في السفر والنظر الى العالم الاخر والقيام في جولات حرة حول العالم وتكون الرؤيا خير في سداد الديون وزوال الهم بإذن الله تعالي.

رؤية حوادث السفر في المنام

رؤية حادث السيارة على طريق السفر دليل على العقبات في الحياة، وعلى الرائي بالصدقة لقوله تعالى: ((فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ)). ورؤية سقوط الطائرة في المنام تدل على القرار بعدم الاستقرار، وأما رؤية غرق السفينة فدليل الفتن والابتعاد عما خطط له. ورؤية السرقة على طريق السفر تدل على مشاركة الناس مشاكلهم والصلح بينهم، أما من رأى أنه فقد وثائق السفر في المنام أو رؤية ضياع الأمتعة فتدل على تغير الحال إلى أسوأ والله أعلم.

السفر من الامور المستحبة الان في حياتنا لكن في الاحلام لها دلالات وتفسيرات مختلفة كما قام كبار ائمة التفسير في تفسيرها وكنا قد عرضنا لكم تفسير اغلب اولئك الائمة الثقة منهم محمد ابن سيرين و ابن شاهين والنابلسي كذلك فسرنا رؤية السفر على حسب اختلاف حالة صاحب الرؤيا سواء كان رجل ام امراة متزوجة او عزباء او مطلقة، ولا ننسى في النهاية ان الرؤية غالبا ما تكون نابعة من العقل الباطن او من هواجس النفس، في كل الأحوال لابد أن يطمئن صاحب الرؤية وأن يدعو الله عزوجل في أن يكون خيراً بإذن الله ولا داعي للخوف.