نهى الرسول عن قتل اربع من الدواب، الدين الإسلامي دين الرحمة وتعاليمه الإسلامية واضحة بشأن الكثير من المخلوقات التي خلقها الله عز وجل. كما أنه من أهم هذه المخلوقات التي خلقها الله الحيوانات والحشرات والطيور. كما أن لكل حيوان من هذه الحيوانات فائدة خلقه الله لأجلها، وفي حال لم يكن هذا الحيوان مؤذي فإنه لا يجوز قتله. كما أن من أهم الأحاديث التي وردت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حديث نهى الرسول عن قتل اربع من الدواب فيه، وسنوضح هنا هذه الدواب من خلال الحديث، وسنجيب هنا عن السؤال نهى الرسول عن قتل اربع من الدواب من خلال السطور الآتية.

نهى الرسول عن قتل اربع من الدواب

ورد في أحد الأحاديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قام بالنهي عن قتل أربعة أنواع من الدواب، وسنضع هنا نص الحديث الذي ذكرت فيه هذه الحيوانات، وهو كما يلي:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: « نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب: النملة، والنحلة، والهدهد، والصُّرد » رواه أحمد وأبو داود، وصححه ابن حبان.

حيث أن هذا الحديث النبوي الشريف ورد فيه عن الرسول النهي عن قتل أربعة من الدواب وهذه الدواب هي كما يلي:

  • أولا نهى عن قتل النمل.
  • كذلك النحل.
  • أيضا الهدهد.
  • أخيرا الصرد.

من طبيعة الدين الإسلامي أنه دين الرحمة ودين التسامح، ودين الأخلاق، وقد ورد أنه نهى الرسول عن قتل اربع من الدواب، وقد ورد ذلك في حديث نبوي عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهذه الحيوانات التي تم النهي عن قتلها هي الصرد، والنحلة، والهدهد، والنملة، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا