دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر، يعتبر شهر صفر أحد شهور السنة الهجرية التي ارتبطت عند العرب القدامى بالتشاؤم نظراً لموت الكثير من الناس تحديداً في هذا الشهر، وعليه توجه الكثير منهم بالبحث عن الأدعية التي من شأنها أن تساهم في دفع البلاء وإطالة الأعمار ليقوموا بترديدها في كل ليلة من ليالي هذا الشهر، في السياق ذاته تجدر الإشارة للقول بأن الدعء من أكثر الشعائر الإسلامية التي يمارسها المسلمون في كل وقت وحين، وعليه في هذا المقال سنقوم بعرض مجموعة من الأدعية لشهر صفر؛ بصدد الرد على الباحثين عن دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر.

دعاء شهر صفر 1443 مكتوب

يعد شهر صفر أحد شهور السنة الهجرية كما أسلفنا الحديث سابقاً حيث اعتبر العرب القدامى في العصر الجاهلي أن شهر صفر أحد الشهور التي ترمز إلى التشاؤم؛ نظراً لاعتقادهم أن روح القتيل تأتي لترفرف على قبره وتقول لأهله خذوا بثأري، كما تشائم العرب القدامى في شهر صفر من الزواج وإقام العلاقات أو النكاح في هذا الشهر نظراً لاعتقادهم أن كلمة صفر تشير إلى داء يصيب الإبل رفي بطنها وينتقل من واحدة للأخرى، لكن كل هذه المعتقدات باطلة فقد وردت الكثير من الآيات القرآنية في هذا الشهر في مختلف آيات القرآن الكريم بالإضافة إلى عدد من الأحاديث الواردة في فضل هذا الشهر في السنة النبوية، وعليه لقد توجه الكثير من الأشخاص بالبحث عن الأدعية التي يدعو بها المسلمون في هذا الشهر لإطالة أعمارهم وحفظهم من البلاء والداء، بدورنا سنقوم بعرض مجموعة من الأدعية كالتالي:

  •  دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر: اللَّهُمَّ أنّي أَعوذُ بِكَ مِن شَرِّ هَذا الشَّهر، ومِن كُلِّ شِدَّةٍ وبَلاءٍ وبَلِيَّةٍ الَّتي قُدِّرَت فيه، يا دَهري يا دَيْهور يا دَيْهار، يا كانَ يا كَيْنونَ يا كَيْنان، يا أبَدِيّ، يا دَهرِيّ، يا مُعيد، يا ذا العَرشِ الْمَجيد، أنتَ تَفعَلُ ما تُريد؛ اللَّهُمَّ احرُس نَفسي وأَهلي ومالي وأَولادي ودُنيايَ الَّتي أبتَلَيْتَني بِصُحبَتِها، بِحُرمَةِ الأبرار، بِحُرمَتِكَ يا عَزيزُ يا غفّارُ يا كَريمُ يا سَتّار.
  • يا شَدِيدَ القُوى وَياشَدِيدَ المِحالِ يا عَزِيزُ يا عَزِيزُ يا عَزِيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَمِيعُ خَلْقِكَ، فَاكْفِنِي شَرَّ خَلْقِكَ يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ يا مُنْعِمُ يا مُفَضِّلُ يا لا إلهَ إِلاّ أَنْتَ، سُبْحانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنْ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَنَجَيْناهُ مِنَ الغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِي المُؤْمِنِينَ وَصَلّى الله عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ الطَيِّبِينَ الطَّاهِرينَ.
  • اللهم فرج كرب المكروبين واقضي حوائج السائلين”
  • اللهم لا تأخذنا إليك يا ربنا إلا وقت رضيت علينا”
  • اللهمَّ إجعلنا مِمَن عفوت عنهم، و رضيت عنهم، و غفرت لهم، و حرّمتهم على النار، و كتبت لهم الجنه يا اللّه.
  •  دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر: اللهم يامقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينك ولاتزغ قلبي بعد إن هديتني.

 دعاء شهر صفر لدفع البلاء

كما أسلفنا الحديث أن شهر صفر هو شهر التشاؤم تبعاً لمعتقدات الكثير من العرب القدامى التي لم تندثر حتى الوقت الحالي، وعليه يذهب الكثير من الأفراد لاسيما المسلمون بالبحث عن الأعمال والأدعية التي تكف عنهم بلاء وتشاؤم وما قد يقع بهم في هذا الشهر، وعليه ومن خلال البحث في السنة النبوية وأقوال العلماء سنقوم بعرض بعض صيغ الأدعية التي يدعو بها الفرد المسلم كما يلي:

  • يا شَديدَ الْقُوى وَيا شَديدَ الْمِحالِ يا عَزيزُ يا عَزيزُ يا عَزيزُ ذَلَّتْ بِعَظَمَتِكَ جَميعُ خَلْقِكَ فَاكْفِنى شَرَّ خَلْقِكَ يا مُحْسِنُ يا مُجْمِلُ يا مُنْعِمُ يا مُفْضِلُ يا لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ سُبْحانَكَ اِنّى كُنْتُ مِنَ الظّالِمينَ فَاسْتَجَبْناهُ لَهُ وَنَجَّيْناهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذلِكَ نُنْجِى الْمُؤْمِنينَ وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ .
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى، وبكلماتك التامات، وبحرمة نبيك سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – أن تحفظنا، وأن تعافينا من بلائك، يا دافع البلايا، يا مفرج الهم، ويا كاشف الغم، اكشف عنا ما كتب علينا في هذه السنة من هم أو غم، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم بسر الحسن وأخيه وجده وأبيه، اكفنا شر هذا اليوم وما ينزل فيه يا كافي (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم جمّل أمري ما أحييتني، وعافني ما أبقيتني، وبارك لي فيما خولتني، واحفظ عليّ ما أوليتني، وارحمني إذا توفيتني، وآنس وحشتي إذا أقبرتني، وتفضل عليّ إذا حاسبتني، ولا تسلبني الإيمان وقد عرفتني. وان قبضت أمانتي يالله يومًا هبني الشخص الذي لا ينساني من الدعاء حتى لو بعد حين.
  •  دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر: يارب اجعلنا نعيش أيام نقول فيها: “هَجَم السرور عليَّ حتى أنَّهُ من فرط ما قد سرَّني أبكاني.
  • ربنا احفظ لنا منْ حولنا و لا تحرمنا قريبْ ۆ لا بعيد، واكتبْ لنا يا اللَّه فيْ السنة آلقادمهْ فرحة، تغيرْ بهآ مجريَ حياتنا إلي الأبدْ، اللھم آمين.

دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر

لا يقتصر الدعاء على شهر من الشهور أو يوم من أيام السنة، لكن نود التنويه هنا إلى أن الكثير من الأشخاص يبحثون عن أدعية ليدعوا بها ليكف اله عنهم الشر والبلاء في شهر صفر، كون هذا الشهر مرتبط بالطيرة والتشاؤم عند العرب القدامى، بدورنا قمنا بعرض بعض النماذج المختلفة لصيغ الدعاء وعليه سنقوم بعرض نماذج وصيغ إضافية للدعاء في شهر صفر كالتالي:

  • يا رب إني أسألك عيشة نقية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم اغفر لي جَدِّي وهزلي وخطئي وعمدي وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منّي.
  • يا رب قنعني بما رزقتني وبارك لي فيه واخلف عليَّ كل غائبة لي بخير اللهم ألهمني رشدي وأعذني من شر نفسي.
  • باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها، بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • اللّهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين.
  • اللهم انك عفوٌّ تحب العفو فاعف عنا اللهم اعتق رقابنا من النار اللهم اجعل همي الاخره.
  • اللهم ألبسني العافية حتى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتى لا تضرني الذنوب، واكفني كل هول دون الجنة حتى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك بخير ما سألك حبيبك المصطفى محمد”
  • اللهم اجعل هذا العام عام الرخاء والسخاء وارفع عنا لابلاء والوباء”

دعاء اول يوم من شهر صفر لدفع البلاء – ادعية ليلة صفر، فيما تقدم عرضه من هذا المقال قمنا بطرح مجموعة من صيغ الأدعية لشهر صفر، بذلك نكون توصلنا لنهاية المقال.

شاهد أيضًا