مميزات العمل في شركة أرامكو للنساء، شركة ارامكو السعودية تعد من اشهر الشركات البترول في المملكة والعالم اجمع، حيث تقدم العديد من عروض العمل لكافة الافراد، اصبح مؤخراً تعمل علي توظيف عدد من النساء في بعض من التخصصات والوظائف التي تتناسب للمرأة، كما انها تعمل علي تحفيز الراغبين من التقدم للوظيفة دون تردد او خوف كونها شركة خاصة لا تتبع للدائرة حكومية، لذالك وفي هذا المقال سوف نتعرف علي المميزات العمل في الشركة ارامكو السعودية وخاصة للنساء، والتي تعد من اهم الشركات في المملكة التي تعمل في مجال البترول، مميزات العمل في شركة ارامكو للنساء .

شركة أرامكو السعودية

تعد شركة ارامكو من اكبر واهم شركات التي تعمل في مجال البترول في المملكة خاصة وعلي مستوي العالم بشكل عام، اذا انها تاسست عام 1933 في مدينة الظهران في المملكة العربية السعودية، حيث جاء فكرة تأسيسها من خلال عقد اتفاق بين المملكة وشركة ستاندرد أويل الأمريكية، وذالك بهدف الكشف عن النفط في داخل الاراضي السعودية، حيث بدات اولي عمليات انتاج النفط في سنة 1938 عبر حفر واستخراج البترول من بئر الدمام 7، والذي كان اول ابار البترول المنتجة التي تم اكتشافها من قبل المملكة، ولا سيما اصبحت شركة ارامكو من اكثر الشركات انتشاراً بين الدول العالم في مجال النفط، وذالك يعود الي عدد الموظفين الذين يعملون في الشركة والذي بلغ عددهم اكثر من سبعين الف موظف، وهنالك اكثر من مائة الف متعاقد من المهندسين والجيولوجيين والجيوفيزيائيين والفنيين، وهذا يدل بانه انها تحتاج الي اكثر من موظف بمجالات متنوعة من اجل علمية استخراج النفط من باطن الارض .

المزايا التي تقدمها شركة ارامكو السعودية:

  • تعمل علي توفير بيئة العمل الحماسة .
  • التأمين الصحي مع أفضل المستشفيات في جميع دول العالم.
  •  تقدم للموظفين وأسرهم المدارس التعليمية لتعليم الأبناء، حيث تم انشاء مدارس في المناطق السكنية التي قامت بأنشائها  للموظفين العاملين في شركة ارامكو .
  • تقوم بتقديم بعض الأنشطة الترفيهية المختلفة للموظفين .
  • المرافق والخدمات المختلفة لخدمة الموظفين لدي شركة ارامكو .

التخصصات المطلوبة في أرامكو للنساء

كان من الاهداف التي تسعي الي تحقيقها شركة ارامكو للبترول في السعودية، هو دعم المرأة وخاصة في السعودية وتمكينها من الالتحاق بالوظائف المختلفة بالشركة، لذالك عملت علي تقديم البرامج البرامج التدريبية التي تخص الفتيات في المراحل الجامعية، بهدف تأهيلهم من اجل الالتحاق بالظائف التي تحتاح اليها الشركة، وخاصة انها تحتاج الي يد عاملة من النساء خاصة في بعض الوظائف المتنوعة بالشركة ارامكو في السعودية .

تعتمد شركة ارامكو علي المهارة والخبرة التي يتملكها المتقدم للوظيفة في عملية تعيين الموظفين، ودون تميز من الناحية النجسية التي يتملكها الشخص، كما ساهمت في مشاركة المرأة في الووظائف الهندسية والفنية بشركة ارامكو والتي لم تكن من الامور المقبولة من الناحية الاجتماعية في المملكة منذ عقود ماضية، ولكنها عملت المرأة التي التحقت بتلك الوظائف علي اثبات كفائتها في العمل، وقدرتها علي منافسة الرجال والتفوق عليهم .

وفي سياق الحديث فقد بلغ عدد النساء التي يعملن في شركة ارامكو السعودية ما يزيد عن 20% من اجمالي العدد الموظفين الكلي، و من النساء اللاتي يعملن بكافة القطاعات المتنوعة والمختلفة بالشركة، وتستهدف الشركة رفع هذه النسبة حتى تعطي الفرصة للمرأة السعودية لتحقيق طموحاتها وأحلامها في المجال العملي، وتمكين المرأة من دورها المنشود.

التخصصات المطلوبة في ارامكو للنساء :

  1. الكيمياء.
  2. الفيزياء.
  3. الرياضيات.
  4. الهندسة
  5. القانون
  6. الإدارة.
  7. التسويق.
  8. الاقتصاد.
  9. اللغة الإنجليزية.
  10. العلاقات العامة.
  11. علوم الحاسب الآلي.
  12. تقنية المعلومات.
  13. علوم الأرض.
  14. الجيوفيزياء.
  15. المحاسبة.

مزايا العمل في شركة أرامكو

من اكثر واهم المزايا التي تقدمها شركة ارامكو للموظفين الذين يعملون في الشركة، حيث يعد المزايا من احد التطلعات التي يسعى لها الكثير من الشباب والفتيات العاملين في مجال البترول والنفط في الشركة، لذالك فمن أهم هذه المزايا:

  1. العائد المادي من اهم المزايا التي ترعب الكثير من العمل بشركة أرامكو وتعتبر من  الأمور المجزية التي تستقطب الراغبين في الالتحاق بالعمل.
  2. يحصل الموظف على وظيفة دائم بموجب عقد عمل غير محدد المدة، وهو الأمر الذي يضمن ميزة الاستقرار الوظيفي.
  3. يُمنح الموظف إجازة سنوية مدفوعة الأجر تصل إلى 38 يومًا بالإضافة إلى العطلات الرسمية.
  4. في نهايةعقد العامل، يحصل على مكافاة نهاية الخدمة ما دام قد أمضى سنتين في العمل بموجب نظام العمل السعودي، وبالتالي تكون قيمة المكافأة مجزية جدًا كلما زادت مدة العمل.
  5. تتيح الشركة للعاملين بها المزايا التعليمية، التي توفر ميزة التحاق أبناء العاملين بالمدارس التابعة للشركة، أو المدارس العالمية.
  6. فرصة التطور والترقي الوظيفي من الأمور التي تقدمها شركة أرامكو السعودية للموظفين، حيث تهتم الشركة بالكفاءات من الموظفين، وتضمن لهم الترقي في العمل، فكلما كانت الموظف متفانيًا في عمله جديرًا بالثقة ولديه الكفاءة والخبرة، كلما تحسن وضعه الوظيفي في الشركة، وهو الأمر الذي يضمن له الاستفادة بقدر أكبر من مميزات العمل بالشركة.
  7. يمكن للموظف الاختيار بين السكن في أحد الأحياء السكنية التابعة للشركة، أو الحصول على بدل السكن والالتحاق بالسكن الذي يرغب فيه.
  8. خدمة التأمين الصحي المجاني في المراكز الطبية التابعة للشركة، والتي تتميز بتوفير أعلى وأفضل الخدمات الطبية من خلال أفضل الأطباء، والمعدات الطبية التي تضمن أقل قدر ممكن من الأخطاء الطبية، وأفضل رعاية طبية ممكنة للموظفين بالشركة.

مميزات العمل في شركة أرامكو للنساء، اخيراً قد وصلنا إلى ختام المقال، حيث تم التعرف علي شركة ارامكو السعودية، وما هو النشاط التي تقوم به، كذالك وقد تعرفنا ايضاً على التخصصات المطلوبة في أرامكو للنساء، كما تعرفنا على أهم الميزات التي يحصل عليها الموظف سواء كان رجل او أمرأة من خلال الالتحاق بالعمل في الشركة ارامكو السعودية في المملكة.