كم عدد سكان قطر 2021 ، دولة قطر هي دولة عربية مستقلة ، وهي من دول الشرق الأوسط، وهي أيضاً من ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، يرتفع معدل الأمن والأمان في دولة قطر، حيث تم تصنيفها واحتلت المركز العشرون على مستوى العالم من بين الدول الأكثر استقرار وأمان.

عدد سكان قطر 2021

عدد السكان في مدينة قطر يزيد عن 2,٩00,000 نسمة بالمغتربين، بينما عدد السكان الأصليين لا يتجاوز 320,000 نسمة، وهذا يشير إلى أن نسبة السكان القطريين لا تتعدى ١٣% من عدد السكان الكلي، كما تصل نسبة السكان الذين ينتمون إلى القارة الهندية ولكنهم يقيمون في قطر حولي ٦٠% من عدد السكان.

سكان ومساحة قطر

تبلغ مساحة قطر ١1,٦١٠كم٢، وبهذه المساحة تحتل قطر المركز ١٦٥ في ترتيب الدول من ناحية المساحة، وتبلغ كثافة قطر بالنسبة لعدد السكان ٢٥٠ نسمة لكل كيلو متر مربع.

وتبلغ نسبة الذكور في دولة قطر ٧٣% من عدد السكان، بينما يبلغ نسبة الإناث في دولة قطر٢٧% فقط من عدد السكان.

موقعها الجغرافي جنوب غرب قارة أسيا، في شرق شبه الجزيرة العربية، وهي من ضمن دول الخليج العربي، وقطر تشترك في الحدود مع المملكة العربية السعودية، كما تشترك قطر في الحدود مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة البحرين.

سكان قطر حسب الجنسيات

دولة قطر هي دولة إسلامية، والديانة الأساسية والرسمية في قطر هي الديانة الإسلامية، ولكنها تضم بعض الأشخاص الذين ينتمون إلى ديانات أخرى، مثل الديانة البوذية، والديانة المسيحية، والديانة اليهودية، والهندوسية.

اللغة الرسمية للتعامل في دولة قطر هي اللغة العربية، وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية في دولة قطر، ويعيش معظم سكان دولة قطر حوالي ٨٣% من عدد السكان في مدينة الدوحة القطرية.

قد يعجبك:  ما الذي يطلق على الميته التي تقع من مكان مرتفع

نبذة مختصرة عن دولة قطر العربية

قطر دولة عربية مستقلة من عام ١٩٧١ ميلاديا، وعاصمة قطر مدينة الدوحة وهي كذلك أكبر مدنها، الحكم في قطر قائم على النظام الوراثي الدستوري، ولكن السلطة التشريعية في يد مجلس الشورى.

إن قطر من دول التنمية البشرية، والمواطنون في قطر يمتازون بالدخل العالي، المناخ في دولة قطر مناخ صحراوي جاف وحار جداً في الصيف، وقد تصل درجة الحرارة في الصيف إلى ٤٥درجة، أما فصل الشتاء يكون المناخ مناسب ولطيف .

تعتمد دولة قطر على النفط ومشتقاته بشكل كبير في اقتصادها، وتحتل دولة قطر عالميا المرتبة الثانية في احتياط الغاز الطبيعي، ومن أهم صادرات دولة قطر هو تصدير الحديد والألومنيوم.

يقوم الشعب القطري بعدة احتفالات سنويا ومنها، اليوم الوطني القطري، وهذا الاحتفال بمناسبة تولي الشيخ جاسم مؤسس لدولة قطر، ويحتفل القطريين أيضا باليوم الرياضي، وهو يوم يأخذه القطريين أجازه لممارسة الرياضة، بهدف تغيير أسلوب الحياة إلى الأفضل، مع الاحتفالات الدينية السنوية التي يقوم العالم العربي والإسلامي بالاحتفال بها سنوياً.

العادات والتقاليد المحلية في دولة قطر

  • يتبع القطريين نظام القبيلة والأسرة، حيث أنها تنقسم كل منطقة لقبيلة وكل قبيلة تتخذ شيخا لهم يرأسهم، ويتم اجتماع القبيلة في مكان يطلق عليه اسم المجلس يجتمعون فيه للتشاور فيما بينهم، واتخاذ القرارات، وحل النزاعات.
  • الملابس العامة التقليدية للقطريين، يرتدي الرجال في قطر ثوب واسع يصل إلى كاحل القدم، ويكون لونه أبيض في معظم الأحيان، بالإضافة إلى ارتدائهم العقال و الشماغ، وفوقهم عباءة مطرزة بزخارف ذهبية اللون.
  • إن شعب قطر يتمتع بالأخلاق الكريمة، ويلتزم الشعب القطري بالالتزام بتعاليم الدين الإسلامي، ويتميز القطريين بحسن ضيافتهم، وتعد القهوة العربية هي وسيلة الترحيب بالزائرين، بتقديمها للضيوف، وهذه الضيافة مرتبطة بالأصالة البدوية،  وينبغي على كل الزائرين احترام العادات والتقاليد، والالتزام بها، مثل لبس الملابس الساترة للجسم، وعدم المصافحة للنساء.