كيف اعرف الرابط المهكر، هو ما يسأل عنه الكثير من الأشخاص الذين يتابعون التطبيقات الإلكترونية المطروحة، ويسمعون عن خطورة التعامل مع الروابط، فالكثير يتبادر إلى أذهانهم الشكوك حول ما إذا كان هذا الرابط ملغم، أو أن الملف المطروح فيه فيرس، ويعتقد أنه في حالة ما إذا تم الضغط على الرابط سوف يتهكر، لذا يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية التعرف على الرابط المهكر، لذا حرصنا في هذا المقال أن نقدم لكم بطريقة تفصيلية ومبسطة كل ما يتعلق بالهكر أو الروابط المهكرة، مع إيضاح بسيك حول كيف اعرف الرابط ملغم؟ أو كيف اعرف الرابط المهكر؟

كيف اعرف الرابط المهكر

رابط الهكر هو عبارة عن رابط صفحة تسمى phishing pages  وهي عبارة عن صفحة تطابق تماما الموقع المحدد، ولكنها في الواقع ما هي إلا صفحة مزورة، قام بإنشائها أحد محترفي الهكر، والهدف منها هو سرقة كلمة المرور الخاصة، والإيميلات الخاصة بأحد المستخدمين، او حسابات البنوك، وذلك بمجرد تسجيل الدخول، أو من خلال الضغط المباشر على الرابط الإلكتروني الرسمي.

الهكر أحد مستخدمي البرامج الإلكترونية والتطبيقات الإلكترونية الحديثة بطريقة محترفة ومتقنة، حيث يقوم الهكر لإخفاء بعض البرمجيات الخبيثة، والتي غالباً ما تكون من الملفات التالية:_ ملفات الورد Doc, docx بالإضافة إلى ملفات pdf كما يمكن أيضا أن يتم ذلك من خلال ملفات الباور بوينت ppt  أو pptx  وعلى الفور في حالة ما إذا تم تحميل الملف والقيام بفتحه أو الضغط على الرابط الإلكتروني الرسمي الخاص به، يصاب بهذا البرنامج المهكر.

ملحوظة هامة:

في الأغلب يعمل الهاكرز على إرسال تلك الملفات التي تم تلغيمها أو تهكيرها عبر البريد الإلكتروني الرسمي الخاص، لذا يجب أولاً التأكد من فحص هذه الملفات التي تم إرفاقها Attachments  مع رسائل البريد الإلكتروني الرسمي، وذلك قبل تنزيلها على الجهاز المحدد.

كيفية التعرف على الصفحات المزورة phishing pages

هناك طريقتان لمعرفة الصفحات المزورة التي تم طرحها من قبل أحد مستخدمي الهكر بطريقة احترافية، وسوف نوضح لكم فيما يلي هاتان الطريقتان، وهما على النحو التالي:

  • الطريقة الأولى:

وهذه الطريقة تتم عن طريق التأكد من أن رابط الموقع الإلكتروني المطروح رابط حقيقي وليس مزيف، فعلى سبيل المثال إذا كان رابط الصفحة المطروحة Facebook.com  فيجدر بنا القول أن هذا ليس موقع الفيسبوك الصحيح، وذلك حيث أن الرابط الإلكتروني الرسمي الخاص بشركة فيسبوك هو Facebook.com   ..وعلى نفس المنوال كافة المواقع الإلكترونية.

  • الطريقة الثانية

ويتم ذلك عن طريق فحص الرابط الإلكتروني الرسمي على موقع فيرس توتال، أو من خلال موقع دكتور ويب، وذلك للتأكد من أن هذا الموقع الإلكتروني المطروح صحيح وليس مزيف، وخالي من كافة البرمجيات المهكرة الخبيثة.

المواقع الإلكترونية المطروحة لفحص الروابط المهكرة أو الملغومة

حرصت الشركات الإلكترونية المتخصصة على طرح العديد من البرامج الإلكترونية والتطبيقات الإلكترونية الحديثة والمتطورة، والتي تهدف إلى فحص الروابط الإلكترونية، والكشف عن ما إذا كانت هذه الروابط مهكرة أو ملغمة، وهو ما سوف نوضحه لكم تفصيلياً من خلال السطور التالية، على النحو التالي:

  • موقع virus total

بمجرد تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني السابق، يقوم بفحص أي رابط يدور حوله الشكوك على أنه ملغم، بالإضافة إلى إمكانية فحص الملفات المرفقة التي يتم الشك نحو ما إذا كانت تحتوي على فيروسات.

  • موقع Drweb

يعد هذا الموقع الإلكتروني الرسمي أفضل المواقع الإلكترونية التي تم طرحها لفحص الروابط الإلكترونية الخارجية والملفات المضافة إليه، ولكن لا نستطيع أن نجزم أنه يختلف عن البرنامج السابق ذكره.