العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات، البيئة هي الوسط الذي تعيش فيه الكائنات الحية وتؤثر عليه وتتأثر به، وقد هيء الله سبحانه وتعالى البيئة بمجموعة من العوامل المناسبة لعيش الكائنات فيها وتكاثرها، والعوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات، مثل التضاريس والمياه والهواء والنبات والحيوان، وفي هذا المقال سنوضح لكم الاجابة على التساؤلات المتعلقة بدرس الحياة النباتية والحيوانية للصف اول متوسط، وهو العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات.

العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات

ما هي العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات؟ او العوامل التي تؤثر على نمو النبات في الطبيعة وتكاثره الحيوانات وتوزيعها؟ هي من الاسئلة الواردة في كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية من المنهاج السعودي، للصف اول متوسط في الفصل الدراسي الاول، من درس الحياة النباتية والحيوانية ويتحدث هذا الدرس عن العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات من حيث النمو والتكاثر والتوزيع، ويكون إجابة هذه الاسئلة كما يلي:

  • السؤال 1: ما أهم العوامل التي تؤثر في نمو النبات؟
  1. حالة المناخ، حيث يتأثر نمو النبات بعناصر النبات المختلفة.
  2. شكل التضاريس، حيث ان نباتات الجبال تختلف عن نباتات السهول.
  3. نوع التربة، حيث يتأثر نمو النباتات بنوع التربة.
  • السؤال 2: ما أهم العوامل المؤثرة في توزيع الحيوانات على سطح الأرض؟
  1. المناخ.
  2. النبات الطبيعي.
  3. التضاريس.

قدمنا لكم في هذا المقال أهم العوامل التي تؤثر في نمو النبات، بالاضافة الى أهم العوامل المؤثرة في توزيع الحيوانات على سطح الأرض، وبذلك نكون قد قدمنا لكم الاجابة على سؤال العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات.

شاهد أيضًا