تسجيل طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي 1443، حيث قامت وزارة التعليم في دولة السعودية العربية بتعيين موعد لتسجيل طلاب وطالبات الصف الاول الابتدائي فيه للعام الدراسي الجديد 1443، وذلك بعد أن تم في الفترة السابقة تأخير تعيين مواعيد التسجيل بسبب ما تُعاني منه البلاد نتيجة جائحة كورونا، وسوف يتم تسجيل الطلبة بطريقة إلكترونية بسيطة من خلال نظام نور التعليمي، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح كيفية تسجيل طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي 1443.

نظام نور

يُعتبر نظام نور منظومة التعليم الإلكتروني الموحد الذي يتبع الى وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، والتي صدرت منها البداية للتحول الرقمي الذي حدث في نظام التعليم في دولة السعودية العربية، حيث يعمل هذا النظام على تقديم كافة طلبات تسجيل الطلاب والطالبات في الصفوف الدراسية المتنوعة، ودراسة كافة المقررات الدراسية من خلال الانترنت بكل بساطة وسهولة، كما أن هذا الأمر هو الذي أدى الى تيسير العديد من الأمور على الطلبة وأوليائهم والكادر التعليمي في العملية التدريسية.

مواعيد تسجيل طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي عبر نظام نور 1443-1442

لقد قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بإصدار تعميم يتضمن مواعيد استقبال الطلبات الخاصة بتسجيل الطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية من الدراسة، وسوف تكون الجدولة الزمنية لهذا التعميم الصادر عن وزارة التعليم كما يلي:

  • سوف يتم تسجيل كافة الطلاب والطالبات في المدارس الخاصة بتحفيظ القرآن، وذلك في المدارس التي يتم فيها المفاضلة بدءاً من تاريخ 24 يناير وحتى تاريخ 6فبراير من عام 2021.
  • سوف يتم أيضاً تسجيل الطلبة السعوديين، بالإضافة الى تسجيل من يكون آبائهم لا يحملون الجنسية السعودية ولكن أمهاتهم ينتمون الى الجنسية السعودية في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة بتحفيظ القرآن التي لا يتم إجراء مفاضلة بها، وذلك بدءاً من تاريخ 26  فبراير من عام 2021 حتى الانتهاء من الشواغر أو انتهاء التسجيل في تاريخ  26 سبتمبر من عام 2021.
  • بالإضافة الى أنه سوف يتم تسجيل كافة الطلاب والطالبات الذين يحملون الجنسية السعودية والذين لا ينتمون لها في المدارس العالمية والأهلية والأجنبية التي تعمل على تطبيق البرامج الدولية بدءاً من تاريخ 24  يناير من عام2021 وذلك حتى نهاية الشواغر أو إنهاء عملية التسجيل في 26 سبتمبر من عام 2021.
  • سوف يتم تسجيل كافة الطلبة الذين لا يحملون الجنسية السعودية ويُعاملون نفس معاملة السعوديين الذين يتبعون الى القبائل النازحة والبلوش والتركستان والمواطنين الذين يتبعون الى دول مجلس التعاون الخليجي وأبناء الدبلوماسيين وأبناء الجالية اليمنية، وذلك بدءاً من تاريخ 27 مارس من عام2021 وحتى نهاية الشواغر أو انتهاء التسجيل في تاريخ 26 سبتمبر من عام 2021.
  • تسجيل الطلبة الذين لا يحملون الجنسية السعودية ويخضعون الى نظام النسبة المعينة للتسجيل الذين يمتلك آبائهم عمل في القطاع الخاص وذلك بدءاً من تاريخ 17 إبريل من عام 2021 وحتى نهاية الشواغر أو انتهاء التسجيل في 26سبتمبر من عام 2021.
  • بالإضافة الى تسجيل الطلبة الذين لا يحملون الجنسية السعودية والذين يخضعون الى نظام النسبة المعينة للتسجيل الذين يمتلك آبائهم عمل لدى إحدى المؤسسات الحكومية بدءاً من تاريخ 1 مايو 2021 وحتى نهاية الشواغر أو انتهاء التسجيل في تاريخ 26سبتمبر لعام 2021.
  • تسجيل كافة الطلبة الذين تم تخريجهم من الروضات الأهلية والحكومية المعتمدة من قِبل نظام نور لكافة الجنسيات المختلفة وفي كافة المدارس، وذلك بدءاً من تاريخ 16 مايو 2021، وحتى نهاية الشواغر أو انتهاء التسجيل في تاريخ 26سبتمبر من عام 2021.
  • وكذلك سوف يتم تسجيل كافة الطلبة الذين تم تخريجهم من روضات المدارس الأجنبية والعالمية والمدارس الأهلية التي تعمل على تطبيق كافة البرامج الدولية من داخل السعودية، بالإضافة الى تسجيل الطلبة الذين تم تخريجهم من الروضات الوافدين الى المملكة من الخارج لكافة الجنسيات المختلفة وفي كافة المدارس، وذلك بدءاً من تاريخ 15 أغسطس من عام 2021 وحتى نهاية الشواغر أو انتهاء التسجيل في تاريخ 26 سبتمبر لعام 2021.

أعمار القبول لتسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي في موقع نور 1443

لقد قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن أعمار الطلاب والطالبات الذين سوف يتم قبولهم للتسجيل في الصف الأول الابتدائي في موقع نور، ومن خلال السطور التالية سوف نوضح لكم أعمار القبول كما ذكرتها وزارة التعليم السعودية، وهي كالتالي:

  • سوف يتم قبول الطلبة الذين أتموا سن السادسة من عمرهم مع بداية العام الدراسي الجديد 1443 أو أقل من الست سنوات بتسعون يوماً فقط، والذين تم ميلادهم في تاريخ 1437/04/23 هجري أي بتاريخ 2016/2/2 أو أقل من ذلك بناء على التقويم الميلادي.
  • سوف يتم أيضاً قبول الطلبة الذين تبلغ أعمارهم أقل من الست سنوات بمئة وثمانون يوماً كحد أقصى، بمعنى ذلك من تم ميلاده خلال الفترة الواقعة بين 1437/04/24 أي بالتقويم الميلادي بتاريخ 2016/02/03  الى تاريخ 14370725 أي بالتقويم الميلادي بتاريخ 2016/05/02.

شروط تسجيل طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي في نظام نور 1443-1442

لقد قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من الشروط الواجب توافرها، من أجل قبول تسجيل الطلاب والطالبات في الصف الأول الابتدائي، وهذه الشروط كالتالي:

  • يجب أن يكون الطفل يمتلك شهادة روضة وينبغي أن يكون قد تم صدورها من روضة أطفال معتمدة تؤكد أنه قد تم تسجيله بها في الفترة السابقة لمدة فصلان من الدراسة.
  • يجب توفر استمارة النمائية التي تؤكد حُسن أداء وقيام الطفل بكافة المهارات النمائية مع شرط توفر توصية معتمدة من قِبل معلمة الفصل تحتوي على التأكيد على قدرة الطفل على التسجيل المبكر بالصف الأول الابتدائي.
  • يجب أن تكون روضة الأطفال التي كان الطفل مسجِل بها من إحدى الروضات التي سنذكرها في السطور التالية:
  • روضات المدارس الأجنبية أو المدارس الأهلية التي تعمل على تطبيق البرامج الدولية التي تم ترخيصها من قِبل وزارة التعليم السعودية.
  • الروضات الحكومية أو الأهلية التي تتبع الى وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.
  • الروضات التي من خارج السعودية، لكن بشرط أن يتوفر بها ما يعود بالنفع على الطفل من حيث اتقان المهارات النمائية والتوصية بالتسجيل المبكر في الصف الأول الابتدائي، بالإضافة الى أن تكون مُصادقة على وصائف السفارة السعودية أو ملحق الثقافي السعودي.

طريقة تسجيل طلاب وطالبات الصف الاول الابتدائي في نظام نور 1443

من أجل أن يتم تسجيل طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي في نظام نور عليكم باتباع الخطوات التالية، وهي كالتالي:

  • في البداية قُم بالدخول الى موقع نور التعليمي من خلال النقر على هـــــذا الرابـــــط.
  • بعدها قُم بتسجيل الدخول عن طريق قيامك بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر.
  • بعد ذلك قُم بالنقر على خانة “تسجيل الدخول”.
  • ثُم قُم بعد ذلك بالدخول الى صفحة تسجيل الأبناء.
  • ثم بعد ذلك قُم باختيار خانة “تسجيل طالب جديد”.
  • بعدها قُم بتدوين رقم الهوية الوطنية الخاصة بالطالب أو رخصة الإقامة الخاصة بالطالب.
  • بعد ذلك قُم بتعيين صلة القرابة التي تربط الطالب مع ولي أمره.
  • ثم بعدها قُم بتعيين العمل الذي يعمل به ولي الأمر.
  • ثم بعد ذلك قُم بإدخال المعلومات الخاصة بالطالب المُراد تسجيله في المدرسة.
  • بعد ذلك قُم بإدخال كافة المعلومات الخاصة بالمدرسة.
  • ثم بعدها قُم بإرفاق المستندات المطلوبة.
  • وأخيراً قُم بالنقر على تأكيد الطلب.

رابط تسجيل طلبة الصف الأول الابتدائي للمستجدين 1443

لقد اتاحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لأولياء الأمور خدمة تسجيل أبنائهم في الصف الأول الابتدائي للعام الجديد 1443 هجري، من خلال الدخول على الرابط الإلكتروني الرسمي لنظام نور التعليمي، وذلك من خلال النقر هـــــــنـــــــا بعد القيام باتباع كافة التعليمات الضرورية من أجل التسجيل.

والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا بعد أن تحدثنا فيه عن كيفية تسجيل طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي 1443، كما وتطرقنا فيه الى الحديث عن نظام نور التعليمي الالكتروني، وقُمنا بذكر المواعيد المقررة لتسجيل طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي عبر نظام نور التعليمي، وأعمار قبول الطلاب والطالبات للتسجيل، بالإضافة الى شروط وطريقة ورابط تسجيل طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي في نظام نور الذي يبحث عنه الكثير من أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية.