ماهي مستويات التفكير، سوف نتعرف هنا على أشياء بديهية وأساسية يمكن أن نتعرف عليها من خلال بذل جهد عقلي صغير في التفكير في بعض الأمور. بينما تحتاج أشياء أخرى لبذل جهد أكبر من التفكير ومن هنا يمكن أن نحدد ما هي مستويات التفكير. نجد أن التفكير ينقسم لمستويين أساسيين هما مستوى بسيط يسمى المستوى الأول، كذلك مستوى أعلى يسمى المستوى الثاني وهو المستوى المركب. لذلك سنتكلم عن كلا المستويين من خلال مقالنا هذا ونتعرف على مستويات التفكير.

مستوى التفكير الأساسي

يعد مستوى التفكير الأساسي هو المستوى الأول من التفكير وهو اليومي والمعتاد الذي لا يحتاج إلى تفكير لأن الإنسان يتعود عليه بشكل يومي، مثلما أن يعرف الطالب طريق مدرسته، والمعلم طريق عمله وما هو طريق المخبز لتشتري الخبز، وهكذا حيث أن هذه الأمور لا تحتاج لبذل جهد عقلي كبير ولا تفكير عالي المستوى. كما أنه يحتاج إلى أقل مستوى من المهارات الأساسية وهي الفهم والتفسير وحفظ المعلومات والمقارنة والترخيص كذلك الملاحظة. كما أن هذه المهارات عبارة عن قاعدة أساسية لينتقل الإنسان لمستوى التفكير الثاني المركب.

مستوى التفكير المركب

يعتبر مستوى التفكير الثاني هو المستوى المركب للتفكير، وهو مستوى معقد ويحتاج للتفكير المركب حيث أنه يتطلب سلسلة من النشاط العقلي المركز، ويمثل هذا النوع من التفكير أسئلة صعبة تحتاج إلى جهد في التفكير مثل أن تجيب على سؤال ما هو الهدف من الاستنساخ وما رأيك فيه؟ أو ما هي الفائدة المرجوة من الصعود للقمر، في حين أن الفرق بين المستوى الأول من التفكير والمستوى الثاني يعد فرق نوعي حيث أن الأول يمثل بذل مجهود في قضية بسيطة وسهلة وبديهية بذلك سيكون بسيط، أما الثاني فهو يمثل التفكير في قضية معقدة لذا فهو يسمى تفكير مركب وأنواعه:

• التفكير الناقد.

• حل المشكلة.

• اتخاذ قرار.

• تفكير إبداعي.

• تفكير فوق معرفي.

عرفنا ماهي مستويات التفكير، وهما مستويين بسيط ومركب، كما تعرفنا على أنواع مستوى التفكير المركب.

شاهد أيضًا