معنى التفكير الناقد وخطواته، يمكن معرفة مفهوم التفكير الناقد من خلال معرفة معنى النقد الذي يعني تمييز وإخراج الزيف كما أنه إظهار ما في الشيء من عيوب ومحاسن. لذا فالناقد هو من يميز ما في العمل من زيف وصحة كما يميز الرديء من الجيد، كما نجد أن التفكير الناقد هو عبارة عن مفهوم مركب مرتبط بعدد من السلوكيات في عدد من الأوضاع لذا فهو يتداخل مع أشياء أخرى مثل حل المشكلات ونظرية المعرفة والتعلم والمنطق، يمكن أن نعرف هنا معنى التفكير الناقد وخطواته.

معنى التفكير الناقد

يعد التفكير الناقد أحد أنواع التفكير المركب، ويعني التفكير الناقد قدرة على التمييز وإصدار الأحكام، فهو تمييز الجيد من الرديء في أي عمل وهو مفهوم مركب مرتبط بعدد كبير من السلوكيات في عدد من الأوضاع، كما أن التفكير الناقد له ثلاث محاور هي الصياغة بحذر للتعليمات، كذلك التفكر والنظر في البدائل وتعليق للحكم حتى تتوفر الدلائل التي تكفي لأخذ الحكم عليه. ويستخدم التفكير الناقد كتفكير منطقي في حل المشكلات.

خطوات التفكير الناقد

تتلخص خطوات التفكير الناقد الذي يعد قدرة على فهم الأشياء والحكم عليها وتقويمها في النقاط التالية:

• جمع الوثائق والمعلومات التي تتعلق بالموضوع.

• استعراض كل الآراء حول الموضوع.

• مناقشة الآراء ومعرفة الرأي الصائب والغير صائب.

• تمييز مناحي الضعف والقوة في هذه الآراء.

• تقييم كل رأي على حدة بدون تحيز وبموضوعية تامة وشفافية.

• تقديم الأدلة والبراهين الواضحة على صحة الأحكام المتخذة والآراء المختارة.

قدمنا في مقالنا معنى التفكير الناقد وخطواته، حيث استنتجنا خطوات التفكير الناقد المتمثلة في جمع معلومات، واستعراض آراء وتفنيدها وتمييز الصحيح منها، وتقييمها وتقديم الأدلة على صحتها وصحة الأحكام التي أُخذ بها.

شاهد أيضًا