بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور ما هي؟ تعتبر المملكة العربية السعودية ذات عمق عربي كبير وهي ذات مكانة وعمق إسلامي. تشكل المملكة منذ مدة طويلة قوة كبيرة في عالم الاستثمار وهي رائدة في هذا المجال، كما تعد المملكة محور أساسي في عملية ربط لثلاث من قارات العالم هي آسيا وأوروبا العجوز، وإفريقيا السوداء. رؤية المملكة 2030 هي رؤية طموحة ذات أبعاد اقتصادية استثمارية طويلة المدى وقد بنيت على عدة محاور مهمة جداً نبينها في هذا المقال. 

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

تميزت المملكة السعودية بنعم من الله حباها بها دون غيرها من الدول، فلديها من المقومات الحضارية ما ليس لغيرها، وكذلك الجغرافية، وأيضاً الاقتصادية وكذلك المقومات الديموغرافية. وجميعها جعلت السعودية في المقدمة لقيادة دول المنطقة بل تتزعم القيادة  على مستوى عالمي. وسعت المملكة دوماً إلى بناء وتحسين مستقبل أبنائها وتأسيس وطن أفضل للجميع، لذا فإن هذه الرؤية خرجت للنور، وأطلقت العنان للطاقات السعودية قيادة وحكومة وشعب للصعود عالياً في المقدمة دوماً.

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور ما هي

مما لاشك فيه أن المملكة العربية السعودية تبوءت مكانة لا مثيل لها بين الدول عالمياً، كما مثلت قلب الأمة الإسلامية النابض دوماً، وعقل الوطن العربي الراجح. كما سعت لتدعيم هذه المكانة الرائعة عن طريق دعم نفسها بقوة اقتصادية ضخمة عن طريق الاستثمار للحصول على اقتصاد مستدام لا يعتمد على أصول تنضب، مع التنويع في هذا الاقتصاد. ومما سيساعد المملكة في استددامة اقتصادها الاستثماري في الرؤية الجديدة 2030 هو الموقع المميزز الاستراتيجي الذي تحظى به في قلب ثلاث قارات تربطها معاً. ورؤية 2030 بنيت على ثلاث محاور رئيسية وأساسية، شكلت الركائز الرئيسية للنهوض بالاقتصادر الاستثماري لإيصال البلاد لاقتصاد مستق بعيد عن المصادر التي تنضب.

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على كم محاور

تعتمد رؤية المملكة العربية السعودية على ثلاث من المحاور والركائز الأساسية التي تسعى من أجل الوصول لها بكامل الرؤية، وذلك في اتساق ونسق رائع متكامل للثلاث محاور دون انفصال أحدها عن الأخر. بشكل هادف لتحقيق جميع الأهداف المنشودة، وهذه المحاور هي:

  1. مجتمع حيوي:  تؤمن المملكة بالثروة المجتمعية وقوة أبناءها في العطاء بشكل مستمر، كما تؤمن بقدرة هذا الجيل عل النهوض يد بيد من أجل مستقبل زاهر. وهذه العملية تجعل المجتمع حيوي متفاعل دوماً الطاقات مع الموارد مع الأفكار المتجددة دوماً من الجيل الصاعد الشاب.
  2.  الاقتصاد المزدهر: فموارد كل أمة تعتمد اعتماداً كبيراً على طاقات أبنائها، فالطاقات من الموارد التي تتجدد دوماً ولا تنضب نهائياً، والاستثمار الشبابي أفضل الطرق لازدهار متجدد. وتعتبر مشاركة الخبرات الاقتصادية العالمية في مجال الاستثمار والاقتصاد ستساعد كثيراً في عملية النهوض ومزج الثقافات الاقتصادية لبيئة اقتصادية متطورة ومتجددة.
  3. الوطن الطموح: وذلك من خلال قيادة ساعية دوماً نحو المجد والتخطيط والتفكير البناء الفعال، ووضع الخطط المستقبلية لشعبها ووطنها. كما أن الشعب البناء الطموح سيكون له دوره المميز عندما يكون شاعراً بالمسؤولية، ولديه دافع حب الوطن من أجل العطاء والنهوض يد بيد في كافة القطاعات القتصادية المتنوعة.

فيديو تعريف رؤية المملكة العربية السعودية 2030

قد سعت المملكة دوماً بقيادتها وكذلك حكومتها الفاعلة إلى اعتماد الأسلوب الخاص بعملية التخطيط الذي يشمل ما عرف منذ البداية ” بالخطط الخمسية”. وذلك باعتباره إطار أفضل ومثالي من أجل تطور تنموي لكافة الأهداف المتكاملة التي تسعى لها السعودية. وقد اعتمد هذا التخطيط بدرجة كبيرة على عملية توازن ما بين المحافظة الكاملة على كل ما هو موروث في المملكة، وقيم الشعب السعودي مع ازدهار ونمو الاقتصاد السعودي. وتم اتباع الأسلوب الخاص بالخطط المتعاقبة من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والاقتصادية، والقدرة على توظيف جميع الموارد الوطنية بأسلوب علمي يحقق التطور الاقتصادي.

 

بهذا ننتهي من سطور مقالتنا التي تحدثنا خلالها عن كل من رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور ما هي. بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على كم محاور، فيديو تعريف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

شاهد أيضًا