الفرق بين الكلب والذئب في الشكل هناك آراء متعددة حول شكل الذئب والكلب مما دفع العلماء إلى إجراء الكثير من الأبحاث وهناك بحث أوضح أن الكلاب في أصلها ذئاب وتمكن الإنسان منذ آلاف السنين من ترويضها، وجاء بعد هذا البحث أبحاث أكدت صحته بأن الكلاب ما هي إلا ذئاب متحولة موطنها الأصلي الصين وظهرت منذ أكثر من 1500 سنة، واليوم سنتناول في مقالنا الفرق بين الكلب والذئب في الشكل.

الفرق بين الكلب والذئب في الشكل

على الرغم من وجود الكثير من الدراسات والأبحاث التي أشارت أن الكلب من فصيلة الذئاب ذات اللون الرمادي إلا أنه في الحقيقة الكلاب انفصلت وتهجنت وتغير شكلها منذ سنوات عديدة، وأوجد العلماء فروقات هائلة بين الذئاب والكلاب من حيث طبيعة العيش والسلوكيات، وسنذكر في الآتي عدد من نواحي الاختلاف بينهم:

  • الجسد: يتشابه الكلب مع الذئب قليلاً في الناحية الجسدية فهما يملكان نفس عدد الأسنان لكنهما أكبر وأقوى لدى الذئب لذلك الذئب مهيأ للعيش في الحياة البرية ويتمكن من الحصول على فريسته بسهولة وكسر عظامها، أما الكلاب فلا تحتاج للعيش في البرية كما أنها ذات وجه مستقيم أكثر من الذئب وعيونها أكبر، وذيل الكلب نجعد وقصير على عكس الذئب الذي يمتلك ذيل أطول.
  • البشر: تعتمد الكلاب في حياتها على البشر فالبشر هم المروضين لهم وبدون البشر لا تتمكن الكلاب من تعلم السلوكيات التي تساعدهم على العيش لذلك يمكن للكلب أن يكون برفقة الإنسان على مدار حياته، على عكس الذئب فهو يعيش مع الإنسان لمدة 6 أشهر فقط ثم بعد ذلك يتغير.
  • التكاثر والنضج: تنضج الذئاب في عمر أصغر من الكلاب ويمكن أن يرجع السبب لعيشها في البرية أما الكلاب فحياتها أسهل كثير من الذئاب لذلك تنضج في عمر متأخر، وبالنسبة للتكاثر فإن أنثى الذئب تحمل مرة واحدة في العام ولها موسم تكاثر بينما أنثى الكلب يمكنها أن تحمل أكثر من مرة في العام.
  • التغذية: كما ذكرنا أن الذئاب تعبش في البرية لذلك هي تتغذى على الحيوانات النيئة وفي حالة ندرتها فإنها تتغذى على النباتات، بينما الكلاب فإنها تتغذى على الطعام العادي الذي يتناوله الإنسان مع العلم أن الكلاب تأكل كميات أقل بكثير من الذئاب.
  • حل الألغاز: تعتمد الذئاب على نفسها في حل المشاكل والألغاز على عكس الكلاب التي تعتمد على الإنسان لتدريبها على حل المشكلات، وعلى الرغم من ذكاء ووحشية الذئاب إلا أنها خجولة وتتجنب الإنسان.

لماذا يخاف الذئب من الكلاب

يظن البعض أن الذئاب تخاف الكلاب ولكن هذا الأمر غير صحيح فإن الذئاب تتجنب فقط الكلاب لأنها تعلم أنها صيادون للبشر فتواجد الكلاب مرتبط بوجد البشر، ولكن من حيث القوة فإن الذئاب أقوى بكثير من الكلاب ويمكنها أن تتغلب عليها بمنتهى السهولة مع العلم أنه في بعض الأحيان تتزاوج الكلاب مع الذئاب لإنجاب الكلاب المستئذبة، وكما أن الذئاب تتغذى على لحم الكلاب عندما تكون الظروف مناسبة.

الفرق بين الذئب والاسد

الذئب من الحيوانات المفترسة التي تعيش في البرية والأسد أيضاً من الحيوانات المفترسة بل هو أقواهم في البنية الجسدية، وبالنسبة للصفات التي تميز الذئب عن الأسد فهي كالآتي:

  • يتميز الذئب بأنه ذكي وسريع البديهة كما انه كثير الحركة.
  • يمتلك الذئب حاسة شم قوية جداً لذلك يشم دم فريسته أينما كانت.
  • يقولون أن الجان يخاف من الذئاب لأنهم يتمكنون من أكل الجن.
  • ينام الذئب وهو مغمض عين واحدة.