هل الزير سالم عنزي ام دوسري إن الزير سالم أحد الفرسان الشجعان الذي دوى صداه في جميع الأنحاء فهو الفارس المقدام الذي لا يهاب شيء والذي أخذ بثأر أخيه وبثأره حتى بعد وفاته، وأضحت قصة الزير سالم وأخيه كليب مع بنو عمومته من أكثر القصص التي لاقت اهتماماً من الأفراد، إذ كانت مليئة بالمشاعر وبالخيانة وبالحقد، وسنتحدث في هذا المقال عن أصل الزير سالم.

هل الزير سالم عنزي ام دوسري

تختلف الأقاويل فيما يتعلق بـأصل الزير سالم هل هو أحد أفراد قبيلة عنزي أم أحد أفراد قبيلة دوسري، وسنعمل على إيضاح هذا الالتباس فيما يلي:

إن الصحيح أن الزير سالم يرجع نسبه إلى قبيلة تغلب ولكنه لا ينتمي إلى العنوز أو الدواسر فالتغالبة ينقسمون إلى قسمين القسم التباع للزير السالم، حيث كانت القبيلة مستقلة ولم تكوّن أي نوع من أنواع الحلف مع القبائل الأخرى وقبيلة تغلب النابع منها الزير سالم هم أبناء تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

ويوجد القسم الثاني من قبيلة تغلب وهم التغالبة الذين كونوا أحلاف مع القبائل الأخرى أمثال الدواسر والعنوز

هل الزير سالم مسلم

من الجدير بالذكر أن العلماء اختلفوا في اسم الزير سالم فقال البعض أن اسمه هو سالم وقال بعض العلماء أن اسمه هو عدي بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل.

ولقب الزير سالم بألقاب عديدة منها أبو ليلى والمهلهل، ولقد لقب باسم أبو ليلى نسبة إلى رؤيا رآها الزير سالم في صغره وهو أنه سينجب فتاة اسمها ليلى وستتمتع هذه الفتاة بشأن كبير وعظيم، وبالفعل أنجب فتاة أسماها ليلى وكبرت وزوجها من كلثوم بن مالك وأنجبت من كلثوم عمرو وأصبح عمرو بن كلثوم صاحب المعلقة الشهيرة.

أما فيما يتعلق بلقب المهلهل فقد لقبه الناس بهذه الكنية نظراً لأنه كان يرتدي ثياباَ مهلهلة، ويقال لأن شعره كان مهلهلاً مما يعني أرقه، وقيل لقب بهذا الاسم لأنه عندما توغل في الكراع هجينهن قال هلهلت أثأر مالك أو سنبلا.

ويتساءل الأفراد هل كان الزير سالم مسلماً؟ وسنجيب عن هذا التساؤل فيما يلي:

إن الزير سالم لم يعهد عصر الإسلام وبالتالي لم يكن مسلماً، إذ وافته المنية عام تسعين قبل الهجرة أي قبل هجرة الرسول صلوات الله وسلامه عليه.

هل الزير سالم له اولاد

اكتسب الزير سالم مكانة لم يعهدها ملوك وأمراء العرب، إذ تمتع بالعديد من الصفات الحسنة من الشجاعة والفروسية، بالإضافة إلى الحب الذي يكنه لعائلته وعلى وجه الخصوص أخيه كليب الذي قسم أن يقتل بكل عضو من أعضاء كليب نفراً من قبيلة بني بكر، حيث قتل الجساس بن مرة من بني بكر ابن عم الزير أخاه كليب.

وكان الزير يحب النساء ومجالس اللهو بجانب قرض الشعر خاصة قصائد الثراء التي كان يلقيها على قبر أخيه كليب ألماً على فراقه، ولكن هل تزوج الزير ياسر في ظل هذه الظروف هل أنجب الأبناء؟ سنقوم بإيضاح هذا التساؤل في النقاط التالية:

لقد تزوج الزير سالم من حبيبة بنت عبدالله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة، وأنجب منها أربعة أبناء ثلاثة ذكور وبنت واحدة وهم حرب وحمزة وشعبة وليلى التي رآها في منامه منذ الصغر.