شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة، الزوج السعودي من قيمة في المملكة من اكثر من يبحث عنه العديد من المواطنين في المملكة، وخاصة في الاواني الاخير وكثرة المقيمات في المملكة، اصبح الاقبال علي زواج المواطنين في المملكة من الزواج من مقيمية اجنبية غير سعودية في المملكة، ولهذا فقد قامت السلطات المعنية بالامر في السعودية من وضع عدة شروط واجب توافرها في كلا الطرفين من اجل ان يتم اعلان عن الزوج السعودي من مقيمة وفق الشروط والقواعد التي فرضتها المملكة، ولذالك فان في هذا المقال سوف نتعرف علي ما يقوم المواطنين بالبحث عنه عبر مواقع البحث، فالتالي شروط زواج سعودي من مقيمة اجنبية غير السعودية .

زواج السعودي من اجنبية مقيمة

الزواج السعودي من اجنبية مقيمة في المملكة، وهذ ما سمحت به السلطات السعودية، وهو الزواج بين المواطنين السعوديين والأجانب بشكل عام، حيث فرضت المملكة عدد من الضوابط والقواعد محددة تضمن التزام الجميع بالتعليمات والقوانين المنظمة لهذا الأمر، ومن الجذير بالذكر بأن زواج المواطن السعودي من سيدة أجنبية ينظمه القرار الوزاري رقم 824 لسنة 1393 وكذلك اللائحة التنفيذية الصادرة وفقًا للقانون برقم 6874 بتاريخ 20 من ذي الحجة لسنة 1422 هجريًا.

شروط زواج السعودي من اجنبية مقيمة 1442

سمحت المملكة للافراد السعودين من الزوج من اجنبية مفيمة في المملكة، ولكن وفق القواعد والظابط التي فرضتها من اجل من يتم هذ الزواج دون تعارض من احدي المسؤولين في المملكة، حيث ان هناك بعض الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الداخلية، وذلك بهدف تنظيم عملية زواج السعودي من الأجنبية المقيمة داخل المملكة، فالتالي شروط زواج السعودي من اجنبية مقيمة وهي كالتالي :

  1. يجب أن يكون عمر السعودي الذي يرغب بالزواج من أجنبية عن 30 سنة ولا يزيد عن 70 سنة ويجب أن لا يقل عمر السيدة الأجنبية عن 18 سنة على الأقل.
  2. يجب أن تكون السيدة الأجنبية لا تملك أي مخالفات قانونية في الصحيفة الجنائية الخاصة بها في بلادها.
  3. يجب أن تكون السيدة قد تحصلت على الثانوية العامة على أقل تقدير.
  4. في حالة الزواج للمرة الثانية، يجب أن يقدم الزوج شهادة تفيد بأن زوجته السعودية لا تستطيع القيام بواجباتها الزوجية وذلك من إحدى مستشفيات وزارة الصحة.
  5. يجب أن يكون الزواج على الشريعة الإسلامية بالطريقة الصحيحة والمعتادة.
  6. يشترط أن يقدم الزوجين شهادات صحية تفيد بأنهما لا يعانوا من أي أمراض صحية تمنع الزواج.
  7. يجب أن يحصل الزوجين على تصريح موثق لإتمام الزواج وإلا سيكون عليهم دفع غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

خطوات التقديم للزواج من اجنبية مقيمة عبر ابشر

من خلال منصة ابشر الالكتروني التابعة الوزارة الداخلية في الممكلة يتمكن الافراد من التقدم للحصول علي تصريح الزواج من أجنبية مقيمة في المملكة العربية السعودية، وذالك من خلال موقع أبشر الإلكتروني، وذالك من خلال اتباع الخطوات التالية وهي:

  1. تسجيل الدخول عبر موقع وزارة الداخلية أبشر للخدمات الإلكترونية من خلال الرابط التالي من هنا.
  2. من الصفحة الرئيسية للموقع اختر الخدمات الإلكترونية.
  3. من قائمة الخدمات الالكتروني اختر المحافظة التابع لها.
  4. ثم قم بالضغط علي خدمات الزواج ثم حدد نوع الطلب.
  5. عليك ان تقوم بادخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها .
  6. اخيرا قم بالضغط علي مربع ارسال الطلب .

الأوراق المطلوبة الزواج السعودي من مقيمة

بعد تقديم الطلب عبر منصة ابشر من اجل اخذ الموافقة علي زوج السعودي من مقيمة، فقد يتوجب عليه ان يقوم بارفاق الاوراق المطلوبة من اجل اتمام عملية الزواج، لذالك فان الاوراق المطلوبة لزوراج السعودي من مقيمة وهي كالتالي :

  1.  صورة من الهوية الوطنية .
  2. صور والاصل من سجل الأسرة في حال كان الراغب بالزواج متزوجًا أو منفصلًا عن زواج سابق.
  3. الصورة والاصل من  سجل برنت من الأحوال المدنية.
  4. يجب تقديم تعريف من جهة العمل شاملًا، عنوان مقر العمل، ومسمى الزوج الوظيفي في عمله، ومرتبته بالعمل، ومقدار الراتب.
  5. إذا كان الزوج موظفًا بأحد القطاعات الأهلية، يجب عليه إحضار وثيقة من التأمينات الاجتماعية.
  6. إذا كان راغب الزواج مازال طالبًا، يجب عليه إحضار تعريفًا له من جهة الدراسة.
  7. إذا كان راغب الزواج يعمل لحسابه الشحصي أو عاطلًا عن العمل، فيجب عليه أن يحضر وثيقة من مؤسسة التقاعد، وأخرى من التأمينات الاجتماعية، بما يثبت أنه غير مسجلًا لدى أحد منهما، ومشهدًا آـخر بأنه لا يعمل من الشرطة أو العمدة بمنطقته.
  8. إذا كان راغب الزواج متزوجًا يجب عليه إحضار التقرير الطبي المترجم (مكتوبًا بالشروط أعلاه).
  9. إذا كان راغب الزواج مطلقًا، يجب عليه أن يتقدم بصك إثبات الطلاق.
  10. يجب إحضار أصل الهوية الوطنية للمرأة لمطابقتها مع الصورة، وإذا كانت أجنبية غير مولودة بالسعودية يجب إحضار ورقة من الجوازات لها.
  11. يجب إحضار صورتين من جواز السفر والإقامة للمرأة على أن تكون سارية.
  12. يجب إحضار إثبات لولي أمر المرأة، وصلة القرابة لها إذا كان غير والدها، على أن تكون مختومة رسميًا.
  13. يجب إحضار صورة من صك طلاق المرأة، في حال كونها مطلقة من قبل.

إجراءات تصديق عقد زواج السعودي من أجنبية

يتمكن المواطنين في السعودية من القيام بتصديق عقد زواج السعودي من اجنبية مقيمية في المملكة، وذالك من خلال اتباع الخطوات التالية وهي :

  1. يجب التأكد من توافر كافة الشروط المطلوبة لإتمام عقد الزواج.
  2. بعدها يتمكن الفرد من التوجه نحو الإمارة المقيم فيها الزوج السعودي، ثم طلب الحصول على موافقة الزواج من أجنبية.
  3. كما يمكن للمواطن من استخراج تصريح زواج من مقيمة في بعض الإمارات الكترونيا عبر منصة أبشر، بدخول لاحساب لخاص بك، ثم اختيار الإمارة، ثم اختيار خدمات الزواج، وتعبئة البيانات المطلوبة ثم رفع طلبك.
  4. عند حصولك على موافقة الإمارة التابع لها على طلب زواجك من أجنبية مقيمة بالسعودية، يجب عليك الذهاب إلى السفارة التابع لها المرأة، ثم استكمال الأوراق المطلوبة واستخراج بعض الأوراق والمستندات والإقامة للمرأة إن تطلب الأمر ذلك.
  5. وينتهي الأمر باستكمال طلبك من خلال توثيق عقد زواج السعودي من مقيمة أجنبية، من الإمارة التي يتبعها الزوج، وذلك عن طريق تقديم كل المستندات اللازمة للإمارة، ويمكن أيضًا أن تنتهي من تلك الخطوة إلكترونيًا، حتى توفر بعض الإمارات تلك الخدمة.

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة، اصبحنا في العصر الحديث اذ يتمكن الافراد من الزواج من امرأة خارج بلاده، كما تعرف بالمقيمة او الاجنبية ليست من نفس الجنسية، وهذا ما اهتمت به المملكة من خلال فرضت شروط والتي يجب ان تتوافر في كلا الطرفين بعدما ان سمحت للمواطنين في المملكة من الزواج بامرأة مقيمة في المملكة، وهذا ما تطرقنا اليه في هذا المقال شروط الزواج السعودي من اجنبية مقيمة في المملكة العربية السعودية .