من هي اقوى قبيلة في الجاهلية من المتعارف أن العصر الجاهلي كان مليء بالقبائل فقد كان مجتمع يعتمد على نظام القبائل من امتلاك الدم الواحد والعصبية الواحدة لأفراد القبيلة، بالإضافة إلى الافتخار بمشارف القبيلة ومدح زعمائها ورثاء أفرادها القتلى وغير ذلك من الأشياء التي تميز نظام القبائل، وكانت القبائل تتنافس فيما بينها من أجل إظهار القوة، وسنتحدث في هذا المقال عن أقوى قبيلة في الجاهلية.

من هي اقوى قبيلة في الجاهلية

يبحث الكثير من الإفراد الذين يحبون التوغل في التاريخ ومعرفة التاريخ القديم عن أقوى قبيلة تواجدت في العصر الجاهلي قبل أن يظهر رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ويوحد الشعوب والقوي والضعيف، وسنتطرق في النقاط التالية إلى ذكر أقوى قبيلة في الجاهلية:

  1. قبيلة قريش وهي القبيلة التي خرج منها أشرف الخلق رسول الله صولات الله وسلامه عليه، ويرجع نسب القبيلة إلى النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ومنهم بني هاشم التي خرج منها محمد بن عبدالله.
  2. قبيلة حمير، وهي أحد القبائل القحطانية، والتي تنتسب إلى حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود.
  3. قبيلة إياد، وهي أحد أقوى القبائل العدنانية العربية والتي يرجع نسبها إلى إياد بن نزار بن معد بن عدنان.
  4. قبيلة كهلان، تعتبر قبيلة كهلان أحد القبائل القحطانية أيضاً ذات القوة الرائعة والشجاعة الفذة، وتنتسب هذه القبيلة إلى كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويتفرع من قبيلة كهلان الأوس والخزرج وجذام ولخم وكندة ومذحج.
  5. قبيلة مضر، تعد قبيلة مضر أحد أكبر قبائل معد بن عدنان ولقد انقسمت إلى طائفتين أحدهما إياس وثانيهما قيس عيلان.

اقوى قبائل الجزيرة العربية

سنشير في الآتي إلى أقوى قبائل شبه الجزيرة العربية للراغبين في معرفة قوة كل قبيلة وترتيب هذه القبائل:

  • قبيلة الأشراف، وهي قبيلة بنو هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بت خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيون هم بنو سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.
  • قبيلة بنو تميم، تعد هذه القبيلة أحد أهم القبائل العربية فهم بنو تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية النبي إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
  • قبيلة جهينة، وهذه القبيلة إحدى قبائل قضاعة وهم جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.
  • قبيلة ثقيف، إن هذه القبيلة هي إحدى قبائل قيس عيلان المشهورة باسم القبائل القيسية، وتنتسب إلى ثقيف وهو قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • قبيلة قحطان، تتكون هذه القبيلة من ثلاثة قبائل أساسية وهم سنحان ورفيدة وجنب، وهي قبيلة سبئية يرجع تواجدها إلى العصر الكندي ولقد ظهرت وبرزت أيام العصر الأموي.
  • قبيلة عنزة، ويرجع نسب هذه القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
  • قبيلة عتيبة، ويعود أصلها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

اكبر قبيلة من حيث العدد

إن أكبر قبيلة من حيث العدد هي قبيلة العتيبي ذات الأصل العدناني، والتي يرجع نسبها إلى قيس بن عدنان، وأشهر فروع من هذه القبيلة هما الروق والبرقا.