متى تم تغيير علم الكويت، الكويت دولة عربية تقع في القارة الأسيوية، وهي احدي دول الخليج العربي، وقد قامت الكويت برفع أول علم خاص بها في عام 1762م، حيث حكم دولة الكويت منذ تأسيسها عائلة الصباح الى يومنا هذا، ومنذ مطلع القرن السابع عشر قامت الكويت بتغيير العلم الخاص بها عدة مرات، حيث كانت الكويت ترفع العلم الكويتي فوق سارية السفن الشراعية ليتم تمييزها، وفي مقالنا سوف نتحدث بالتفصيل عن الكويت، ومراحل تطور العلم الكويتي عبر تاريخها العريق.

نبذة عن دولة الكويت

  • الكويت دولة عربية أصيلة واقعة في الشرق الأوسط تحديداً جهة الجنوب الغربي للقارة الآسيوية، وهي ضمن دول الخليج العربي.
  • يحدها من الشمال والغرب العراق ومن الشرق الخليج العربي ومن الجنوب المملكة العربية السعودية.
  • تبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 17,818 كيلومتر مربع، وقد وصل عدد سكانها الي ما يقارب  4,67 مليون نسمة.
  • وجاءت تسمية دولة الكويت بهذا الاسم من “كوت” والتي تعني الحصن المنيع القوي.
  • وقد قامت عائلة الصباح التابعة لقبيلة العتوب تأسيس دولة الكويت عام 1613، حيث كان غالبية سكان الكويت يعملون في البحث عن الؤلؤ، الى جانب التجارة البحرية الى شبه الجزيرة العربية والهند.
  • تعد دولة الكويت دولة نفطية، تعتمد في اقتصادها على استخراج النفط وتصديره.
  • تعتبر دولة الكويت امارة وراثية تحكمها ذرية مبارك آل صباح حتى يومنا هذا، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري ديمقراطي.
  • الكويت دولة عضو في منظمة التعاون الاسلامي، وعضو في منظمة الدول المصدرة للبترول الأوبك، الى جانب أنها عضو في مجلس التعاون الخليجي، اضافة الى أنها عضو في جامعة الدول العربية، وهي عضو أيضاً في الأمم المتحدة، كما تعد حليف رئيسي خارج الناتو للولايات المتحدة الأمريكية.

متى تم تغيير علم الكويت

  • قامت دولة الكويت برفع العلم القومي لدولة الكويت في تاريخ 24 نوفمبر 1961م، وذلك بعد الاستقلال عن بريطانيا في 19 يونيو 1961م.
  • وقد تم تصميم العلم الكويتي على شكل مستطيل طوله ضعفي عرضه، مقسم الى ثلاث شرائح أفقية متساوية تبدأ من الأعلى باللون الأخضر، يليها اللون الأبيض، ومن ثم اللون الأحمر، وعند السارية شبه منحرف باللون الأسود القاعدة الكبرى لشبه المنحرف جهة السارية والقاعدة الصغرى مساوية لعرض اللون الأبيض.
  • وقد سطّر الشاعر الكويتي صفي الدين الحلي أبياتاً من الشعر في وصف العلم الكويتي، والتي جاءت كالتالي:

وانا لقوما أبت أخلاقنا كرما        أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا

بيض صنائعنا سود وقائعنا            خضر مرابعناحمر مواضيــنـــا

  • وفي عام 1963 وبعد الانضمام للأمم المتحدة، قام وزير الخارجية وقتها الأمير صباح الأحمد الصباح برفع العلم الكويتي أمام مبنى الأمم المتحدة تحديداً في 14 مايو 1963.

مراحل تطور العلم الكويتي عبر التاريخ

قامت عائلة آل صباح بتأسيس دولة الكويت، وتوالت العائلة على حكم الكويت حتى يومنا هذا، وقد اختارت علماً خاصاً بها وكانت ترفعه على سارية السفن، وفي فقرتنا هذه سوف نتحدث عن مراحل تطور العلم الكويتي على النحو التالي:

  • عند تاسيس دولة الكويت تم رفع العلم الكويتي لأول مرة على السف الشراععام 1762م، وكان العلم باللون الأحمر ومن جهة السارية شريط أبيض مسنن، وكانوا يطلقوا عليه العلم السليمي، وكان هذا العلم في عهد الشيخ صباح بن جابر، وظل هذا العلم قائماً من عام 1762م الى عام 1871م.

متى تم تغيير علم الكويت

  • عندما جاءت الدولة العثمانية، أصبحت الدول العربية ترفع العلم الموحد للدولة العثمانية، واضطرت دولة الكويت لرفع علة الدولة العثمانية ليس خضوعاً، ولكن حتى لا تدفع جمارك عالية القيمة في ميناء بومباي، وقد رفعت الكويت علم الدولة العثمانية رسمياً لأول مرة عام 1871م، وذلك عندما شاركت الكويت الدولة العثمانية على فتح الاحساء.

متى تم تغيير علم الكويت

  • أراد الشيخ مبارك الصباح أن يختار علماً مستقلاً لبلاده، والتخلص من نفوذ الدولة العثمانية، حيث ارتبطت الكويت باتفاقية الحماية البريطانية، وقد رفضت بريطانيا حينها تغيير العلم، وقالت أن الوقت مبكر لذلك، وبعد زيارة اللورد كيرزون نائب ملك بريطانيا في الهند للكويت، وافق اللورد على اقتراح الشيخ مبارك الصباح الاحتفاظ بعلم الدولة العثمانية مع ضرورة وضع كلمة الكويت على العلم عام 1906م.

متى تم تغيير علم الكويت

  • في عام 1940 قام الشيخ أحمد الجابر الصباح بتغيير العلم، فأصبح شكل العلم مثلث لونه أحمر،وعليه مسننات تشبه علم البحرين مكتوب عليها “لا اله الا الله محمد رسول الله” من جهة السارية.

متى تم تغيير علم الكويت

  • قامت دولة الكويت بعد الاستقلال عن بريطانيا، بتغيير العلم الكويتي مرة أخرى ليكون بالشكل الحالي، وقد تم تصميم العلم الكويتي على شكل مستطيل طوله ضعفي عرضه، مقسم الى ثلاث مستطيلات أفقية متساوية تبدأ من الأعلى باللون الأخضر، يليها اللون الأبيض، ومن ثم اللون الأحمر، وعند السارية شبه منحرف باللون الأسود القاعدة الكبرى لشبه المنحرف جهة السارية والقاعدة الصغرى مساوية لعرض اللون الأبيض.

متى تم تغيير علم الكويت

متى تم تغيير علم الكويت

مراحل تشكيل علم الكويت من الامارة الى الدولة

أكبر علم في العالم

في عام 2004 قام مجموعة من الشباب الكويتي المغامرون بعمل أكبر طائرة ورقية على شكل علم الكويت، وذلك للمشاركة في  مهرجان بورتسموث للطائرات الورقية، حيث رفرف العلم عالياً في سماء مدينة بورتسموث في بريطانيا، وقد بلغ طول الطائرة 25 متراً وعرضها 42 متراً، وقد دخل العلم موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث حلقت الطائرة الورقية في السماء لمدة أربع ساعات متواصلة، وبلغت تكلفة صناعة الطائرة حوالي 12 ألف دينار كويتي، ومجدداً في عام 2019 دخلت الكويت موسوعة جينيس بأطول علم في العالم، وذلك برفع العلم الكويتي الممتد لقرابة 2 كيلو متر، وقد شارك 4000 طالب كويتي بحمل العلم في صورة مبهجة ومشرفة للكويت.

متى تم تغيير علم الكويت

متى تم تغيير علم الكويت

العيد الوطني لدولة الكويت

يحتفل الشعب الكويتي بالعيد الوطني في 25 فبراير من كل عام، وذلك بعد الاستقلال عن المملكة المتحدة، وقد حازت الكويت على استقلالها عام 1961م في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح، وجدير بالذكر ان هذا التاريخ بمثابة اجازة رسمية في جميع مؤسسات الدولة، وتتزامن مع هذه المناسبة عيد التحرير الذي يصادف 26 فبراير من كل عام، وفي هذه المناسبة تتنوع الاحتفالات، حيث يقوم المواطنون بتزيين الشوارع والميادين العامة، وتفتح أبراج الكويت أبوابها للزوار، بالاضافة الى العروض العسكرية التي تزيد بهجة الشوارع الكويتية.

متى تم تغيير علم الكويت

دولة الكويت دولة عربية عريقة أصيلة، يُشهد لها بالتقدم على مستويات عدة، على المستوى الاقتصادي والتعليمي والصحي وغيرها، وقد مرت الكويت بعدة مراحل في تاريخها، أدي الى تغيير العلم الكويتي عدة مرات، وفي مقالنا تحدثنا بالتفصيل حول عدة مواضيع مهمة عن تاريخ الدولة الكويتية ومراحلها.