طريقة تسجيل طالب في الصف الاول الابتدائي 1443، فتحت وزارة التربية والتعليم باب التسجيل لطلبة الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد 1443، وقد بدأ التسجيل في المرحلة الثالثة ابتداءً من يوم الجمعة الموافق 26 يناير 2021 الموافق 17 رجب 1442، وهذه المرحلة تخص تسجيل الطلاب السعوديين، أو الطلاب من أمهات سعودية وآباء غير سعوديين، وذلك لتسجيلهم في المدارس الحكومية ومدارس تحفيظ القرآن التي لا توجد بها مفاضلة، ونظراً لتفشي فيروس كورونا فقد أصبح التسجيل الكترونياً، من خلال نظام نور الالكتروني، وذلك للحفاظ على السلامة العامة، وفي مقالنا سنتحدث بالتفصيل عن كل ما يخص تسجيل طالب في الصف الاول الابتدائي 1443.

تسجيل طلاب الصف الأول 1443

قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بفتح باب التسجيل لطلاب الصف الأول من كلا الجنسين للعام الدراسي الجديد 1442-1443، وقد قسمت الوزارة التسجيل على عدة مراحل، حيث اعتمدت تسجيل الطلاب من سن ست سنوات أو أقل من ذلك بتسعين يوماً كحد أدنى وحتى سن الحادية عشر وثلاثة أشهر كحد أقصى، وذلك من المرحلة الأولى حتى المرحلة السابعة، أما فيما يخص المرحلة الثامنة فيكون التسجيل للذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بماثة وثمانين يوماً، والتي جاءت على النمط التالي:

  • المرحلة الأولى: من تسجيل الطلاب في الصف الأول للعام الدراسي 1442_1443، والتي كانت تخص تسجيل الطلاب السعوديين في المدارس الحكومية ومدارس تحفيظ القرآن باتباع نظام المفاضلة، والتي كانت في الفترة من 24-1-2021م لغاية 6-2-2021م، اضافة الى اجراء المفاضلة للطلاب المسجلين عبر نظان نور الالكتروني وذلك باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية وكانت من تاريخ 7-2-2021م حتي 25-2-2021م، على أن يستمر التسجيل ولا يتوقف في هذه المرحلة حتي يتم سد الشواغر، وذلك حتى تاريخ 26-9-2021م.
  • المرحلة الثانية: بدأت المرحلة الثانية في تاريخ 24-1-2021م، وهذه المرحلة تخص تسجيل الطلاب السعوديين وغير السعوديين في المدارس الاجنبية والعالمية وكذلك المدارس الأهلية التي تطبق البرامج الدولية.
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يتم تسجيل الطلاب السعوديين والطلاب من أمهات سعودية وآباء غير سعوديين في المدارس الحكومية، ومدارس حفظ القرآن، التي لا تتبع نظام المفاضلة، على أن يبدأ التسجيل من تاريخ 26-2-2021م .
  • المرحلة الرابعة: هذه المرحلة تهتم بتسجيل الطلاب غير السعوديين والذين يتم معاملتهم معاملة السعوديين مثل بعض القبائل النازحة، والبلوش، والتركستان، وأبناء الدبلوماسيين، وأبناء الجالية اليمنية، اضافة الى المواطنين التابعين لمجلس التعاون الخليجي، ويبدأ التسجيل في هذه المرحلة ابتداءً من 27-3-2021م.
  • المرحلة الخامسة: والتي يبدأ التسجيل فيها من تاريخ 17-4-2021م، والتي تخص تسجيل الطلاب غير السعوديين والذين يعمل آبائهم في السلك التعليمي الحكومي في المملكة، والذي يخضع للنسبة المحددة للتسجيل.
  • المرحلة السادسة: ويكون التسجيل خاص للطلاب غير السعوديين والذين يعمل آبائهم في القطاع الخاص، والذين يخضعون لنظام النسبة المحددة للتسجيل، حيث يبدأ التسجيل فيها من تاريخ 1-5-2021م.
  • المرحلة السابعة: ابتداءً من 16-5-2021 يبدأ التسجيل لخريجي الروضات الحكومية والأهلية في المملكة للتسجيل لجميع الجنسيات وفي جميع المدارس، وذلك لتلك الروضات المعتمدة لنظام نور.
  • المرحلة الثامنة: هذه المرحلة تخص الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بمئة وثمانين يوماً، حيث يتم تسجيل الأطفال خريجي الروضات العالمية، والأجنبية، والمدارس الأهلية، التي تطبق البرامج الدولية داخل المملكة، وكذلك تسجيل الأطفال خريجي الروضات القادمين من خارج المملكة من جميع الجنسيات، ليتم تسجيلهم في كافة المدارس، ويكون التسجيل في تاريخ 15-8-2021م.

الخطة الزمنية لتسجيل طلاب وطالبات الصف الاول للعام الدراسي 1442-1443

وضعت وزارة التربية والتعليم جدولاً زمنياً لتسجيل الطلاب الجدد في الصف الأول للعام الدراسي الجديد 1442هـ – 1443هـ، وفي ظل جائحة كورونا المستجدة، ناشدت وزارة التربية والتعليم السعودية باتخاذ كافة الاجراءات الوقائية عند التسجيل وضرورة التباعد واتخاذ اجراءات السلامة والوقاية.

طريقة تسجيل طالب في الصف الاول الابتدائي 1443

شروط قبول تسجيل طلاب الصف الأول المستجدين 1443

وضعت وزارة التربية والتعليم السعودية عدداً من الشروط لقبول تسجيل طلاب الصف الاول المستجدين للعام الدراسي الجديد1442-1443، وعلى جميع أولياء الأمور ضرورة الالتزام بكافة الشروط، وجاءت الشروط كالتالي:

  • يتم قبول الأطفال للتسجيل في الصف الأول للعام الدراسي 1443، والذيت أتموا ستة سنوات، أو أقل من ذلك بحد أقصى 90 يوماً.
  • في حال كان الطفل يبلغ من العمر أقل من ست سنوات بمئة وثمانون يوماً، فيتم قبوله اذا كان مولوداً ما بين 3 فبراير2016م، وحتى 2 مايو 2016م.
  • ضرورة ارفاق شهادة ميلاد الطفل، الى جانب شهادة اتمام مرحلة رياض الأطفال فصلين متتاليتين.
  • التأكد من قِبل المدرسة التي سيتم تسجيل الطفل فيها، أنه قد أتم مرحلة الروضة في أحد رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم السعودية، سواء كانت حكومية، أو أهلية، أو أجنبية، أو خاصة،أو عالمية، ويتم رفض من لم يلتزم بذلك.
  • ارفاق شهادة تفيد بكفاءة الطفل بكافة المهارات والقدرات التي تناسب عمره، والتي تؤهله للتسجيل في الصف الأول للمستجدين.
  • وفيما يخص الأطفال القادمين من خارج السعودية، ضرورة تقديم ما يثبت قدراتهم ومهاراتهم النمائية، بعد تصديق هذه الشهادة من جهة السفارة التابعة لبلادهم.

طريقة تسجيل طالب في الصف الاول الابتدائي 1443

نظراً للظروف التى تمر بها المملكة العربية السعودية والعالم أجمع، جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، قامت الوزارة بالسماح للتسجيل في الصف الأول الكترونياً من خلال منصة نور الالكترونية، وباستطاعة ولي الأمر الدخول الى الصفحة الرسمية والتسجيل شرط أن يكون له حساب خاص على الموقع، وبالامكان التسجيل باتباع ما يلي:

  • الدخول المباشر الى منصة نور التابعة لوزارة التربية والتعليم السعودي من هنا.
  • تسجيل الدخول باسم المستخدم “ولي الأمر”، وكلمة المرور.
  • قم بالضغط على تسجيل الدخول.
  • ادخال الرمز المرئي الظاهر أمامك.
  • عليك تعبئة كافة البيانات المطلوبة لاتمام تسجيل الطالب.

طريقة تسجيل طالب في الصف الاول الابتدائي 1443

رابط تسجيل الصف الأول الابتدائي 1443 نظام نور

أصبح بامكان ولي الأمر تسجيل طفله في الصف الاول الابتدائي إلكترونياً وبدون معاناة، فقد فتحت وزارة التربية والتعليم السعودية باب التسجيل للصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديد 1442-1443، وذلك عبر منصة نور الالكترونية التابعة لوزارة التربية والتعليم السعودية، والتي تقدم العديد من الخدمات التعليمية، والتسهيلات لأولياء الامور للتخفيف من تفشي فيروس كورونا المستجد، وبامكان ولي الأمر زيارة الموقع الرسمي لمنصة نور عبر الرابط التالي من هنا. وتسجيل كافة بيانات الطفل الخاصة بالتسجيل للصف الأول.

ملاحظات هامة

  • يسمح فقط لولي الأمر الطالب الدخول الى منصة نور لاتمام اجراءات تسجيل الطفل في الصف الأول.
  • بإمكان ولي أمر الطفل أن يقوم بتعديل بيانات الطفل من خلال الدخول المباشر الى منصة نور الالكترونية.
  • وكذلك يمكن ولي الأمر استعادة كلمة المرور الخاصة به في منصة نور، اذا فقد أو نسي كلمة المرور، وذلك بالدخول الى الموقع برقم الهوية، واعادة تسجيل البريد الالكتروني، لتصله كلمة المرور الجديدة الى بريده الالكتروني.

تسعى وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية الى تقديم كافة الاجراءات والتسهيلات لتسجيل طلاب الصف الأول للعام الدراسي الجديد 1442-1443، في ظل تفشي فيروس كورونا، وذلك من خلال منصة نور التابعة لوزارة التربية والتعليم، وفي مقالنا قمنا بتوضيح كافة اجراءات التسجيل للصف الأول الابتدائي بالتفصيل.