ما هي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، هي احدي المبادرات التي اطلقتها وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية في المملكة، و جاءت مؤخراً وفق الخطة الموضوعة من اجل التقدم والتطور  و رفع كفاءة في بيئة العمل في المملكة،  حيث انها عملت علي فرض القوانين و الحدود التي تعمل علي بناء سوق عمل مناسب و جذاب للكفاءات البشرية من كافة انحاء البلاد العالم، و كذالك تنظيم المعاملة بين العامل الوافد و صاحب العمل في المملكة، و في هذا المقال سوف نتشاركم مع شيادتكم مجموعة من المعلومات التي تخص المبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، ما هي المبادرة التعاقدية، و الخدمات التي تقدمها المبادرة التعاقدية و التي اعلنت عنها وزارة التنمية البشرية في المملكة العربية السع .

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، برنامج تحسين العلاقة التعاقدية هو من ضمن الربامج المبادرات التحول الوطني والذي اعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، حيث انه تهدف هذه المبادرة الي تحسي العلاقة بين العامل و الوافد، و ان يكون الحاكم في تلك العلاقة هو عقد العمل المبروم بينهما، الذي يتم توثيقه في برنامج توثيق العقود، حيث ان المبادرة تكون شاملة لكافة الوافدين والعاملين في القطاع الخاص في المملكة، حيث انه سوف يتم بدأ في تنفيذ تلك المبادرة في الرابع عشر من شهر مارس 2020 و ذالك حسب ما جاء في اعلان عن المباردة من قبل وزارة الموارد البشرية .

خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

خدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، حيث انها تقدم المبادرة المطروحة علي تحسين العلاقة بين الوافد وصاحب العمل ثلاث خدمات مختلفة و التي تعمل علي تسهيل وتطوير اداء العامل الوافد و تعطيه جميع حقوقه في العمل، و من تلك الخدمات التي جاءت بها مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية و التي تعمل علي توافرها المبادرة و هي علي النحو التالي :

  • الخروج النهائي للعامل الوافد خارج المملكة العربية السعودية بدون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.
  • خدمة الخروج والعودة لقصاء الإجازات أو السفر لحالة طارئة خارج المملكة أو إلى وطن الوافد بسهولة، وسيتم إشعار صاحب العمل.
  • خدمة التنقل الوظيفية من مكان إلى مكان آخر بدون موافقة صاحب العمل و لكن بعد انتهاء عقد العمل الخاص بالموظف، أو الالتزام بفترة  الإشعار و الشروط المحددة للانتقال إلى وظيفة أخرى أثناء فترة سريان العمل.

أهداف مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

أهداف مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، حيث ان المبادرة المقدمة تهدف الي العديد من الامور و الاهداف التي تسعي الي تحقيها وزارة العمل من خلال المبادرة المطروحة و التي تعمل علي تسوية العلاقة بين العامل الوافد و صاحب العمل، لذالك فان الاهداف من مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية و هي علي النحو التي :

  • استقطاب الكفاءات من الخارج إلى سوق العمل في المملكة العربية السعودية .
  • رفع كفاءة العاملين داخل المملكة العربية السعودية.
  • تحقيق جزء من أهداف رؤية المملكة 2030.
  • مرونة و تفاعلية سوق العمل السعودي ورفع جاذبيته.

بنود مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية

بنود مباردة تحسين العلاقة التعاقدية، والتي تضم المبادرة تحسين العلاقة التعاقدية التي أقرتها وزارة الموارد البشرية الغاء نظام الكفالة في المملكة على مجموعة من البنود الهامة التي يرغب في التعرف عليها الوافدين إلى المملكة، لذالك فان البنود مباردة تحسين العلاقة التعاقدية وهي علي النحو التالي :

  • تنظيم أحكام انتقال العامل الوافد إلى عمل آخر في المملكة بعد أن ينتهي عقد العمل الخاص به، دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.
  • يقوم النظام الجديد بتنظيم الأحكام المتعلقة بانتقال العامل من محل عمله إلى عمل آخر خلال سريان مدة العقد، بعد إخطار صاحب العمل، مع ضرورة الالتزام بالضوابط الموضوعة مثل ضرورة إخطار صاحب العمل قبل ترك العمل بمدة كافية، والضوابط الأخرى التي سيتم الإعلان عنها في تفاصيل النظام.
  • يمكن للعامل الوافد الخروج و العودة إلى المملكة العربية السعودية بعد تقديم طلب الحصول على التأشيرة، دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل، و إنما يكفي أن يتم إخطاره فقط بشكل إلكتروني.
  • بعد انتهاء مدة العمل، يتمكّن العامل من الخروج النهائي من المملكة دون اشتراط موافقة صاحب العمل، وإنما يتم إخطاره إلكترونيًا بواسطة العامل، و هو ما لم يكن متاحًا في ظل نظام كفالة .
  • في حالة خروج العامل بشكل نهائي من المملكة حال سريان عقد العمل الخاص به فإنه يتحمّل كافة التبعات القانونية المترتبة على فسخ العقد.
  • يتم إتاحة الخدمات الجديدة للعمال و أصحاب العمل من خلال منصتي أبشر و قوى.
  • الأحكام الجديدة الخاصة بنظام العمل يتم تطبيقها على العاملين في القطاع الخاص بمختلف فئاته، و لكن لا يتم تطبيقها على العمالة المنزلية.

ما هي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، اخيرا في هذا المقال شاركنا مع سيادتكم كاف المعلومات التي تتعلق بالمبادرة تحسين العلاقة التعاقدية و التي اشرفت علي ابرامها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة، والتي تضمن كافة الحقوق العامل الوافد و بين صاحب العمل، و هذا ما تهدف اليه المبادرة، و كذالك فانها تقدمة العديد من الخدمات التي يستفيد منها كافة العاملين الوافدين الي المملكة العربية السعودية من اجل العمل في السوق السعودي في المملكة.