صيغة خطاب زواج سعودية من أجنبية، مع زيادة عدد العمالة الأجنبية في السعودية وزيادة عدد الوافدين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ازداد استقرار الكثير من عائلات تلك العمالة داخل المملكة وانتشارهم داخل المجتمع السعودي وتعايشهم معه، كذلك اتجه العديد من الرجال في المملكة العربية السعودية إلى الزواج بأجنبيات غير سعوديات سواء كانت زوجة أولى أو ثانية وذلك بعد اتجاه الكثير من السعوديين إلى فكرة تعدد الزوجات، ولكن حددت المملكة العربية السعودية بعض الشروط اللازمة للزواج بغير السعوديات، كما سنعرض في هذا المقال صيغة خطاب زواج سعودية من أجنبية وكذلك الأوراق والإجراءات اللازمة لاتمام الزواج بغير السعوديات وذلك الإجراءات الإلكترونية التي يقوم بها السعودي.

صيغة خطاب زواج سعودية من أجنبية

كما أشرنا من قبل، هناك العديد من حالات الزواج بغير السعوديات داخل المجتمع السعودي ولكن هناك بعض الإجراءات اللازمة لإتمام ذلك الأمر ومنها خطاب الزواج الذي يقدم إلى الجهة المختصة، وإليكم الصيغة التالية لمساعدتكم في تقديمها:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي أمير منطقة/ …… حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أفيد سموكم الكريم أنا المواطن/ ………………. والذي أحمل بطاقة الأحوال رقم …………..

بأنني ليس لدي أي مانع من زواج ابنة المواطن/ …………………….. صاحب بطاقة الأحوال رقم ……………… والمقيم في ……………….. ويحمل إقامة رقم …………….. وجنسيته …………. وأنا أقر بذلك وليس لدي أي مانع على ذلك

ولكم جزيل الشكر والتقدير لحسن تعاونكم معنا

الاسم/ …………..

التوقيع/ …………

التاريخ/ ………..

شروط زواج السعودي من أجنبية

هناك بعض الشروط الواجب توافرها حتى يتم الموافقة على طلب الزواج من أجنبية، حيث يميل الكثير من المواطنين السعوديين إلى الزواج من غير السعوديات بسبب غلاء المهور وعدم قدرتهم على توفير المسكن المناسب وارتفاع تكاليف الزواج وطلبات العائلات السعودية، ومن تلك الشروط ما يلي:

  • أن لا يقل سن المواطن السعودي الذي يرغب من الزواج بأجنبية عن أربعين عامًا وأن لا يزيد أيضًا عن خمسة وستون عامًا، كما يُراعى أن لا يزيد فارق السن بين الزوجين عن ثمانية عشر عامًا.
  • لا يحق للمواطن السعودي الزواج بامرأة أجنبية إذا كان متزوجًا إلا إذا كان هناك سببًا اضطراريًا يجبره على الزواج بأخرى مثل عقم زوجته أو إصابتها بأحد الامراض الخطيرة ويكون ذلك مثبتًا في شهادة صحية معتمدة من إحدى المستشفيات في المملكة.
  • لابد أن يملك المواطن السعودي سكنًا ومصدر للدخل لا يقل عن ثلاثمائة ريال.
  • يجب أن لا يقل سن الأجنبية التي يرغب السعودي في الزواج منها خمسة وعشرين عامًا.
  • يجب أن تكون تلك المرأة الأجنبية حاصلة على الثانوية العامة على الأقل وليس لديها أي قضايا أو سوابق جنائية في بلدها قبل مجيئها إلى المملكة.
  • إذا كان المواطن السعودي مطلقًا فعليه الانتظار عامين قبل التقدم بطلب الزواج من أجنبية حتى يتمكن من إتمام زواجه.

الأوراق التي ينبغي توافرها لزواج السعودي بأجنبية

  1. خطاب زواج إلى الملك السعودي.
  2. تقديم صورتين واضحة المعالم من بطاقة الهوية الوطنية السعودية.
  3. تقديم صيغة معروض زواج السعودي من أجنبية.
  4. توافر كافة الشروط السابق ذكرها على المواطن السعودي والأجنبية على حد سواء.

طريقة استخراج تصريح زواج إلكترونيًا

  • يمكنك الوصول إلى الموقع الإلكتروني “أبشر” التابع لوزارة الداخلية السعودية.
  • بعد ذلك، قم باختيار “خدمات إلكترونية” ومنها قم بالضغط على خيار “إمارة”.
  • ثم توجه بعد ذلك لاختيار “خدمات إلكترونية” ومها قم بالنقر على “خدمات الزواج”.
  • يمكنك اختيار نوع الطلب وكتابة البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • ثم الضغط لإرسال الطلب.
  • وقد تستغرق معاملة زواج المواطن السعودي من أجنبية داخل المملكة العربية السعودية من شهر ونصف إلى ثلاثة شهور تقريبا حتى يتم الحصول على الموافقة من وزارة الداخلية السعودية.