اسماء الطيور الموجودة في الامارات، ان دولة الإمارات العربية المتحدة تنفرد بكونها موطناً للكثير من انواع الطيور وهناك الكثير من الطيور المقيمة الموجودة في الامارات وهذا بغير الطيور المهاجرة في الامارات بغيرالمقيمة المتكاثرة، فهي تستقبل الكثير من الطيور ولا نستطيع تحديد العدد الكامل للطيور المحلية والمهاجرة يوجدما يقارب 2 مليون طائر سنوياً، بما في ذلك طيور الفلامنجو والطيطوى والنسور، ويعود السبب في ذلك إلى مناخها وطبيعتها، كما أن الدولة تعير اهتماماً خاصاً بها يتجلى من خلال محميات الإمارات التي توفرها لها وتنتشر في مختلف مناطقها، بما فيها محمية الوثبة للأراضي الرطبة ومحمية بو السياييف البحرية وغيرها. كذلك تحرص هيئة البيئة في أبوظبي على حماية هذه الطيور من خلال برامج مدروسة تهدف لمراقبتها ورصدها ونحن في هذا المقال سوف نقوم بتزويدكم عن اسماء الطيور الموجودة في الامارات العربية.

اسماء الطيور الموجودة في الامارات

في هذا المقال سوف نقوم بكتابة اسماء وانواع الطيور الموجوده في دولة الامارات العربية.

البومة النسارية

البومة النسارية هي من أشهر انواع الطيور الصحراوية في الامارات غير المهددة بالانقراض، وتتميز بلون عيونها الجذاب الذي يشكل مزيجاً ما بين اللونين الأصفر والبرتقالي. تتغذى البومة النسارية على أنواع مختلفة من الحيوانات، مثل القنافذ والطيور والأرانب البرية والقوارض الصحراوية، وهي من الطيور الليلية التي تتواجد فوق الأجراف وأعشاش الغربان القديمة على الأشجار.

طائر الحذف الشتوي

يعتبر طائر الحذف الشتوي أيضاً من أفضل أنواع الطيور في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تتغذى على طحالب المياه والحشرات إلى جانب اللافقاريات التي تعيش في المياه، كما أنه من أصغر أنواع البط، ويُطلق عليه أيضاً اسم شرشير شتوي أو شرشيري شتوي.

بلشون الصخور

لحسن الحظ يصنف طائر بلشون الصخور ضمن الطيور غير المهددة بالانقراض، وهو من أبرز انواع الطيور البحرية في الامارات، إذ تم الكشف عن وجود ما يقارب 1300-1400 زوج من الطيور المتكاثرة منها في جزيرتين على أرض الدولةتتميز أنواع الطيور هذه بندائها وصوتها الفريد من نوعه، وتنقسم لنوعين طيور بلشون الصخور داكنة اللون وفاتحة اللون يعيش على الشواطئ الرملية أو الصخرية، الشعاب المرجانية، حول الأنهار، الأراضي الطينية، مستنقعات المياه المالحة، أشجار القرم والبحيرات ويبلغ طوله 65 سم يوجد نوعان من سلالة بلشون الصخر الغربيّ، أحدهما هو البلشون داكن اللون الذي يظهر باللون الرمادي وعنقه باللون الأبيض، والنوع الآخر هو البلشون فاتح اللون، الذي يظهر باللون الأبيض.

طائر الحبارى

تنمو طيور الحبارى في الصحاري شديدة الحرارة هل سبق وسمعت عن طائرٍ خجول جداً ونادراً ما يُسمعنا صوته؟ هنالك انواع طيور في الامارات كثيرة ومتنوعة لكن طائر الحبارى من السلالة المميزة فيها على الرغم من كونه معرضاً للانقراض، ومع هذا تحرص الدولة على الحفاظ عليه وحمايته، إذا قامت بتأسيس الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى عام 2009، وشكّل هذا نجاحاً كبيراً أسفر عن إنتاج ما يقارب 400 ألف طائر حبارى حتى اليوم، لذا فهو يستحق لقب أفضل انواع الطيور الصحراوية في الامارات.

الوروار أزرق الخد

لا جمال يضاهي جمال طائر الوروار أزرق الخد على الرغم من اسمه الغريب إلا أنه يتمتع بجمالٍ فائق يسحر كل من ينظر إليه، وكما يوحي اسمه فاللون الأزرق يغطي نسبة كبيرة من رأسه، وهو من انواع الطيور المحلية في الامارات التي يمكن العثور عليها في قلب حديقة العين للحيوانات.

البطة الحديدية

تقضي البطة الحديدية فصل الشتاء في البحيرات والمستنقعاتالبطة الحديدية هي من الطيور المحلية في الامارات التي يمكن العثور عليها في محمية راس الخور للحياة الفطرية التي تُعرف باحتضانها للكثير من انواع الطيور البحرية في الامارات المهددة عالمياً. يتميّز هذا النوع من الطير بلونه الجذاب، ويبلغ طول الذكر منها حوالي 42 سم، في حين يصل طول الأنثى إلى ما يقارب 40 سم.

أبو منجل اللماع

تشمل قائمة أشهر انواع الطيور في الامارات طائر أبو منجل اللماع المعروف بمنقاره الطويل الذي يتمتع بمستشعرات اللمس المستخدمة في اصطياد فريسته بسهولة. يتغذى هذا الطائر على الأسماك والحشرات والأسماك والقشريات، ويُصنف ضمن انواع الطيور البرية في الامارات الأقل تهديداً.

النحام الكبير (الفلامنجو)

عرف طيور الفلامنجو محلياً باسم الفنتيريعد النحام الكبير من أكبر أنواع الفلامنجو حجماً وينفرد بلونه الوردي المميز، وقد بدأ تكاثر هذا النوع من الطيور بشكلٍ ملحوظ في أبوظبي في موسم 1998/1999، وذلك للمرة الأولى في شبه الجزيرة العربية منذ عام 1922، الأمر الذي أكسبه مكانة خاصة ومهمة! من الجدير بالذكر أن السرّ وراء لون النحام الكبير الوردي يعود إلى نوعية الطعام الذي تتغذى عليه والمتمثل بكل من الروبيان والعوالق والقشريات والطحالب.

الصقر الحر

يعتبرالحر هو أفضل أنواع الصقور واكثر الصقور صبراً وتحمل للجوع ومقاومة الامراض وهو اجملهن من ناحية الشكل وسعره غالي جدا خاصة إذا كان أشقر أو اسود. كما يتميز الحر بما يسمى عند الصقارين بـ((الطلعة)) وهي سرعة انطلاقته التي تصل إلى 300كم/بالساعه ولكن سرعان ما تتلاشى هذه السرعه مع مرور الوقت،الصقر الحر أفضل في الهجوم حيث انه يعرف نقاط ضعف فريستة ويستطيع الأبتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم ويستوطن السهول والمرتفعات يتغذى الصقر الحر على طيور الدخل والحمام عندما يكون برياً أي مسماه الذي يطلقون عليه الصقارين وحش، ولكن معا التدريب والممارسه يستطيع الصقر الحر الأنقضاض على الكراوين والحباري والأرانب وإذا كان الصقار متمرسا ومحترفا يستطيع تدريب هذا الصقر على الأنقضاض وأكل الغزلان حيث تصل سرعة انطلاقته 300كم/بالساعه حيث تعتبر هذه السرعه أضعاف سرعة الغزال ويستطيع أيضاً حمله حوالي متر ونصف ولكن أكثر صقارين هذه الطيور يدربون صقورهم على الحباري والأرانب لأنها أكثر الحيوانات الموجودة في الجزيرة العربية سابقاً حيث تعرضت الحباري والأرانب البرية إلى الصيد الجائر مما هدد بانقراضها.

العقاب المنقط الكبير

يعيش العقاب المنقط الكبير في الغابات المنخفضة في مناطق الأراضي الرطبة، حيث تقوم الطيور ببناء أعشاشها في أنواعٍ مختلفةٍ من الأشجار. تزور هذه الطيور الصحاري، الأراضي الشجرية، الأراضي الرطبة وأشجار القرم في فصل الشتاء في عام 2016، قامت بلدية دبيّ بتحجيل أول ثلاث طيور من العقاب المنقط الكبير في محمية رأس الخور للحياة الفطرية، وذلك خلال برنامج تحجيل الطيور.

مرزة المستنقعات

يصل إلى 56 سم طول، 130 سم امتداد الذيل والموطن الاصلي لها الاراضي الرطبة والموائل النباتية الطبيعية و طير مرزة المستنقعات  يطيربسرعة بطيئة حتى يتمكن من كشف فرائسه بشكل أفضل ويتغذي طير المرزة المستنقعات علي الثدييات الصغيرة، الطيور، الحشرات، الضفادع والأسماك.

وهناك الكثير من الطيور الموجودة في دولة الامارات العربية من ضمنها ايضا:

  • صقر الشاهين
  • صياد السمك الشائع
  • دجاجة الماء خضراء الأقدام
  • الزقزاق الاسكندراني
  • طيطوي أحمر الساق
  • أبو ملعقة الآسيوي
  • بقويقة سوداء الذيل
  • كروان الماء

وفي نهاية هذا المقال نتمنى من الله ان ينال اعجابكم وان نكون قدتمكنا من تزويدك حضرتكم بابرز واهم اسماء وانواع الطيور وتوضيح ايضا طبيعة عيش هذه الطيور  الموجودة في دولة الامارات العربية.