كم عمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الملك سلمان بن عبد العزيز هو ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين، والذي أصبح ملكاً للمملكة عام 2015م، ومع إنجازاته العظيمة، وشخصيته الرائعة بات يحتل مكانة كبيرة في نفوس أفراد الشعب السعودي، فقد صار لهم بمثابة الأب الحنون والراعي لمصالحهم دقّها وجلّها، فهو الذي يهتم بأحوالهم ويعمل على تحسين معيشتهم بنظرته الثاقبة التي كانت وما زالت تسهم في رفعة المجتمع السعودي والمملكة العربية السعودية لتكون منارة يشهدها العالم في التحضر والرقي، في ضوء ذلك سوف نتحدث في مقالنا لهذا اليوم عن الملك سلمان وكم عمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود تابعوا معنا ذلك في السطور القادمة.

الملك سلمان بن عبد العزيز

الملك سلمان بن عبد العزيز هو خادم الحرمين الشريفين وملك المملكة العربية السعودية السابع، وهو الابن الخامس والعشرون من أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود الذكور، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، ويعد أحد أهم أركان العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية، فهو أمين سر العائلة ورئيس مجلسها، كما كان المستشار الشخصي لملوك المملكة، وهو أحد من يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز.

نبذة مختصرة عن الملك سلمان

نقدم لكم نبذة مختصرة عن الملك سعود بن عبد العزيز هو خادم الحرمين الشريفين، وملك المملكة العربية السعودية السابع، ولد في الرياض، وقد تلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء في الرياض، كما ختم القرآن كاملاً، عندما كان في سن العاشرة في مدرسة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبد الله خياط، كانت بدايته في العمل السياسي بتاريخ (11 – رجب – 1373)هـ الذي يوافق (16- مارس – 1954)م، وذلك عندما عين أميراً على الرياض نيابةً عن الأمير نايف.

وهذا عقب وفاة الأمير سلطان وليّ العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله (رحمه الله) أمراً ملكياً بتعيينه وزير الدفاع في المملكة، وهي تتضمن القوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي، ثم عند وفاة الأمير نايف وليّ العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية آنذاك أصدر الملك عبد الله أمراً سامياً باختياره ولياً للعهد، وتعيينه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.

كم عمر الملك سلمان بن عبد العزيز

ولد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يوم الثلاثاء 6 – شوّال – 1354هـ الموافق 31 – كانون الثاني – 1935م في الرياض، وهو واحد من أبناء الأميرة حصّة بنت أحمد السديري، وهو الأن يناهز من العمر أربعاً وثمانين سنة، متمنين له دوام الصحة والعافية، وأصبح الملك سلمان وليّاً لعهد المملكة العربيّة السعوديّة من قبل أخيه الملك عبد الله عام 2012م ثمّ أصبح ملك المملكة عام 2015م.

أبناء الملك سلمان الأحياء

يبلغ عدد أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين الذكور إثنا عشر إبناً، كلهم أحياء عدا اثنين منهم، وله بنت واحدة؛ الأميرة حصة وهي الآن أستاذة محاضرة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الملك سعود، حيث أن له عدد من الزوجات أنجب من بعضهن الأمراء الثلاثة عشر، وسوف نقوم بالتعرف على هؤلاء الأبناء وهم في الأتي:

  • الأمير سلطان بن سلمان: ولد في (27/حزيران/ 1956)م، وهو أوّل رائد فضاء عربي، وحصل على الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز الأمريكيّة.
  • الأمير عبد العزيز بن سلمان: ولد عام 1960م، وتلقّى تعليمه الجامعيّ في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • الأمير فيصل بن سلمان: ولد الأمير فيصل في (29/كانون الأول/ 1970)م، حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسيّة من جامعة الملك سعود وعلى الدّكتوراه من جامعة اكسفورد.
  • الأميرة حصة: ولدت الأميرة حصّة بنت سلمان عام 1974م، ويبلغ عمرها 46 سنة تقريباً.
  • الأمير محمد بن سلمان: وُلد في (31/ آب/ 1985)م، وشغل منصب وزير الدّفاع في عام 2015م، وأصبح وليّاً للعهد في عام 2017م.
  • الأمير سعود بن سلمان: وُلد في (28/ كانون الأوّل/ 1986)م، وهو أحد الأمراء ورجال الأعمال السعوديّين.
  • الأمير تركي بن سلمان: ولج في اليوم (31/ آب /1987)م، وتلقّى تعليمه في جامعة الملك سعود، وهو واحد من رجال الأعمال في المملكة العربيّة السعوديّة.
  • الأمير خالد بن سلمان: ولد عام 1988م وشغل منصب السفير السعوديّ العاشر في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهو من خرّيجي قاعدة كولومبوس الجوية في الولايات المتّحدة الأمريكية.
  • الأمير نايف بن سلمان: ولد عام 1990م، وهو من أبناء الملك سلمان من زوجته فهدة بنت فلاح بن سلطان العجمي.
  • الأمير بندر بن سلمان: ولد عام 1995م ، وهو من الأمراء ذوي الشّغف في التقاط الصور، ويقدّر ما يمتلكه من صور لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز بأكثر من مائة ألف صورة شخصيّة.
  • الأمير راكان بن سلمان: ويعدّ أصغر أبناء الملك سلمان؛ حيث أنه ولد عام 1997م ويبلغ عمره 23 عاماً فقط.

أبناء الملك سلمان المتوفين

سوف نذكر لكم أسماء أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز الذين توفاهم الله وهم اثنين:

  • الأمير فهد: ولد الأمير فهد عام 1955م وتوفي عام 2001م، وهو أكبر أبناء الملك سلمان.
  • الأمير أحمد: ولد الأمير أحمد بن سلمان عام 1958م ووافته المنيّة عام 2002م.

متى تولى الحكم الملك سلمان

بدأ الملك سلمان بالدّخول في المجالات السياسيّة عندما أصبح نائباً لأمير الرّياض عام 1954م ولم يتوقّف عن ممارسة الأعمال السياسيّة حتّى يومنا هذا، وأصبح الملك سلمان وليّا للعهد بأمر من الملك عبد الله عام 2012م ثمّ أصبح ملكاً على المملكة العربيّة السعوديّة بعد وفاة أخيه الملك عبد الله خلال عام 1436هـ الموافق لعام 2015م، وكان عمره حينها تسعاً وسبعين سنة شمسيّة.

من هي زوجة الملك سلمان

تزوج الملك سلمان العديد من النّساء اللاتي أنجبن له أبناءه بالإضافة إلى بعض النساء الاتي لم ينجبن له أيّاً من الأبناء كالأميرة وفاء عبد الله الشهـري والأميرة الأميرة سلطانة بنت منديل المنديل الخالدي، كما أنّه تزوج من الأميرة سلطانة بنت تركي بن أحمد السديري التي أنجبت له الأمير عبد العزيز والأمير فيصل والأميرة حصة، وتزوج من الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان التي أنجبت له ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والأمير خالد نائب وزير الدّفاع.

انجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

الملك سلمان قام بالعديد من الإنجازات التي ساعدت على تطوير المملكة العربيّة السعودية؛ حيث أشرف الملك سلمان على تطوير القطاعات الماليّة وقطاعات الطاقة بالإضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى، كما أنّه عمل على تعزيز مكانة المملكة العربيّة السعودية ضمن مجموعة العشرين، وقامت المملكة العربية السعوديّة بتوفير الكثير من الخدمات الإلكترونية في ظل قيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، ومنها: إصدار التأشيرات الإلكترونيّة.

من أقوال الملك سلمان بن عبد العزيز

يعتبر الملك سلمان من أهم الرجال في تاريخ المملكة العربية السعودية الذين كرسوا أنفسهم لخدمتها والعمل على رفع علمها وإعلاء مكانتها بين جميع الدول العربية ومختلف أنحاء العالم، ومن قام بذلك، نجحت في الحفاظ على وحدة الشعب السعودي بقبضة رجل واحد، ومن أهم أقواله ما يلي:-

  • جميع الحقوق التي تسعى البشرية لها من إسعاد البشر ومن رفع مستوى المعيشة ومن التراحم بين الناس ومن الشورى ومن حفظ حقوق الإنسان من كل المقاييس والمعايير التي يدعيها ويقول بها الناس في هذا الزمان فهي محفوظة في كتاب الله وسنة رسوله.
  • إننا على ثقة بقدرات المواطن السعودي، ونعقد عليه، بعد الله، آمالاً كبيرةً في بناء وطنه، والشعور بالمسؤولية تجاهه، إن كل مواطن في بلادنا وكل جزء من أجزاء وطننا الغالي هو محل اهتمامي ورعايتي، ونتطلع إلى إسهام الجميع في خدمة الوطن.
  • المملكة ستواصل انتهاج سياسة متوازنة لتعزيز استقرار سوق النفط العالمية.
  • إن عليكم أيها الأبناء واجباً عظيماً تجاه دينكم ثم وطنكم فحافظُ القرآن لابُدّ أن يكونَ قدوة فاعلة وأن يتخلقَ بأخلاق القُرآن وبسيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حتى يكون نافعاً لدينه ووطنه ومجتمعه.
  • يجب على شبابنا أن يعرفوا كيف تكونت هذه الوحدة، المبنية على العقيدة الإسلامية، أنها وحدة عربية إسلامية.
  • أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه.
  • إن التعليم في السعودية هو الركيزة الأساسية التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف.

إلى هنا نكون قد انتهينا من جولتنا في مقالنا لهذا اليوم والذي ذكرنا فيه متى ولد الملك سلمان بن عبد العزيز، ومن هي زوجته، وتعرفنا على الأمراء أولاده، وكما يرغب العديد من الأشخاص بمعرفة كم عمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي ولد في السّادس من شوّال لعام 1354هـ، وأصبح ملكاً للبلاد عند وفاة أخيه غير الشقيق الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2015 م، بعد أن كان وليّاً للعهد مدّة ثلاث سنوات بدأت من عام 2012 م، أعزائنا الكرام نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم يمكنكم المشاركة أو الاستفسار وذلك من خلال ترك تعليق أسفل المقال، دمتم بخير.