كم باقي علي عيد الاضحى 1442-2021، عيد الاضحى هو عيد من الاعياد المهمة عند المسلمين يكون عيد الاضحى في اليوم العاشر من شهر ذى الحجه بالتقويم الهجرى و بعد يوم عرفه او وقفة عرفه وهو من اهم مناسك الحج عند المسلمين ككل وهو يوم العيد و الثلاث ايام التي تأتي بعده تسمى ايام النحر و ايام التشريق و يقوم الحجاج المسلمين في قضائها فى منى و يقوموا في تلك الايام برمى الجمرات و يبدأ العيد بصلاة العيد و يكون مرتبط بالدبح العديد من المواشي وذلك لاعتبار المسلمين انه في مثل هذا اليوم الذي طلب فيه الله من النبى ابراهيم انه بذبح ابنه اسماعيل كاختبار له بكن الله تعالى ارسل له خروف كى يفديه بيه ولذلك فان المسلمين فى ذكرى هذا اليوم يقوموا بذبح العديد من المواشي ويقوموا ايضابتوزيع جزء من اللحمه على الفقراء ونحن في هذا المقال سوف نوضح لكم موعد عيد الاضحى وايضا عدد الايام المتبقية له.

ماهو عيد الاضحى

العيد لغة مأخوذ من العَودِ وهو الرجوع والعودة لتكرره،ويُعرّف عيد الأضحى بأنّه العيد الكبير الذي يُصادف اليوم العاشر من ذي الحجة، ويحتفل به المسلمون.

سبب تسميه عيد الاضحى

هو أحد العيدين عند المسلمين والعيد الآخر هو عيد الفطر، يوافق عيد الاضحى المبارك في يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه، لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام خروف، أو بقرة، أو جمل وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا كان السبب في تسمية عيد الأضحى.

سبب تسميه عيد الاضحى بالعيد الكبير

يسمى عيد الاضحى بالعيد الكبير، نظرًا لأن الاحتفال به يستمر لمدة 4 أيام على عكس عيد الفطر، فمدته أقل لذلك سمى بالعيد الصغير،ويحتفل المسلمون في كل أنحاء الأرض بهذه المناسبة حتى 13 ذو الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج ،وروى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله: “قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”،وأيضا، روى الترمذي في سننه أن رسول الله قال: يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”.

اسماء اخرى لعيد الاضحى

هناك اسماء عدة مختلفة لعيد الاضحى وتختلف مسمياته باختلاف الدول ونحن في هذا المقال سوف نبرز لكم اسماء عيد الاضحى بحسب الدول.

  • في مصر والسودان وسوريا والأردن ولبنان يسمى “عيد الأضحى” نسبة إلى ذبح الأنعام إسوة بسيدنا إبراهيم عليه السلام، كان ينوي ذبح ابنه امتثالا للرؤيا ولأمر الله، ولكن الله عزّ وجل فداه بكبش.
  • في جزيرة العرب من اليمن إلى غاية قطر مرورا بالمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر يسمى “عيد الضحية” نسبة للأضحية التي تذبح في هذه المناسبة السعيدة.
  • في سائر دول المغرب العربي ونيجيريا يسمى “العيد الكبير” نسبة لمدة الاحتفال به وللحركة التجارية التي يشهدها مقارنة مع عيد الفطر، كما أنه مخصص بشكل كبير للكبار دون الصغار.
  • في إيران يطلق على عيد الأضحى اسم “عيد القربان” في إشارة إلى مقاصده العليا المتمثلة في الامتثال لأمر الله والتقرب إليه.
  • في البحرين يسمى “عيد الحجاج” لارتباطه باحتفالات الحجاج بإتمام وقفة عرفات، التي تعدّ من بين أهم مناسك الحج.
  • في تركيا يسمى “قربان بيرمو”. ومع اقتراب عيد الأضحى يذهب المسلمون في تركيا إلى “سوق قربان بازاري” لشراء أضحية تناسب الحالة المادية والاجتماعية لكل شخص، فمنهم من يشتري خروفا ومنهم من يشتري بقرة ومنهم من يشتري جملا.
  •  في السنيغال وغامبيا وأجزاء من مالي يطلق عليه اسم “تاباسكي”. ويتضح أن لهذه الكلمة جذور متوسطية ومغاربية وأمازيغية ومسيحية ويهودية. وكلمة “تاباسكي” مأخوذة من كلمة “تافاسكي” أو “تافسكا” الأمازيغية وجمعها “تافاسكيوين“، وهي كلمة تستخدم في اللغة الأمازيغية للتعبير عن الأعياد الدينية وخاصة عيد الاضحى ومنهم من يستعملها للتعبير عن أضحية العيد.
  • في الفليبين يسمى “عيد التشريع”. ويحرص المسلمون في الفليبين على أداء صلاة العيد قبل النحر، الذي يشترك فيه الجميع في أجواء من الفرح والبهجة.
  • في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة يسمى “ماري رايا حجي“، ومثل بقية الدول العربية والمسلمة يرتبط العيد في هذه الدول بالحج ومناسكه ووقفة عرفات.
  •  في الهند وبنغلاديش يطلق على عيد الأضحى “بكر عيد” أو “قرباني عيد” نظرا لما يقدم فيه من القرابين، ولا تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى عن الاحتفالات عيد الفطر، ولكن الحفلات العامة والاجتماعية تقام فيه عادة في المساء، لأن المسلمين ينشغلون في الصباح الباكر بأداء صلاة العيد وشعائر تقديم القرابين، ويستمر ذبح القرابين لمدة ثلاثة أيام بعد يوم العيد، أي العاشر من شعر ذي الحجة وتعرف تلك الأيام الثلاثة باسم “أيام التشريق” في العرف الإسلامي.

كم متبقى لعيد الاضحى 1442-2021

كم باقي على العيد الاضحى ٢٠٢١ ١٤٤٢،عيد الاضحى لهذه السنة سيكون يوم الثلاثاء 20 يوليو 2021 الموافق لـ 10 ذو الحجة 1442 إن شاء الله وسوف تكون ليلة تحري هلال ذو الحجة يوم الجمعة 09 يوليو 2021 الموافق لـ 29 ذو القعدة 1442.

وفي نهاية المقال الذي قمنا فيه بتوضيح عيد الاضجى وسبب تسميته بهذا الاسم وايضا المسميات الاخرى لعيد الاضحى والعدد المتبقى لحلول عيد الاضحى المبارك لسنه ٢٠٢١ ١٤٤٢ نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم.