كم تكلفة الحقن المجهري في السعوديه 2021، أمرنا الله عز وجل بالزواج من أجل التكاثر لإعمار الأرض، ومنذ أول يوم في الزواج يبدأ الزوجين وذويهم في انتظار سماع خبر حدوث الحمل وخاصة الزوجة لأن الله سبحانه وتعالى زرع داخل المرأة فطرة أن تكون أمًا ولكين حين يتأخر الأمر تبدأ الشكوك تساورهم، فالله عز وجل يهب لمن يشاء إناثًا ويهب لمن يشاء ذكورًا ويجعل من يشاء عقيمًا، وقد يكون العقم بشكل مؤقت أو بسبب مشكلة صحية يستطيع الطب التعامل معها، ومن أشهر الطرق المستخدمة في التعامل مع تأخر الحمل هو الحقن المجهري، وفي هذا المقال سنتناول كم تكلفة الحقن المجهري في السعوديه 2021 وكل ما يخص تلك العملية من أجل إنجاحها.

كم تكلفة الحقن المجهري في السعوديه 2021

كما أشرنا أنا عمليات الحقن المجهري من أشهر الوسائل وأكثرها فاعلية في التعامل مع تأخر الحمل ومشاكل الإنجاب عمومًا، والحقن المجهري عبارة عن تخصيب يتم بشكل غير طبيعي حيث يتم سحب حيوان منوي صالح من عينة السائل المنوي للزوج وذلك باستخدام إبرة دقيقة للغاية ثم حقنه في بويضة الزوجة ثم إعادتها مخصبة مرة أخرى إلى رحم الزوجة، وتتفاوت أسعار عملية الحقن المجهري في المملكة باختلاف الطبيب المشرف على العملية وباختلاف المركز الذي تتم فيه العملية ولكنها تتراوح بين ثلاثة آلاف ريال إلى ثمانية آلاف ريال سعودي.

العوامل المؤثرة في تحديد سعر الحقن المجهري

  1. الحالة الصحية للزوجين والتي يحددها الطبيب قبل إجراء العملية من خلال التشخيص الطبي
  2. اختلاف سعر الفحوصات والتحاليل التي يطلبها الطبيب من الزوجين والتي تختلف باختلاف الحالة وباختلاف معمل التحاليل أيضًا
  3. سعر المستشفر ومدة الإقامة بها ونوع الغرفة التي يختارها الزوجين إلى جانب سعر الطبيب في إجراء خطوات عملية الحقن المجهري

بعض النصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

  • إذا كان لديكم بعض المشكلات المتعلقة بالإنجاب، فلا تتأخروا في اتخاذ قرار الحقن المجهري حيث يعتبر السن من أكثر العوامل أهمية في نجاح العملية.
  • إجراء منظار تشخيصي للرحم قبل إجراء الحقن المجهري حيث تساعد تلك الخطوة في نجاح عملية الحقن المجهري إلى أن المنظار يكشف العيوب الموجودة بالرحم مثل العيوب الخلقية أو الأورام الليفية أو الالتصاقات التي تظهر به مثل الحاجز الرحمي وغيرها من المشكلات.
  • من المفضل أن يتم نقل الجنين بعد تلقيحه إلى الرحم في اليوم الخامس وليس في اليوم الثالث لأن البويضة تتقابل مع الحيوان المنوي في قناة فالوب أثناء الحمل الطبيعي في اليوم الخامس حيث يساعد ذلك على التصاق أهداب البويضة بالرحم.

علامات نجاح عملية الحقن المجهري

من المعروف أنه لابد من الانتظار لمدة أربعة عشر يومًا بعد إجراء عملية الحقن المجهري حتى يمكنكم التعرف على وجود حمل أم لا، وقد يكون هذه المدة بمثابة دهر بأكمله بالنسبة بالنسبة للزوجين فلا يستطيعون صبرًا على ذلك، لذا إليكم بعد العلامات التي قد تنبؤكم بنجاح عملية الحقن المجهري بعيدًا عن الانتظار لمدة أسبوعين وهي كالتالي:

  • نزول بعض بقع الدم أو النزف البسيط والتي تدل على وجود الحمل.
  • الانقباضات في الرحم والتي تصاحب مجيء الدورة الشهرية في العادة ولكنها تكون أيضًا علامة على نجاح نقل الجنين وحدوث الحمل إلى جانب تأخر الدورة الشهرية.
  • تورم أو التهاب الثديين أو قد يصاب الثدي ببعض التورم وذلك علامة على نجاح الحمل.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والنعاس والرغبة في النوم كثيرًا وهي علامات حدوث الحمل إلى جانب الشعور بالغثيان عند بعض النساء وخاصة في أول أسبوعين لنقل الأجنة.

أما إذا لم تلاحظي أي من الأعراض السابقة فلا تقلقي وانتظري المهلة المتعارف عليها وقومي بإجراءاختبار الحمل حيث تختلف طبيعة امرأة عن الأخرى وقد يكون هناك حملًا ولكن دون وجود أي من نلك الأعراض.