كم مهر الزواج في السعودية، لا بد من وجود الكثير ممن يبحثون عن المقدار المطلوب من المهر في المملكة العربية السعودية،ويأتي هذا السؤال في ظل ما تشهده دول الخليج العربي من ارتفاع نسبة المهر،ولهذا هناك الكثير من الجدل حول هذا الموضوع بسبب يعتبر المهر من حقوق المرأة التي شرعها الدين الإسلامي الصحيح ولهذا سنقدم لك تفاصيل  وكم المهر في المملكة العربية السعودية.

ما هو المهر

المهر هو المهر الذي يجب على الرجل دفعه للمرأة التي يرغب في تزويجها بقصد معصومها،والمهر من الحقوق التي فرضها الدين على المرأة،ولكن لم تحدد الشريعة مبلغ المهر بالتحديد لا حد لأدنى المهر،والإجماع على أنه لا حد له.

كم المهر في السعودية

حددت الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية مهر البكر المتزوجة بمبلغ 50.000 ريال سعودي بما يعادل 13.000 دولار أمريكي ، في حين حدد مهر الزواج السابق بمبلغ 30.000 ريال سعودي أو ما يعادله ، ولا شك – أن تيسير المهر مطلب شرعي وتوجه نبوي ، لما فيه من مصالح مشروعة كبيرة في تيسير الزواج وما يترتب على التواطؤ منه من مفاسد وإغراءات ومصائب.[1]

كم يكلف الزواج في السعودية

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تكاليف الزواج في المملكة العربية السعودية تختلف من مكان إلى آخر في المملكة ، ولهذا السبب لا يمكن سرد التكاليف بالكامل بسبب طبيعتها المختلفة في الدول المختلفةعادات وتقاليد كل منطقة . لكن هناك إجماع على أن تكاليف الزواج في السعودية مرتفعة إلى حد ما مقارنة بالدول الأخرى،وتتراوح تكاليف الزواج عادة بين (50-90 ألف ريال سعودي) أي ما يعادل (15-27). ألف دولار). شاهد أيضا: كيف تعرف نتيجة اختبار الزواج في السعودية والرابط لمعرفة نتيجة الاختبار

أغلى مهر في السعودية

تضمن أحد التقارير الصادرة عن مسؤول الزواج المعتمد من وزارة العدل السعودية تقريرًا يصف أغلى مهور المملكة العربية السعودية،على النحو التالي:

  • محافظة الأحساء هي أغلى مهر في المملكة وهي تتصدر قائمة أعلى مهور الزواج والتي بلغت 100 ألف ريال.
  • محافظة سكاكا: وتأتي في المرتبة الثانية بين أغلى المهور،حيث يتقاضى والد العروس 20 ألف ريال،ووالدتها 10 آلاف ريال،والبنت مهر 60 ألف ريال.
  • محافظة جدة: تأتي في المرتبة الثالثة لأغلى مهر،حيث يصل مهرها إلى 80 ألف ريال سعودي.
  • محافظة القنفذة: وهي من أقل المحافظات وقفا من سابقتها وبذلك يكون الحد الأقصى لتكاليف المهر والزفاف 45 ألف ريال.

ما هي نتائج المغالاة في المهور في السعودية

ان المبالغة والمغالاة في المهور  ترتب عليه آثار عديدة في المملكة العربية السعودية،وهي كالتالي:

  • زواج الشباب السعودي من أجنبيات بدلاً من السعوديات.
  • ارتفاع نسبة العنوسة بين الفتيات في المملكة.
  • لقد تكبد السعودي قروضاً ومبالغ ضخمة لسد تكاليف المهر الذي يثقله بكثير من الديون والتكاليف

اراء بعض الفتيات حول قيمة مهرهن

في البداية قالت داليا: مليون دولار وقليلة بحقي.
أما رؤى التي لا تزال تدرس إدارة أعمال فقالت: مقدم ٢٥٠ الف ريال و مؤخر٢٥٠ مثل مهر أختي.
واستغربت  مشاعل المغالاة في المهور وقالت: قبيلتنا المهر عندهم ٢٠ او ٢٥ ألف ريال،استغرب ممن يقولون ٧٠ الف ١٠٠ الف من وين انتم واتفقت معها شيماء بالقول:احنا ناس ما نشرط لانه عيب عندنا نشترط تامهر الي يجيبه العريس راضين به لانه زواج مو بيعة وشروه.
أما طيف العمري فقالت : عندنا المهر ٤٠ الف ريال بس
وشارك فيصل الشهري بمقطع فيديو للشيخ عائض القرني يحذر فيه من المغالاة في المهور مؤكدًا أنه أحد أسباب العنوسة في المجتمع،داعيًا إلى التسهيل على الشباب والفتيات.

وفي نهاية مقالنا هذا الذي قمنا بالتوضيح فيه حول قيمه المهر المتبع في الممكله العربية السعودية وايضا حول اراء بعض الفتيات في قيمة مهرهن ونتمنى ايضا ان ينال مقالنا اعجابكم.