ماهي غرامة عدم تجديد الاقامة، يتعرض الكثير من الناس المسافرين او المغتربين لغرامة الاقامة المنتهية في  الدول التي يقيم فيها وتفرض عليهم الغرامة ولذلك يجب على كل وافد للإقامة في الدولة ان يقوم بتجديد اقامته قبل انتهائها وفي حال تم انتهاء اقامته سوف تفرض عليه غرامة وفي مقالنا هذا سوف نقوم بتزويدكم بالمعرفة حول ماهي غرامة عدم تجديد الاقامة.

 تعريف غرامة عدم تجديد الاقامة

ما هي غرامة عدم تجديد الاقامة التي تفرض علي المقيمين في الدولة اي الوافد لها،والغرامة هي عقوبة قانونية تفرضها السلطات عند عدم الالتزام بتجديد الإقامة في المواعيد المحددة لها ويختلف مقدار الغرامة الموقعة على الوافد بحسب عدد مرات المخالفة، وفي حال تكرار عدم التجديد لأكثر من مرة فإنه يواجه عقوبة الترحيل النهائي إلى خارج البلاد. وللابتعاد عن شبح فقدان العمل يحرص الجميع على الالتزام بالمواعيد القانوينة المقررة من قبل السلطات.

غرامة عدم تجديد اقامة الوافد

ان غرامة عدم تجديد اقامه الوافد وأن المقيم الذي لا يقوم بمراجعة السلطات المحلية من أجل تجديد الإقامة السنوية في الموعد المقرر وهو قبل ثلاثة أيام من انتهائها،فتوقع عليه العقوبات التالية، والتي تختلف باختلاف الجهة التي يعمل لصالحها:

  • الوافد الذي يعمل لدى المؤسسات الأهلية وشركات القطاع الخاص،ولم يوجد عذر قانوني مقبول لتأخره عن تقديم طلب تجديد الإقامة في المرة الأولى تكون قيمة الغرامة مساوية لقيمة رخصة الإقامة،فضلا عن دفع رسوم التجديد، وفي المرة الثانية من التأخير يتم مضاعفة الغرامة التي تم دفعها في المرة الأولى.
  • في حال كان الوافد من العاملين لدى أي جهة من الجهات الحكومية، فإن الجهة التي يعمل لصالحها تكون المسئولة عن تجديد رخصة الإقامة،في خلال شهرين من تاريخ انتهائها،وفي حالة التأخير تقوم وزارة الداخلية بمراسلة الجهة التي يعمل لديها من أجل اتخاذ الإجراءات التأديبية تجاهه.

غرامة تأخير تجديد الإقامة 2021

لا بد من وجود غرامات مالية للتاخير تجديد الاقامة في المملكة العربية السعوديةوهي كالاتي:

  • غرامة تأخير تجديد الإقامة: هي واحدة من الغرامات التي تفرضها السلطات السعودية بشكل فوري في حالة بقاء المقيم داخل المملكة بعد انتهاء إقامته دون أن يتم تجديدها، وتبدأ عقوبة تلك المخالفة بالغرامات المالية وتصل إلى حد السجن والترحيل من المملكة العربية السعودية، وقد جاءت غرامات تأخير تجديد الإقامة 2020 على النحو التالي:
  • المرة الأولي: يتم دفع 500 ريال سعودي.
  • المرة الثانية: يدفع 1000 ريال سعودي.
  • المرة الثالثة: يتم إصدار قرار بالحبس أو الترحيل عن المملكة العربية السعودية.

طريقة سداد غرامة تأخير تجديد 2021

في حالة التأخير عن تجديد الإقامة في مواعيدها المحددة، فإنه يتم إضافة الغرامة بشكل تلقائي إلى رسوم التجديد والتي يقوم المقيم بتسديدها من خلال موقع بوابة أبشر الإلكتروني عبر خدمة سداد،وقد جاءت طريقة سداد غرامة تأخير تجديد الإقامة 2021 على النحو التالي:

  • ادخل إلى بوابة أبشر الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت.
  • قم بتسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم ورقم الهوية وكلمة المرور.
  • اختر أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • اضغط على أيقونة الجوازات.
  • اختر تجديد الإقامة إلكترونيًا.
  • اضغط على تسديد الرسوم من خلال خدمة سداد.
  • انتظر لظهور البيانات وسوف تجد غرامة تأخير تجديد الإقامة قد تمت إضافتها بشكل تلقائي على رسوم التجديد.

متى تنزل غرامة تاخير تجديد الاقامة في السعودية

أشارت السلطات السعودية بأن تطبيق غرامة تأخير تجديد الإقامة يتم بعد نحو 3 أيام فقط من انتهاء صلاحية الإقامة، لذا يتوجّب على المقيم أن يقوم بإجراء استعلام صلاحية الإقامة الخاصة به أولًا بأول من أجل تجديد الإقامة فور انتهائها بشكل مباشر دون أي تأخير على الإطلاق حتى لا يعرّض نفسه لعقوبات التأخير.

تتعدد انواع المخالفات التي قد يرتكبها المغترب في مسألة الاقامة

هناك بعض المخالفات التي قد يرتكبها المغترف هناك العديد من الخالفات والعقوبات المقررة لها وهي كالاتي:

  •  المتسللين وهم الذين تم القبض عليهم خارج الحدود المحددة لهم ومن هنا تكون العقوبة غرامة خمسة عشر ألف ريال و السجن لمدة شهر مع الترحيل،ولكن في حالة ضبط المغترب يتسلل للمرة الثانية تكون العقوبة هي غرامة مالية قدرها خمسة وعشرون ألف ريال و السجن لمدة ثلاثة أشهر مع الترحيل،وفي حالة الضبط للمرة الثالثة فان العقوبة تكون غرامة مالية تقدر بمئة ألف ريال  و السجن لمدة ستة أشهر مع الترحيل.
  • اما المغترب الذي تـأخر في مغادرة المملكة بعد انتهاء التأشيرة الخاصة به للمرة الاولى فان العقوبة غرامة خمسة عشر ألف ريال والترحيل من المملكة. واذا تكرر الامر للمرة الثانية تكون العقوبة غرامة مالية خمسة و عشرون ألف ريال و السجن لمدة ثلاثة أشهر و الترحيل. اما المرة الثالثة فان العقوبة غرامة مالية خمسون ألف ريال و السجن لمدة ستة أشهر و الترحيل.
  • اما عقوبة الوافد الذي أتى من أجل العمل لحسابه الخاص فان العقوبة للمرة الاولى تكون عشرة ألاف ريال و الترحيل من المملكة. والمرة الثانية العقوبة تكون غرامة مالية قدرها خمسة و عشرون ألف ريال و سجن لمدة شهر مع الترحيل. والمرة الثالثة العقوبة هي غرامة مالية حوالي خمسون ألف ريال و السجن لمدة ستة أشهر مع الترحيل.
  • اما المغترب الذي لم يجدد اقامته التي انتهت بالفعل من ثلاث ايام فقط تكون العقوبة غرامة مالية قدرها خمسة مئة ريال.
  • اما الوافد الذي لم يجدد إلغاء التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة أو الخاصة بالخروج النهائي فانه يتعرض لغرامة مالية قدرها ألف ريال للمرة الأولى و ألفي ريال للمرة الثانية و ثلاثة ألاف ريال للمرة الثالثة.
  • اما في الحالة الاخيرة فانها حالة مكررة للكثير جدا من الوافدين وهي حالة عدم الابلاغ عن ضياع جواز السفر الخاص بالفرد، أو الرخصة الخاصة بالإقامة بعد مرور يوم من الفقد فان العقوبة تكون غرامة ألف ريال للمرة الأولى والفين للثانية وثلاث الاف للثالثة.

الخطوات والشروط المطلوبة لتجديد الإقامة بالسعودية

مع انتشار جائحة كورونا في العالم كله، تواجه العمالة المصرية بالخارج بعض الصعوبات في تجديد الإقامة، ولذا نوضح للعمالة المصرية في السعودية الخطوات والشروط اللازمة لتجديد الإقامة للوافدين بالمملكة قبل انتهاء المدة المحددة،لتجنب التعرض للغرامات المالية التي قد تصل إلى حد الترحيل والإبعاد النهائي من المملكة وووفقًا للحساب الرسمي للجوازات السعودية فان الرسوم تجديد الاقامه تتمثل فيما يلي:

  • الوافد 650 ريالا سعوديا.
  • العمالة المنزلية 600 ريال سعودي.
  • المرافق 2000 ريال سعودي.
  • العمالة داخل الشركات السعودية 650 ريالا سعوديا.
  • وتتضمن شروط تجديد الإقامة ما يلي:
  1. أن يتجاوز عمر المقيم ٢١ عاما.
  2. أن يسدد المقيم كافة الرسوم المتعلقة بالإقامة.
  3. أن يتواجد المقيم على أرض المملكة العربية السعودية.
  4. أن لا يكون مقيدا على قائمة البلاغات.

وفي نهاية مقالنا هذا قد تعرقفنا عن تعريف الغرامة التي تفرض علي عدم تجديد الاقامة وايضا علي الغرامات التي تفرض علي من لم يجدد اقانته عند انتهائها وموعد نزول الاقامة وايضا عن الشروط الواجب اتباعها لتجديد الاقامة