نموذج رقم (105) كفالة شخصية word، بنك التسليف أو بنك التنمية الاجتماعية السعودي أحد البنوك المهمة في المملكة، والذي يساهم في إتاحة الفرص أمام المواطن السعودي بتحسين دخله الشهري، من خلال تقديم القروض الميسرة لذوي الدخل المحدود، الذين تنطبق عليهم الشروط التي وضعها بنك التسليف للاستفادة من القرض، وقد تم إدراج نموذج رقم (105) من ضمن شروط إتمام عملية التسليف، وهو نموذج ليكفل البنك حقه في عملية تسديد أقساط القرض، وجدير بالذكر أن بنك التسليف يقدم قروضاً ميسرة للزواج، وقروض الأسرة، وقروض الترميم، وفي مقالنا سنتعرف على نموذج رقم (105) كفالة شخصية في بنك التسليف.

نموذج رقم (105) كفالة شخصية بنك التسليف

تتعدد النماذج التي يضعها بنك التسليف الخاصة بالإقراض، فعلى سبيل المثال نموذج رقم (104) الخاص بتعهد جهة العمل الخاص بصاحب القرض، ونموذج ذوي العصبة الخاص بالمرأة التي هجرها زوجها، اضافة الى نموذج (105) الخاص بكفالة شخصية بنك التسليف، حيث تعبئة نموذج (105) من ضمن شروط قبول الاستفادة من القرض، حيث يشترط بنك التسليف على المتقدم للقرض بملء البيانات كاملة، مع تعهد الكفيل خصم القسط من راتبه في حال تخلف المقترض عن دفع القسط الشهري المطلوب، وتكون جميع النماذج جاهزة على الموقع الرسمي لبنك التنمية الاجتماعية (بنك التسليف) من هنا.

تعبئة نموذج رقم (105) كفالة شخصية 

في هذه الفقرة سنتعرف على كيفية تعبئة نموذج رقم (105) كفالة شخصية في بنك التسليف، والذي جاء على النحو التالي:

أولاً: معلومات الكفيل

  • ويكون هذا الجزء خاص بالبيانات الشخصية الخاصة بالكفيل ( اسم الكفيل، رقم الهوية الوطنية ومصدرها، رقم الجوال، العنوان الوطني، رقم المبنى، الرمز البريدي، الرمز الاضافي).

ثانياً: معلومات الكفالة

  • ويتمثل هذا الجزء بالمعلومات الخاصة عن المقترض ( اسم المقترض “المكفول”، رقم الهوية الوطنية ومصدرها، رقم الجوال، العنوان الوطني، رقم المبنى، الرمز البريدي، الرمز الاضافي، الى جانب معلومات عن نوع القرض، قيمة القرض، قيمة القسط، مدة السداد بالسنوات، عدد الأقساط).

ثالثاً: معلومات عن الكفيل

والتي تتمثل في ملء البيانات التالية:

  1. اسم الموظف رباعياً.
  2. اسم الوزارة أو المصلحة أو المؤسسة.
  3. مسمى الوظيفة التي يشغلها.
  4. الجهة الفرعية، القسم، وجهة الحسم.
  5. الرقم الوظيفي أو العسكري، الرتبة العسكرية، الدرجة.
  6. الراتب الأساسي رقماً.
  7. البدلات التي تصرف له رقماً.

رابعاً: إقرار جهة العمل

نحيطكم علماً أن الموظف (الكفيل) الموضحة بياناته في الفقرة أعلاه لا يزال على رأس العمل لدينا، ولم تتم تصفية استحقاقاته المالية حتى تاريخه، وبناءً على ما سبق نقر بكامل مسؤوليتنا تجاه بنك التنمية الاجتماعية “بنك التسليف” بالتالي:
1- في حال طلب البنك خصم الأقساط المستحقة للبنك شهرياً من راتب الكفيل يتم ما طلبه البنك ، ويتم إدراج هذا الخصم ضمن مسيرات الرواتب ، مع الاستمرار في خصم الأقساط المستحقة إلى أن يتم سداد كامل القرض، وذلك تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم 3 / 4 /9639، وتاريخ 18/04/1400 هـ.
2- يتم تبليغ البنك في حال تركه للخدمة وحجز مستحقاته، ولا يتم إحالة ملفه للمؤسسة المعنية بصرف معاشه التقاعدي، حتى يقدم لنا من البنك ما يثبت إنهاء التزاماته تجاه البنك.
3- عدم الموافقة على نقل خدمات الكفيل إلى جهة حكومية أخرى، إلا بعد إحضار إشعار من البنك بإنهاء كامل التزاماته تجاه البنك.

نموذج رقم (105) كفالة شخصية word

أتاح بنك التنمية الاجتماعية السعودي “بنك التسليف” نموذج رقم (105) كفالة شخصية بصيغة word، حتى يسهل تعبئته وطباعته، ومن الضروري ملء البيانات الموجودة في النموذج من الكفيل والمتقدم بطلب القرض والتوقيع على النموذج، للاستفادة من القرض، وفيما يلي صورة عن النموذج:

نموذج رقم (105) كفالة شخصية word

الشروط العامة لقروض بنك التسليف

يسعى بنك التنمية الاجتماعية “بنك التسليف” إلى المساهمة في دعم المواطن السعودي، والمساهمة في تحسين دخله، من خلال اتاحة الفرصة للحصول على قرض من البنك على فترة سداد ميسرة بدون فوائد، وقد وضع بنك التسليف عدداً من الشروط للاستفادة من القرض، وهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم بطلب القرض سعودي الجنسية.
  • أن يكون من محدودي الدخل، وألا يتعدى الحد الاقصى للراتب الذي يتقاضاه 10 آلاف ريال سعودي.
  • أن يلتزم المتقدم للقرض بسداد كامل الأقساط بدون تأخير، وتكون تلك الأقساط موزعة على ستون شهراً بحد أقصى، وأن يكون أول قسط للسداد بعد ستون يوماً من تاريخ استلام القرض.
  • ضرورة تقديم الضمانات والمستندات المطلوبة للقرض.
  • تعبئة النموذج الخاص بالكفالة والتوقيع عليها هو والكفيل.
  • ألا يكون مستفيداً من قرض آخر من أي جهة في نفس الوقت.
  • في حال كان مستفيداً من قرض من بنك التسليف وقد أتم السداد كاملاً، فلا يحق له التقدم بطلب جديد إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ سداد آخر قسط.

أنواع قروض بنك التنمية الاجتماعية

يعمل بنك التنمية الاجتماعية السعودي “بنك التسليف” على تقديم عدداً من القروض الحسنة بدون فوائد على أقساط مريحة للسداد، لبعض الفئات في المجتمع السعودي والتي تنطبق عليها الشروط التي وضعها البنك، ومن أهم أنواع القروض التي يقدمها بنك التسليف ما يلي:

  • قرض الزواج: وذلك لمساعدة الشباب السعودي الغير مقتدر مادياً على الزواج وتكاليف الزواج وبناء أسرة، ويشترط على المتقدم للقرض أن يكون راتبه أقل من 10 آلاف ريال سعودي.
  • قرض الاسرة: ويساهم هذا القرض على اعالة الأسر الفقيرة والتي لا يوجد لها دخل محدد، لعمل مشروع ما يدر عليهم بالدخل ويساهم في عيش حياة كريمة.
  • قرض كنفك ويخص هذا القرض السيدات المتضررات في المجتمع السعودي من الارامل والمطلقات ومن هجرها زوجها ولا تجد معيلاً لها ولأبنائها.
  • قرض الترميم: ويساهم هذا القرض في المساعدة بترميم البيوت المتضررة.
  • القرض الاجتماعي: وهو قرض يستفيد منه ذوي الدخل المحدود لاعانتهم على متطلبات الحياة ومواكبة غلاء المعيشة، وتحسين الدخل الشهري، حيث تصل نسبة القرض الى 60 ألف ريال سعودي بحد أقصى دون فوائد وعلى فترات تسديد بعيدة المدى.
  • تمويل الأسر المنتجة: دعم من بنك التسليف يصل الى 50 ألف ريال سعودي، من خلال وسطاء التمويل المدعومين، لدعم الأسر المنتجة وذلك لتوسيع مشاريعهم الانتاجية.
  • التمويل النقدي: وهذا التمويل متاح لجميع المواطنين ممن لا يجدون عمل، أو محدودي الدخل ويريدون زيادة دخلهم الشهري، ومن خلال التمويل يتم ممارسة الأعمال الحرة والمشاريع الاستثمارية الصغيرة.

بنك التنمية الاجتماعية “بنك التسليف” ساهم بدرجة كبيرة في مساعدة عدد من الأسر المحتاجة، والشباب العاطل عن العمل، والسيدات المتضررات، وذلك بالاستفادة من القروض التي يقدمها البنك، والتي تساعد على تحسين أوضاعهم الاقتصادية، والعيش بكرامة دون الحاجة لأحد، وفي مقالنا تحدثنا عن نموذج رقم (105) كفالة شخصية في بنك التسليف.