هل فاتورة الماء على المستأجر، يتساءل الكثيرين هل المالك ينبغي عليه دفع فواتير الماء والكهرباء الخاصة بالمستأجر، وهل يجب على المستأجر أن يخرج بدون سداد فواتير الماء والكهرباء عن المدة التي انتفع بها ودفع الأجرة المستحقة، وهل مطلوب منه دهان وصيانة الشقة قبل المغادرة، كل ذلك نناقشه معا خلال هذا الموضوع اليوم في ضوء القوانين التي تم وضعها التي تخص المالك والمستأجر ووفقا لرأي الشرع.

هل فاتورة الماء على المستأجر

وفقا لرأي العالم الكبير عبد الله المنيع فإن وضع عدادات مستقلة لكل شقة سكنية يعتبر أفضل حل لاحتساب كمية المياه التي يتم استهلاكها، وفي حالة تعذر الدفع، يجب إضافة بند إلى عقود المستأجرين لتوضيح أنه سيتم تقسيم فاتورة الماء على عدد الشقق بالتساوي.

كما أنه بالنسبة للتبليغ الشفهي لملاك العمائر قال المنيع: يستحسن الكتابة في العقد، بدلا من إبلاغهم شفهيا، للبعد عن الخلافات، لذلك فإن بلغت الفاتورة 5000 ريال وكانت الشقق 10 سيكون على كل مستأجر 500 ريال، لأن حسابها بالفرد لن يكون إلا من خلال وضع العدادات التي تعد أعدل الحلول في ذلك.

من المتوقع تزايد الشكاوى ما بين المستثمرين والمستأجرين وذلك لعدم وجود بنية تحتيه تعين على استهلاك المياه بشكل مستقل لكل وحدة سكنية على حدة، على سبيل المثال قد يلجأ أحد المستأجرين إلى السفر وعليه أن يتحمل دفع فاتورته مثل باقي السكان، لذا ينبغي إضافة بند خاص بالتفصيل في هذه الحالة للتراضي بين الطرفين لاسيما إذا كان المستأجر يقضي فترات طويلة بالخارج.

تعرفة المياه الجديدة

أدت تعرفة المياه الجديدة إلى اشعال مواقع التواصل الاجتماعي بلغت نسبة ارتفاعها 2000% إذا ما قورنت بالشهور الماضية، مما أدى إلى تزايد الشكاوى الموجهة إلى شركة المياه، هناك من يقول أن هذه الفواتير مبالغ فيها وخاطئة، وهناك بعض الآراء التي تؤيد أن قيمة الفاتورة تمثل عجزا لمحدودي الدخل لذلك تم المطالبة بمراجعة التسعيرة وإعادة النظر فيها.

التزامات المستثمر والمستأجر

أولا التزامات المستثمر(المؤجر)

  • الالتزام بتحرير العقد، والذي يوضح التراضي بين الطرفين دون الإخلال بما يتطلبه القانون في بعض الحالات الخاصة ويتم اثبات عقد الايجار بوجود كتابة من المالك.
  • الالتزام بتسليم العين المأجورة، يجب تسليم العين المأجورة المتفق عليها فور انعقاد عقد الايجار او في الوقت المحدد المتفق عليه للتسليم، وينبغي وضع العين تحت تصرف المستأجر والانتفاع بها من باب التسليم ويتم ابلاغه بشكل شفهي او كتابي أو بإنذار رسمي.
  • صيانة العين المأجورة والحفاظ عيلها وإزالة جميع العقبات والعوائق التي تحول دون منفعة العين ويتم تسليمها بحالة جيدة وصالحة.
  • الالتزام بضمان العيب الخفي وهو العيب الذي قد يظهر في العين المأجورة ويعيق المستأجر من الانتفاع بها وفي حالة اكتشاف ذلك يتم معالجة الامر على نفقة المؤجر.
  • ضمان التعرف، ويعني تعهد المؤجر بعدم الوقوف ليحول دون المستأجر وقدرته على الانتفاع بالمأجور مثل عدم استخدامه للمصعد أو السطح أو قطعه للتيار الكهربائي وهكذا.

ثانيا التزامات المستأجر

  • التزام المستأجر بالوفاء بالأجرة في الموعد المتفق عليه في العقد وعليه الالتزام بدفع الأجرة كاملة في موعد استحقاقها، وفي حالة الخلاف يتم الفصل في ذلك عن طريق حكم قضائي أو حسم اتفاق بين الطرفين.
  • التزام المستأجر بحفظ العين المؤجرة واستخدامها فيما خصصت له، من حيت صيانتها وعدم اهمالها او استخدامها في أمر غير متفق عيله.
  • التزام المستأجر برد العين المأجورة عند انتهاء مدة العقد، وتكون على نفس الحالة التي تم استلامه عليها، في حالة عدم الالتزام بذلك يقوم المؤجر بطلب تعويض عن هذا الضرر وتم تحديده بنصف الأجرة او وفقا لما تحدده سلطة القاضي التقديرية.
  • انتهاء عقد الاجهار لعدة أسباب مثل انتهار مدة العقد أو الهلاك الكلي او الجزئي او تغيير محل إقامة المستأجر وغيرها.