اجراءات تغيير الاسم بالاحوال المدنية السعودية، لأكثر من سبب يرغب البعض من الأشخاص في تغيير اسمه وعلى الرغم من تعدد تلك الأسباب إلا أن من حق أي شخص أن يغير اسمه كما يريد ويختار ما يناسبه بحسب الضوابط واللوائح والأنظمة التي تنص على ذلك، فقد يمكن تغير الاسم بصفة رسمية وبشكل قانوني بعد الاعتماد عليها من قبل دائرة الأحوال المدنية ومن خلال إتباع بعض الإجراءات والخطوات المحددة ومعرفة أسباب التغيير ونموذج تغير الاسم في الأحوال المدنية السعودية والتي سوف نوضحها تفصيلًا من خلال تلك المقال.

أسباب تغيير الاسم

أصدر موقع وزارة الخدمة المدنية السعودي عبر ملف مرفق في صفحة الاستعلام كافة متطلبات إجراءات تعديل الاسم في الأحوال المدنية والتي تتمثل في خطاب تعديل الاسم وقد يسمى تلك الخطاب الإشعار فهو عبارة عن خطاب يصدر من الأحوال المدنية من خلاله يطلب المواطن تغيير أو تعديل أسمه، أما الطلب الثاني فيكون صورة بطاقة الأحوال المدنية ولابد من أن تقدم الصورة عن طريق الموظف بعد أن يتم تعديل الاسم.

اجراءات تغيير الاسم بالاحوال المدنية السعودية

تكون الإجراءات والشروط الخاصة بتغير الاسم على النحو التالي:

  • بداية لا بد من كتابة تقرير مبينًا فيه الاسم القديم له والاسم الجديد الذي يرغب في التغير له، مع توضيح السبب في التغير كل ذلك بنفس التقرير.
  • يتم تحميل نموذج رقم 203 من إحدى نماذج الأحوال المدنية المختص بتغير الأسماء، بعد ذلك يتم طباعته وملء البيانات به.
  • يتم إحضار صورة من بطاقة الأحوال الشخصية للشخص الذي يرغب في تغير الاسم، وصورة من بطاقة والده وصورة أخرى من البطاقة العائلية.
  • تقدم جميع تلك الأوراق إلى مكتب الأحوال المدنية حتى يتم رفعها إلى لجنة مختصة بذلك، ويستوجب عليك مراجعتهم مرة أخرى بعد مدة معينة من أسبوع إلى شهر كحد أقصى، حتى يتم التوثيق والموافقة على تغير الاسم، فالاسم القديم والجديد لابد أن يعرض مع ذكر سبب التغير على اللجنة المختصة.
  • بعد الحضور في الموعد المحدد لك يقوم أحد العاملين بإخبارك ما إذا كانت اللجنة وافقت أم لا.
  • وفي حال موافقة اللجنة تتسلم منهم ملف البيانات الخاص بك وتذهب به إلى كاتب العدل ولابد من تواجد شخصين شاهدين حتى يتم توثيق تغير الاسم الجديد.
  • كما سوف يتم تسليمك ورقة تثبت ضرورة نشر إعلانين في الصحف لكي توضح فيهم رغبتك وإصرارك على تغير الاسم القديم، ويجب أن تكون واحدة من تلك الصحف رسمية والأخرى عادية ولكن لابد من الانتظار مدة 30 يومًا بعد إتمام النشر للإعلان لكي يتم مراجعة الأحوال.
  • بعد التوثيق من كاتب العدل وبعد مرور الوقت المحدد وهو الثلاثون يومًا على النشر لابد من الرجوع إلى مكتب الأحوال لكي تتسلم كتاب تتوجه به إلى المباحث الجنائية وسوف يتم أخذ بصماتك والتأكد من السماح لك بتغير الاسم وإن سجلك الجنائي لا يوجد به ما يمنع من تغير الاسم.
  • سوف تحصل على وثيقة مصدقة منهم تشتمل على الاسم الجديد وتلك الوثيقة تمكنك من تغير اسمك في كافة الدوائر الحكومية الأخرى كالاسم في الشهادات والحسابات البنكية وغير ذلك.

نموذج تغيير الاسم في الأحوال المدنية

يحتوي إشعار تعديل الاسم في الأحوال المدنية على ورقة واحدة فقط مضمون تلك الورقة هو اسم الدولة المملكة العربية السعودية في أعلى اليمين للورقة وفي أسفلها اسم الجهة التي أصدرت من خلالها الإشعار أما في الجهة الأخرى تستوجب بعض البيانات مثل التاريخ والمرفقات والرقم.

تغيير الاسم الشخصي

يتطلب منك كتابة رقم بطاقة الهوية والاسم قبل التعديل والاسم بعد التعديل ثم ذكر المسمى الوظيفي لك والإدارة التابع لها، وضرورة ذكر المدينة والتاريخ ورقمها، أما في نهاية الاستمارة يتوجب عليك كتابة الاسم والتوقيع.