فضل سورة الكهف يوم الجمعة، يعتبر يوم الجمعة من الأيام المميزة والمفضلة عند العديد من المسلمين، فيقوموا فيه بإحياء الكثير من الشعائر الدينية رغبة من الإنسان بالتقرب إلى الله عز وجل وكسب الأجر والثواب، فقد تختلف العبادات المقامة من قبل المسلمين في هذا اليوم فيقوموا بالذهاب إلى المسجد متطهرين من أجل إقامة فريضة صلاة الجمعة والاستغفار الكثير وأيضًا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتلاوة القرآن الكريم فقد يحافظ المسلمون على تلاوة سورة الكهف بأكملها في يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، فهي تعد من السور الذي يفضل قراءتها في هذا اليوم حيث أنها تتضمن العديد من الفضائل والأجر العظيم.

سورة الكهف

تعد سورة الكهف من ضمن السور التي صنفت مكية كما أنها السورة الثامنة عشر ضمن ترتيب سور القرآن الكريم، وأطلق عليها ذلك الاسم لأنها تحتوي على آيات تدور حول قصة أصحاب الكهف التي تنقل المسلمين لعبر وحكم سامية الهدف منها توطيد العقيدة الإسلامية وترسيخها في نفوسهم.

كما أن سورة الكف تعود على الإنسان بالسعادة والبهجة والسرور والطمأنينة والسلام، وتحمي المسلم من فتن الدنيا فقد تنقل آياتها رسالة هامة بتذكير المسلمين بيوم القيامة وأيضًا تذكيرهم بمن يتبع أوامر الله وطاعته ويسير في منهج الإسلام فقد فاز بحياته فوزًا كبيرًا.

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أو يوم الجمعة فيكون فاز فوزًا عظيم حيث أنها تعد سببًا في إحساس المسلم بالراحة والطمأنينة والسكينة في نفس القارئ، كما أنها تنير ما بين الجمعتين، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين)، كما قد أجمع جمهور الفقهاء من الشافعية والحنفية والحنابلة والمالكية بفضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلة الجمعة.

فضل أول عشر آيات من سورة الكهف

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ)، يتضح لنا من ذلك بأن في حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف فهي عصمة للمسلم من فتنة المسيح الدجال.

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

لا يوجد موعد محدد لقراءة سورة الكهف فقد يتسنى قراءتها للمسلم في أي وقت من الأوقات لبدء دخول ليلة الجمعة أي عند غروب شمس الخميس لحين غروب شمس الجمعة.

وبحسب السنة للوقت الصحيح لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة فهل تقرأ بعد الفجر أم قبل صلاة الجمعة أم في أي وقت تتلى في اليوم؟ فقد ورد في فضل تلاوة سورة الكهف في يوم الجمعة أو في ليلتها العديد من الأحاديث الشريفة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم منها:

  • عن أبي سعيد الخدري قال: “من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق” رواه الدارمي (3407) والحديث: صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع (6471).

حكم قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

ورد في قراءة سورة الكهف ليوم الجمعة العديد من الأحاديث التي لا تخلو من الضعف، وقد ذكر البعض من أهل العلم أنه يشد بعضها بعضًا وتصلح للاحتجاج، وقد ثبت عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه فعل في ذلك اليوم فالعمل بذلك حسن تأسيًا بالصحابي الجليل رضي الله عنه.

  • ومن قرأ سورة الكهف ليلة الجعة فقد يضيء له الله من النور ما بينه وبين البيت العتيق.
  • من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين.