نقل معلومات الجواز عن طريق أبشر، ان مساءلة نقل معلومات جواز السفر عن طريق أبشر هي خدمة حكومية في المملكة العربية السعودية، ويحتاجها بعض المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة،ولأن هناك احتياجات كثيرة لهذه المشكلة، وكثير من الناس يرغبون في تحديث بيانات جواز السفر، ونظرا لوجود اعدد كبيرة من الأفراد في الديوان العام للجوازات لتقديم طلبات لتنفيذ هذه الخدمة، لذلك قامت وزارة الداخلية جاهدة بتوفير وسيلة إلكترونية يمكن عن طريقها نقل معلومات جواز السفر من خلال منصة أبشر الإلكترونية وفي مقالنا هذ سوف نتحدث عن كيفية نقل معلومات الجواز عن طريق أبشر.

ماهي منصة ابشر

هذه المنصة هي نظام إلكتروني إتاحته وزارة الداخلية السعودية لتقديم خدمات عديدة للمواطنين المقيمين داخل المملكة ويمكنهم من إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات و ايضا هذا النظام يربط القطاعات الحكومية الالكترونية ويقلل من حالات التزوير والتزييف بالإضافة إلى توفير الوقت والمجهود سواء للمواطنين والمقيمين داخل المملكة أم بالنسبة للعاملين داخل الحكومات.

خدمات منصة ابشر

تقدم منصة ابشر العديد من الخدمات الإلكترونية التي اتاحتها المملكة العربية السعودية ومنها خدمة مبايعة المركبات وخدمة المركبات المحجوزة و خدمة تأشيرات لاصحاب الارقام المميزه و خدمة تسجيل المواليد و خدمة إصدار سجل اسره جديده للامهات وخدمات المستثمر الاجنبي و خدمة تسجيل مخالفات الذوق العام الكترونيا،بالاضافة الى الخدمات التي تقدمها لمصلحة الجوازات مثل خدمة التأشيرات و خدمة تجديد الإقامة و خدمة اصدار الجواز وخدمة تحديث الجواز وخدمة الاستعلام العام عن البصمة والاستعلام عن وصول العمالة وغير ذلك من الخدمات العديد التي تقدمها منصة ابشر.

طريقة نقل معلومات جواز السفر عبر أبشر

إذا كنت تود معرفة طريقة نقل معلومات جواز السفر عبر منصة أبشر فما عليك إلا اتباع التعليمات الآتية:

  • ادخل على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية،ثم اختر خدمة الجوازات وقم بتأكيد جواز السفر،أو ادخل مباشرة إلى منصة أبشر واختر الخدمة الإلكترونية،ثم اختر خدمة جواز السفر، وانقر على (تحديث بيانات جواز السفر للمقيمين).
  • الاستمرار في استخدام خدمة تحديث المعلومات وتوضيح ما إذا كان المقدم على الطلب (عاملًا أم كفيلًا).
  • حدد الشخص الذي تريد تحديث بيانات جواز سفره،وأدخل بياناتك الشخصية، وانقر على (التالي).
  • أدخل جميع المعلومات المراد نقلها إلى جواز السفر الجديد.
  • انقر فوق زر تحديث معلومات جواز السفر.
  • ضع علامة في المربع الموجود بجانب الشروط والأحكام، واملأ نموذج طلب نقل المعلومات،واضغط على موافق.

استعلام عن نقل معلومات الجواز عن طريق ابشر

لكي يستطيع الشخص ان يستعلم عن معلومات الجواز عن طريق منصة ابشر لأي شخص من الأشخاص المقيمين داخل المملكة العربية السعودية فعليه أن يتبع الخطوات التالية :

  • يجب ان يدخل الى الموقع الالكتروني الخاص ببوابة ابشر الالكترونية .
  • بعد ذلك يدخل على تسجيل الدخول ثم يكمل البيانات على منصة ابشر والتي تتكون من اسم المستخدم وكلمة المرور ثم يضغط عليها كلمة دخول.
  •  يدخل بعد ذلك إلى الخدمات الإلكترونية ويختار خدمات الجوازات ومن خلال هذه الخدمة يدخل على معلومات جواز السفر وبالتالي يتمكن المستخدم من الاستعلام عن طلب نقل المعلومات أو تحديث المعلومات داخل الجواز.

نقل معلومات الجواز عن طريق أبشر

في بعض الأحيان، يرغب العديد من السعوديين وغير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية في تحديث معلومات وبيانات جواز السفر ونقل المعلومات من جواز السفر القديم إلى جواز السفر الجديد،خاصة عند تحديد الإقامة وفترة صلاحيتها،أو إضافة أي معلومات أو تغيير المهنة أو أمور أخرى التي تحتاج إلى نقل المعلومات وتحديثها، باعتبار أن حكومة المملكة العربية السعودية حاولت رقمنة جميع الخدمات الحكومية في السنوات العشر الماضية وتحويلها إلى خدمات رقمية بسيطة وسريعة،لذلك تم تخصيص جزء من نظام أبشر للحصول على خدمة تحديث بيانات الإقامة والجوازات عبر أبشر.

طريقة نقل معلومات الجواز عن طريق ابشر

لمعرفة طريقة عمل نقل معلومات الجواز عن طريق أبشر الإلكترونية يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية ثم اختيار خدمات الجوازات وتجديد الجواز أو الدخول مباشرةً إلى منصة أبشر.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية ثم الجوازات ثم الضغط على (تحديث معلومات الجواز للمقيمين).
  • الانتقال إلى البدء في استخدام خدمة تجديد المعلومات وتوضيح ما إذا كان مقدم الطلب هو الكفيل أم العامل.
  • تحديد الشخص المُراد تحديث بيانات الجواز خاصته وإدخال البيانات الشخصية والضغط على التالي.
  • إدخال كافة المعلومات المُراد نقلها إلى الجواز الجديد.
  • الضغط على زر (تحديث معلومات الجواز).
  • تحديد المربع الموجود إلى جوار الشروط والأحكام وملء استمارة طلب نقل المعلومات،والضغط على موافق.

 طريقةنقل معلومات الجواز عن طريق أبشر اعمال

في الكثير من الأحيان؛ يرغب عدد كبير من السعوديين وغير السعوديين من المقيمين بالمملكة من تحديث معلومات وبيانات جواز السفر ونقل المعلومات من الجواز القديم إلى آخر جديد وخصوصًا في حالة تجديد الإقامة وتاريخ انتهاء صلاحيتها أو إضافة أي معلومات أو تبديل مهنة أو غيرها من الأمور الأخرى التي تتطلب نقل المعلومات وتحديثها، ونظرًا إلى سعي حكومة المملكة العربية السعودية خلال العقد السابق إلى رقمنة كل الخدمات الحكومية وتحويلها إلى خدمات إلكترونية رقمية سهلة وسريعة،ولذلك تم تخصيص أحد أقسام نظام أبشر من أجل الحصول على خدمات تجديد وتحديث الإقامة وبيانات جواز السفر عبر أبشر الأعمال.

طريقة نقل معلومات الجواز للتابعين عن طريق ابشر

عند الرغبة في إضافة أحد التابعين إلى جواز السفر أو نقل معلومات أو بيانات خاصة بهم، فإن كيفية نقل معلومات الجواز عن طريق أبشر تتم على النحو التالي:

  • تجديد وتحديث بيانات أبناء (التابعين) في سفارة الدولة الموجودة داخل المملكة العربية السعودية.
  • الدخول إلى منصة أبشر واختيار الخدمات الإلكترونية واختيار الجوازات وتحديث بيانات الجواز.
  • إدخال أهم البيانات والمعلومات المطلوبة ثم التأكيد والضغط على التالي
  • ملء الاستمارة الخاصة بتقديم طلب نقل معلومات الجواز، وفي هذه الحالة سوف يتم تحديد نوع الطلب بحيث يتم الضغط على (إضافة تابعين) وليس (نقل معلومات).
  • يتم معالجة الطلب والموافقة على طلب التجديد في غضون أسبوع.

 تحديث معلومات الجواز للمقيمين من خلال منصة ابشر

حتى يتمكن المقيم من تحديث معلومات الجواز من خلال منصة ابشر لابد من اتباعه الخطوات التالية:

  •  يدخل المستخدم الى الصفحه الرسميه الخاصه بالجوازات من خلال منصة ابشر ثم يضغط على تحديث معلومات الجواز للمقيم .
  • بعد ذلك يضغط على بدء استخدام الخدمة ويدخل  البيانات بشكل صحيح وتضغط بعد ذلك على كلمة التالي .
  • ثم يدخل اي بيانات جديدة يريد اضافتها الى جواز السفر الجديد ويقر بالموافقة على الأحكام والشروط الخاصة بالخدمة من خلال الضغط على كلمة موافق.

كيفية نقل معلومات من جواز قديم الى جديد

عند انتهاء جواز السفر القديم الخاص بأي شخص ينبغي عليه نقل جميع التعديلات والتغييرات في البيانات الخاصة إلى جواز السفر الجديد، ويجب ايضا وضع صورة شخصية لصاحب الطلب وصورة للمرافقين الذين نريد إدخال بياناتهم الخاصة في طلب تحديث الجواز ونحدد نوع الطلب الذي نريد  التقديم عليه وهو اما ان يكون إصدار إقامة أو تأشيرة سفر او نقل كفالة او اضافة تابع ،ونراعي إدخال جميع المعلومات حول الطلب المقدم ثم يتم ملء النموذج الخاص بنقل معلومات من جواز قديم الى جديد.

مدة نقل معلومات جواز السفر من القديم إلى الجديد

يرغب العديد من السكان السعوديين في معرفة المدة اللازمة لتحديث معلومات جواز السفر القديم،يستغرق نقل المعلومات من جواز السفر القديم إلى جواز السفر الجديد يومًا واحدًا، وتستغرق مراجعة نظام البرنامج أسبوعًا واحدًا فقط.

البيانات المطلوبة لنقل معلومات جواز السفر

هناك بعض البيانات المطلوبة حتى تمكن الاشخاص من نقل معلومات جواز السفر القديم إلى الجواز الجديد  يجب ان تشمل مايلي:

  • اسم ورقم الكفيل المسجل.
  • اكتب رقم جواز سفرك. كتابة رقم إقامة للأجانب أو المقيمين سواء كان تابعًا أو كفيلًا.
  • تحديد نوع الطلب مثل: طلب نقل معلومات.
  • يجب على مقدم الطلب التوقيع.
  • تاريخ إيداع الطلب مكتوبًا.

خدمة التفويض الإلكتروني الجوازات السعودية

يوفر جواز السفر السعودي سلسلة من الخدمات الفريدة للمقيمين في المملكة العربية السعودية،بما في ذلك خدمات التفويض الإلكتروني:

  • تأسيس حالة التعاون مع مركز المعلومات الوطني وتفعيل خدمات التفويض الإلكتروني.
  • يمكن أن تساعد خدمة التفويض الإلكتروني المقيمين في تفويض أي شخص مقرب لإكمال الخدمات المختلفة.
  • لتفعيل خدمة التفويض الإلكتروني،يجب أن يكون للمفوض حساب خاص على منصة أبشر،ويجب أن يكون سعودي الجنسية وأبوين سعوديين.

تقوم المملكة بتقديم مختلف الخدمات للمواطنين والمقيمين، وتوفير الراحة لهم، ومساعدتهم على إنجاز المهام المختلفة دون إضاعة الوقت والجهد، وتجدر الإشارة إلى أنه من أجل تقنين أحوال جميع المقيمين في المملكة العربية السعودية والتأكد من أنه يمكنهم تجديد إقامتهم ومعلوماتهم في أي وقت،ونقل بيانات جواز السفر من خلال أبشر والدخول إلى المكتب العام لجوازات المملكة لتقديم معلومات نقل الإقامة ونقل أفراد الأسرة أو غيرهم.

وفي نهاية مقالنا هذا قمنا بالاجابة عن سؤالكم حول كيفية نقل معلومات الجواز عن طريق منصة ابشر وايضا زودناكم بكافة الطرق التى من خلالها تزويدكم بكيفية نقل تلك المعلومات عن طريق منصة ابشر.