معلومات عن اعشاش الطيور، كلمة عش تعني المكان التي تقوم الطيور ببنائه لوضع البيض فيه ثم يفقس وتعتبره الطيور والحيوانات مكان آمن للعيش فيه والتزاوج، والذي يعرف ببيت الطيور، وعادة ما يتم بناء هذه الاعشاش بالقش او اغصان الصغيرة من الشجر، وهنالك تعاون بين الطيور في اختيار المكان والكيفية بناء العش الذي سوف تقطن به، وكذالك يكون هنالك هندسة وابتكار في يناء العش باتقان محكم، وان يكون في مكان عالي عن اي مخلوق ويكون امن، وكذالك يكون محمي من اشعة الشمس وكذالك من الريح والامطار حفاظا علي صغارها في العش، هنالك العديد من المعلومات التي تدور حول معرفة اكثر عن الاعشاش الطيور وكذالك معرفة كيفية بناء العش، وفي المقال سوف نتعرف علي اعشاش الطيور، معلومات عن اعشاش الطيور .

طريقة بناء العش

طريقة بناء العش، تختلف كيفية بناء العش من طير الي اخر، وذالك باختلاف الحجم والمكان وطريقة البناء، كما انه لكل طريق له طريقة معينة في بناء العش، فمثلا هنالك انواع من الطيور تقوم ببناء العش علي شكل مستعمرات والهدق من ذالك حماية البيض من الطيور والحيوانات المفترسة، ولكنها تستغرق الكثير من الوقت في بناء العش، حيث تتناول الكثير من الطعام من اجل ان يساعدها علي الاحتفاظ بقوتها من اجل مواصلة بناء العش، وهنالك نوع من الطيور تقوم ببناء العش فوق الاشجار العالية باستخدام القش او اغصان الاشجار الصغيرة، وهنالك من يقوم ببناء العش علي الارض او في الحجور الصغيرة .

بعض انواع الطيور وكيفية بنائها العش

بعض انواع الطيور وكيفية بنائها العش، هنالك العديد من الطيور التي تتفنن في بناء اعشاشها، لذالك فان الطيور تختلف في بناء العش التي سوف تسكن به والتي تعبره بمثابة البيت التي سوف تسكن به والمكان الامن لها، لذالك فان من انواع الطيور ووكيفية بنائها للعشها وهي :

  • القطقاط المطوق: حيث يقوم هذا الطائر بمغازلة الانثي وأثناء المعتزله يقوم بحفر حفره ثم تقوم الانثي بوضع الحجر أو الصدف لوضع البيض فيها، واكثر ما يميز هذا الطير بان البيض لهذا الطائر أنه يشبه الحجر لذلك يصعب التعرف عليه .
  • طائر الحسون: حيث  تقوم الانثي هنا بكامل الدور في بناء العش ولا يقوم الذكر بتقديم اي مساعده وتقوم بناء عشها من الطحالب والحشائش .
  • طيور بايا النساجه: اذ انها تتواجد في آسيا ويقوم الذكر ببناء العش من الحشائش، ثم تقوم الانثي بتبطينه لوضع البيض .
  • طائر البطريق او المعروف بالبنجوين: وهذا النوع يعيش في الأماكن البارده ولا يقوم ببناء اي عش بل يتبادل الأبوان البيض علي اىجلهما ليحمياها من برودة الأرض .
  • طائر الخياط: وهذا النوع يعيش في آسيا يقوم الذكر في هذا النوع من الطيور ببناء العش حيث يستخدم ورقتين كبيرتين من أوراق الشجر لصنع عشه له ولزوجته .
  • طائر النساف: وهنا تقوم الانثي ببناء العش ويساعدها الذكر بإحضار الطمي عن طريق بلعه ثم التقيؤ وتغادر الطيور العش عندما يكون الصغار قادرين علي الطيران .
  • طائر السنونو: لا يبني هذا الطائر عش جديد كل سنه حيث يعود إلي عشه القديم بعد تجديده بافرع الأشجار والقش ويحب بناء عشه في المناطق والأماكن الصحراويه .
  • الصقور: اذ انها من المعروف بانها تقوم ببناء عشها في الصخر بإحداث حفره فيها أو تستخدم أعشاش الطيور الأخري التي قامت بالهجره منها وتتخذها مسكن لها وتضع فيها البيض .

انواع اعشاش الطيور

انواع اعشاش الطيور، هنالك انواع مختلفة من اعشاش الطيور والتي تختلف من طير الي اخر، وذالك باختلاف البناء وحجم الطير من طير اخر، وكذالك مكان البناء العش لطير، لذالك فان من انواع اعشاش الطيور وهي كالتالي :

  •  عش الكشط: ويعرف  هذا النوع بأنه أبسط أنواع الاعشاش وقد تستخدم الطيور في بنائه (الحجاره والأوراق والاصداف ) ،وتقوم ببنائه الطيور التي تفقس صغارها سريعا مثل  طيور (النعام ،النوارس ،الصقور ،النسور ،السمان ،صقر الليل ).
  • عش الجحر: اذ تبني هذا النوع من الاعشاش في المناطق البارده ويتم حفرها في الشجر أو في الأرض ثم وضع البيض فيه لحمايته من التغيرات المناخيه، وهناك انواع الطيور التي تقوم ببناء عش الجحر مثل (المطموطيه ،جلم الماء ،البفن،البوم ).
  • عش التجويف: كما ويوجد عدد قليل من الطيور التي تقوم ببناء هذا النوع من (نقار الخشب ،كاسر البندق )، وهناك بعض الطيور التي تحب البحث عن تجويف طبيعي لا تحفره هي بنفسها أو طيور قامت بحفرها ثم تركتها مثل (البط ،البوم ،الببغاء،ابو قرن ).
  • عش المنصه: وتقوم الطيور ببناء عش كبير المساحه لكي تستخدمه عام بعد عام لا تضطر لحفر عش جديد وتقوم بإضافة مواد بناء جديده تساعد علي بقاؤه ومن الطيور التي تقوم ببنائه هي (البلشون ،ومالك الحزين ،والعقاب ).
  • عش الكوب: تقوم الطيور ببناء هذا العش لتحمي بيضها بدرجة كبيرة حيث تحفر على شكل كوب ويبني من الأعشاب والاغصان ومن الطيور التي تقوم ببنائه (الطنان ،والفيرو ،والسنونو).
  • عش التل: حيث يبني من الطين والعصي والشجر و أوراقه واغصانه ومن الطيور (طيور الفلامنكو ،والغره )،فعندما تبدأ بعض المواد العضوية بالتحالف تنتج حرارة تقوم بتدفئة البيض ويستمر الذكر بجمع المادة اللازمة ثم تضع الأنثى البيض .

معلومات عن اعشاش الطيور، اختاما لمقالنا تعرفنا علي اعشاش الطيور والتي تعتبر بمثابة البيت التي تسكن به الطيور والتي تقوم ببنائه بنفسها، وخاصة هنالك تعاون بين الذكر والانثي من الطيور في بناء العش الذي سوف يسكنون به، فيقومون بجمع الكش او اوراق الاشحار او الاغصان الصغيرة من اجل القيام ببناء العش، وطرح البيض فيه والتناوب علي عليها من اجل حرارة البيضة، فبالتالي تعتبر العش لطيور من احدي الامكان التي تشعرها بالامان والسلام من الطيور الحيوانات المفترسة، ولاسيما من تقلبات المناخ من درجات حرارة عالية او امطار غزيرة  وريح قد تعمل علي افساد العش، لذالك تختار الاماكن بعناية شديدة من اجل الحفاظ علي سلامة صغارها، معلومات عن اعشاش الطيور .