تجديد رخصة القيادة في الكويت اون لاين، تربعت دولة الكويت علي عرش التقدم والتطوير كدولة متطورة من كافة الجوانب حالها كحال اي دولة تسعي الي تقديم كافة الخدمات الي المواطنين المتواجدين في دولتها، حيث اصبحت تعمل علي تطوير المنظومة الالكترونية بصورة ملحوظة لنظر، حيث اصبح من السهول ان يقوم المواطن الكويتي من استخدام المواقع الالكترونية التابعة لوزارة الداخلية في دولة الكويت، وهنا جاء دورها كاي وزارة تعمل علي تقديم الخدمات لكافة المواطنين في داخل دولة الكويت، ومن احدي الخدمات التي تقدمها تجديد رخصة القيادة في الكويت اون لاين، وذالك من خلال شبكة الانترنت دون الحاجة الي زيارة المقر لوزارة الداخلية الا لضرورة، وهنا سوف نوضح كيفية تجديد رخصة القيادة في الكويت اون لاين .

التسجيل في موقع وزارة الداخلية الكويتية

التسجيل في موقع وزارة الداخلية الكويتية، يتوجب علي كل مواطن كويتي او مقيم في دولة الكويت ان يكون لديهم حساب شخصي علي موقع وزارة الداخلية في دولة الكويت، حيث سيتم تسجيل الدخول عبر الموقع من خلال الحساب الشخصي، حيث لا يتم الاستعلام عن اي خدمة الا اذا كان لدي الشخص حساب شخصي عبر موقع الالكتروني لوزارة الداخلية، حيث في حالة كان الافراد   ممن لديهم حساب بالفعل على الموقع، قاصبح الامر سهل وبسيط  حيث لا يتطلب سوى الدخول على موقع وزارة الداخلية الكويتية ومن ثم تسجيل الدخول المباشر، وذلك عن طريق ادخال رمز المستخدم وكلمة السر. 

أما من لا يمتلكون حساب على الموقع، يستطيعون أنشاء حساب جديد من خلال كتابة البيانات التالية:

  1. ادخال اسم المستخدم.
  2. كتابة البريد الإلكتروني.
  3. ادخال كلمة المرور.
  4. ادخال رقم الهاتف.
  5. اختيار الجنسية.
  6. ادخال الرقم المدني.
  7. ثم الضغط على موافق على الشروط والأحكام.
  8. وأخيراً الضغط على زر الموافقة.

خطوات تجديد رخصة القيادة اون لاين

خطوات تجديد رخصة القيادة اون لاين، اتاحت وزارة الداخلية في دولة الكويت لكافة المواطنين من امكانية تجديد رخصة القيادة من خلال شبكة الانترنت دون الحاجة الي زيارة المقر الرئيسي لوزارة الداخلية، حيث يتم ذالك من خلال تسجيل الدخول عبر الموقع الالكتروني التابع لوزارة الداخلية، ولكن ولابد من ان لا يكون علي الشخص اي مخالفة مرورية وعليه ان يقوم بتسديد كافة المخالفات المحسوبة عليه حتي يتمكن من تجديد رخصة القيادة، وذالك من خلال اتباع الخطوات التالية :

  1. تسجيل الدخول عبر موقع وزارة الداخلية من خلال الرابط التالي من هنا .
  2. الضغط على خدمات البريد الإلكتروني.
  3. الضغط على  ايقونة المرور .
  4. الضغط على تحديد الرخصة.
  5. الانتظار بضع ثواني سوف يقوم الموقع باظهار الرخصة الخاصة وموعدها .
  6. الضغط على خانة تجديد رخصة القيادة.
  7. القيام بتعبئة الخانتين الظاهريتين فقط، في الخانة الأولى مطلوب صورة المدنية، ويمكن عملها عن طريق تصوير الجهتين ومن ثم دمجهم معا في صورة واحدة، أو يمكن يمكن إرفاق صورة الوجه فقط.
  8. الذهاب إلى خانة التوقيع وقم بعمل توقيع على الشاشة بواسطة الماوس، وفي حال كنت تقوم بالتجديد من خلال الموبايل يمكنك التجديد بيديك على شاشة الموبايل.
  9. الضغط على زر موافق.

بعض الملاحظات الواجب مراعاتها في حالة القيام بتجديد رخصة القيادة وهي :

  1. في حال طلب منك القيام برفع صورة جديدة، فيمكنك عمل لقطة شاشة للصورة، على أن لا يزيد حجمها عن 250kb.
  2. يجب أن تكون الصورة المرفقة ذات خلفية زرقاء.
  3. في حال كانت صورتك القديمة ترتدي فيها نظارة، يشترط إرفاق الصورة الجديدة بنظارة أيضا.
  4. في حال كان طلب تجديد الرخصة سليم لا يحتوي على أي مشاكل سوف يتم تحويلك مباشرة إلى خانة الدفع، بينما إن كان فيه شيء سوف يصبح طلبك تحت المراجعة، مع ملاحظة بالمطلوب في الطلب.
  5. رسوم تجديد الرخصة يكون حسب نوع الرخصة، حيث أن العامة تختلف عن الدراجة النارية، وفق القوانين والتعليمات المعمول بها في الدولة .

استلام رخصة القيادة بعد التجديد

استلام رخصة القيادة بعد التجديد، بعد اتباع الخطوات المذكورة في السابق والتي من خلال يتم تجديد رخصة القيادة عن طريق الانترنت اون لاين، حيث يتم بعدها حجز موعد مسبق من اجل الاستلام الرخصة القيادة الجديدة، وذالك عقب قبول طلب التجديد من بعد تقديمه عبر الموقع الالكتروني، ولذالك فان استلام رخصة القيادة بعد التجديد يتم كالتالي :

  1. بعد ان تم  قبول طلبك في تجديد رخصة القيادة أون لاين واستلام رسالة تفيد بخصم الرسوم سوف يتطلب منك الأمر الذهاب إلى إحدى ماكينات ATM التالية : ما كينة الأفنيوز بالجراند أفنيوز، أو أخر المجمع بجانب معرض مرسيدس، أو ماكينة مجمع الكويت بالفحيحيل، أو أحد إدارات المرور.
  2. بعد توجهك إلى إحدى الماكينات قم بإدخال البطاقة المدنية في الجهاز.
  3. أنتظر ثواني سوف يطلب منك اسم مستخدم وباسورد، ” من الضروري كتابتهما بشكل صحيح لأن الخطأ ثلاث 3 مرات سوف يجعلك تتعرض للحظر”، ثم بعد ذلك قم بالذهاب إلى السهم بالأعلى وأضغط عليه مع الضغط على الحرف كي يظهر لك الحرف كابيتال في حال كنت تكتب الباسورد تحتوي على حروف كابيتال.
  4. من ثم قم بإدخال رخصتك القديمة لكي يسحبها الجهاز.
  5. بعد ذلك سوف تظهر لك شاشة للتأكد من بياناتك.
  6. عقب التأكد من جميع بياناتك قم بالضغط على كلمة موافق للطباعة.
  7. ما عليك سوى الأنتظار قليلاً حتى تستلم رخصة القيادة الجديدة .

موقع تجديد رخصة القيادة أونلاين

موقع تجديد رخصة القيادة أونلاين، اصبح من السهل جدا ان يقوم المواطن من تجديد رخصة القيادة عبر شبكة الانترنت، وذالك من خلال تسجيل الدخول عبر الموقع الالكتروني التابع لوزارة الداخلية واتباع الخطوات المذكورة حتي يتم الحصول علي تجديد الرخصة القيادة، ولك يبقي البحث عن الرابط الالكتروني الذي من خلاله يتم تجديد رخصة القيادة اون لاين، وبعد تسجيل الدخول عبر الرابط يتمكن المواطن من تجديد الرخصة بمجرد تسجيل الدخول للحساب، ثم بعد ذلك الضغط على الخدمات الإلكترونية في التصنيفات بالموقع، ثم منها يتم الضغط على أيقونة إدارة المرور العامة، ومنها تنتقل إلى تجديد رخصة القيادة، لكن لابد من تسجيل دخولك عن طريق معرف تسجيل الدخول الخاص بك ومن ثم إدخال كلمة المرور في الخانة الخاصة لذالك .

رابط تجديد رخصة القيادة اون لاين من هنا .

نموذج تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين

نموذج تجديد رخصة القيادة بالكويت للوافدين، من الجذير بالذكر بان خدمة تجديد رخصة القيادة بالكويت لا تقتصر فقط علي المواطن الكويتي ولكنها تضم الوافدين والمقمين في دولة الكويت، حيث بان هنالك نموذج خاص بالاشخاص الوافدين الي الكويت من اجل القيام بتجديد رخصة القيادة، وذالك من خلال اتباع الخطوات التالية حتي يتم تعبئة النموذج بصورة الصحيحة :

  1. تسجيل الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الكويتية من خلال الرابط المذكور في الاعلي .
  2. تعبئة كافة البيانات المطلوبة بصورة صحيحة.
  3. الضغط على قائمة  الخدمات الإلكترونية .
  4. الضغط علي قسم المرور .
  5. وبعد ذلك الضغط على تجديد رخصة القيادة .
  6. سوف يظهر لك موعد تجديد الرخصة.
  7. إدخال كافة البيانات المطلوبة .
  8. يجب ارفاق صورة البطاقة المدنية .
  9. وبعد ذلك أكتب توقيعك إلكترونياً عن طريق اللمس على شاشة هاتفك.
  10. يجب رفع صورة شخصية بخلفية زرقاء.
  11. أخيراً سوف يتم تحويلك تلقائياً بعد الانتهاء لصفحة تحصيل الرسوم لدفعها.

شروط تعديل رخصة القيادة

شروط تعديل رخصة القيادة، هنالك بعض الشروط الواجب توافرها عند القيام بتعديل رخصة القيادة وذالك في حالة رغب المواطن بالتعديل علي البيانات الرخصة الحالية، او يريد باخراج بدل فاقد عن الرخصة الحالية، وذالك عن بعدما يتم توفر الشروط التالية:

  1. يجب ان تتوفر إقامة سارية المفعول لمن يود تعديل رخصة القيادة.
  2. يجب ان يكون يملك الشخص جواز سفرك حتى تحصل على الخدمة.
  3. يتم احضار جميع المستندات المطلوبة .
  4. ثم التوجه بها إلى الإدارة العامة للمرور التابع لها الشخص.
  5. بعد ذلك يتم تعبئة نموذج الطلب.
  6. ثم عمل كشف طبي.
  7. بعد ذلك تسديد جميع الرسوم المستحقة.

المستندات المطلوبة للحصول على بدل تالف رخصة قيادة

المستندات المطلوبة للحصول على بدل تالف رخصة قيادة، في حالة قام المواطن باسخراج رخصة قيادة بدل تالف فيتوجب ان يقوم باحضار كافة الاوراق والمستندات الواجبة من اجل الحصول علي بدل تالف وهي كالتالي :

  1. بطاقة مدنية.
  2. صورة شخصية.
  3. توفير إذن عمل أو توفير كتاب عمل بالنسبة للمقيمين.
  4. إحضار مستند مثبت فيه فصيلة الدم.

شروط الاستبدال المباشر للرخصة غير الكويتية برخصة كويتية

هنالك بعض الشروط الواجب توافرها في الغير الكويتين عند القيام بتعديل رخصة القيادة وذالك في حالة رغب المواطن  الوافد الذي لا يملك الجنسية الكويتية بالتعديل علي البيانات الرخصة الحالية، او يريد باخراج بدل فاقد عن الرخصة الحالية، وذالك عن بعدما يتم توفر الشروط التالية:

  1.  أن تكون الرخصة المراد إستبداللها سارية المفعول في البلد التابع لها الفرد.
  2.  ضرورة ترجمة جميع بيانات الرخصة ” بالنسبة للأجانب” .
  3. يجب تصديق الرخصة من قبل سفارة بلدهم وأيضًا من قبل وزارة الخارجية الكويتية .
  4. يجب مطابقة بيانات طالب الخدمة، حسب قرار الوزارة برقم (2005/1729).

تجديد رخصة القيادة في الكويت اون لاين، ختاما لمقالنا والذي يحمل عنوان تجديد رخصة القيادة في الكويت اون لاين، اي يعني عبر شكبة الانترنت دون الحاجة الي زيارة المقر لوزارة الداخلية في الدولة الكويت، حيث يتم ذالك من خلال تسجيل الدخول عبر الموقع الالكتروني التابع لوزارة الداخلية واتباع الخطوات المذكورة عبر الموقع والتيتم طرح في اعلي المقال، وبعدها يتم النظر في الطلب المقدم من اجل تجديد الرخصة وفق التعليمات القواعد المعمول بها لدي وزارة الداخلية، و بعدها يتم ارسال رسالة نصية الي الهاتف المسجل في الطلب بضرورة التوجه الي المقر الوزارة من اجل استلام الرخصة القيادة بعد الموفقة علي الطلب .