سبب نزول سورة الكوثر التي تُعد أقصر سورة وردت في كتاب الله العزيز وبذلك تم اعتبارها معجزة قرآنية، ولكن بالرغم من قصرها إلا أنها تتضمن على العديد من المعاني في فحواها، حيث أن الله سبحانه وتعالى لم يُنزل أي سورة من سور القرآن إلا وكان يوجد سبب لها وكذلك سورة الكوثر، ومن هذا المنطلق سوف نتعرف على سبب نزول سورة الكوثر.

ما سبب نزول سورة الكوثر

لقد كثُرت الروايات والآراء التي تم رويها في سبب نزول سورة الكوثر، واليكم أبرز هذه الروايات والأقوال التي اخترناها لكم وتم نقلها الينا عن سبب نزولها، وهو كالتالي:

  • روى ابن عباس أنها نزلت في العاص بن وائل وذلك عندما شاهد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم وهو يخرج من المسجد عند دخوله اليه، فالتقيا عند باب المسجد مع أبي سهم ودار نقاش بينهما في حضور أناس من قريش جالسين في المسجد، فلما دخل العاص المسجد سألوه: من الذي كنت تُحدث؟ قال: ذاك الأبتر، يقصد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان قد مات قبل ذلك عبدالله ابن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام، وكان قد أنجبه من خديجة، وكانوا يُطلقون مسمى أبتر على من ليس لع ولد، فحينها أنزل الله سبحانه وتعالى.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال، وذلك بعد أن تعرفنا على سبب نزول سورة الكوثر التي تُعد أقصر سورة نزلت في القرآن الكريم.

شاهد أيضًا