كم دعم ساند التعطل عن العمل، نظام ساند التعطل عن العمل هو احدي الانظمة التي وضعتها المملكة العربية السعودية من اجل مساندة العاملين الذين تعطلت اعمالهم بسبب ظروف خارجة عن ارادتهم وعملت علي تعطلين الاعمال الخاصة بهم مما ادي الي تدهور الوضع المادي لديهم، مما دفع المملكة من النظر اليهم ووضع العديد من الاقتراحات وقديم المساعدة اليهم من اجل مساعدتهم في تخطي تلك المرحلة، وهنا جاء فكرة نظام دعم ساند التعطل عن العمل من اجل تقديم المساعدة الي هؤلاء العمال، كما انها قدرت قيمة الدعم وفق الشروط التي فرضتها والتي يتم توافرها في من يتم تقديم الطلب من اجل الحصول علي الدعم ساند التعطل عن العمل، وهنا سوف نتعرف علي كم دعم ساند التعطل عن العمل .

ما هو نظام ساند التعطل عن العمل

ما هو نظام ساند التعطل عن العمل، هو احدي الانظمة المملكة التي وفرتها من اجل مساندة الافراد العاملين الذين تعطلت اعمالهم بسبب ظروف خارجة عن ارادتهم مما ادي الي تدهور الوضع المادي لديهم، حيث انه صدر هذا النظام لتأمين التعطل عن العمل ساند من قبل المرسوم الملكي رقم (م/18) وتاريخ 1435/3/12هـ، وقد بدأ بتطبيق برنامج ساند في السعودية بدءاً من 1/11/1435 هـ، للمنشآت التابعة للتقويم الهجري، وتم إتباع التقويم الميلادي للمنشآت في 1/9/2014م، لهذا قدمت المملكة الانظمة المهمة الخاصة التي تعمل علي رعاية العمال في السعودية، كما انه جاءت فكرة النظام من خلال توفير الحد الأدنى من الدخل لتوفير الحياة الكريمة للعامل وأسرته، بالإضافة لتوفير التدريبات اللازمة ومساعدته للبحث عن عمل آخر، حيث تم تطبيق ساند لجميع السعوديين البالغين من العمر 59 عام، حيث يتم نقلهم الي قسم المعاشات حسب النظام المعمول به نظام التأمينات الاجتماعية، كما يساهم هذا النظام علي توفير العديد من الوظائف في كافة القطاعات الخاصة، كما ويعمل هذا النظام الجديد وفق آليات المتبعة من قبل إدارة سوق العمل السعودي، حيث انه اظهر النتائج الايجابية التي عملت علي تطوير كافة الابعاد الامنية والاقتصادية المختلفة والمتنوعة والاجتماعية، كما انه ساهم في معالجة جميع الأوضاع الحالية والمستقبلية . 

كم مدة صرف ساند

كم مدة صرف ساند، يعتبر صرف ساند كتعويض عن استحقاقات التي يستحقها العامل، حيث يتم صرف تعويض ساند لمدة اثني عشر شهرا عوضا عن كل مرة من مرات الاستحقاق، كما أنه لا يقل مقدار الإعانة التي يتم تقديمها للباحثين عن العمل على أن لا يتجاوز متوسط الأجر الشهري للإشتراك قبل تركه العمل، وتكون المدة الخاصة بإستحقاق التعويض كالتالي:

  1. التعويض للمرة الأولى في حالة عمل في عمل خاضع لهذا النظام بمدة لا تقل عن 12 شهراً خلال ال36 شهراً السابقة المطالبة الأولى.
  2. التعويض مرة ثانية في حالة عمل مرة أخرى في عمل يخضع لساند في مدة لا تقل عن 18 شهراً خلال ال36 شهراً السابقة للمطالبة الثانية.
  3. التعويض مرة ثالثة في حالة عمل مرة أخرى في عمل يخضع للنظام في مدة لا تقل عن 24 شهراً خلال ال36 شهرا السابقة للمطالبة الثالثة.
  4. التعويض في أي مرة لاحقة في حالة عمل مرة أخرى في عمل خاضع للنظام في مدة لا تقل عن 36 شهراً خلال ال 48 شهراً السابقة للمطالبة الأخيرة.

كم دعم ساند التعطل عن العمل

كم دعم ساند التعطل عن العمل، تحسب عملية الدعم ساند التعطيل عن العمل من خلال صرف نسبة 60% من متوسط الاجور الشهرية التي يخضع اليها المستفيد عن كل شهر من الشهور المقررة الثلاثة الاولي وذالك بحد أقصي قيمته تسعة الاف ريال سعودي، وتقدر بنسبة 50% من المتوسط عن كل شهر، ويسمح بزيادتها عن ذالك بحد اقصي 7500 ريال سعودي، ولتوضيح اكثر عن عملية احتساب قيمة دعم ساند التعطل عن العمل من خلال المثال التالي:

مشترك متوسط أجره 13000 ريال يتم حساب التعويض كالآتي:

  • فترة الثلاثة شهور الأولى يكون متوسط الأجور في السنتين الأخيرتين حسب مدة الإشتراك الأخيرة×60÷100 ويكون الحساب كالآتي: 13000×60÷100=7800 ريال سعودي.
  • الفترة التي تزيد عن الأشهر الثلاثة الأولى حسب متوسط الأجور خلال السنتين الأخيرتين من مدة الإشتراك الأخيرة ×50÷100 ويكون الحساب كما يلي: 13000×50÷100 = 6500 ريال سعودي.

شروط إستحقاق تأمين ساند ضد التعطل عن العمل

شروط إستحقاق تأمين ساند ضد التعطل عن العمل، فرضت المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية في المملكة بعض من الشروط التي يجب ان تتوافر في المستفيد من دعم ضد التعطل عن العمل وهي كالتالي :

  1. أن يكون سعودي الجنسية.
  2. توفر المدة المحددة حسب المادة 14 من النظام.
  3. أن لا يكون قد بلغ ال60 عاماً.
  4. أن يكون قادر على العمل.
  5. أن لا يكون مفصول عن العمل بسبب تخص المستفيد .
  6. أن لا يكون ترك العمل بمحض إرادته دون اسباب .
  7. أن لا يكون له دخل من عمل أو نشاط آخر خاص به.
  8. التسجيل في الوزارة من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية خلال 90 يوم من تاريخ ترك العمل.

حالات إيقاف صرف ساند

حالات إيقاف صرف ساند، هناك مجموعة من الحالات الاستثنائية من نظام دعم ساند التعطيل عن العمل والتي يتم توقفها من المستفيدين من ساند التعطيل عن العمل، والتي تعمل علي وقف المساعدات من قبل ساند التعطيل عن العمل وهي كالتالي:

  1. في حالة الوفاة.
  2. كان له دخل من عمل أو نشاط آخر.
  3. في حالة اصبح غير قادر علي العمل .
  4. لم يعد مسجلاً في الوزارة.
  5. لم يبحث بجد ونشاط عن عمل.
  6. لم يلتزم بالتدريب دون عذر مقبول.
  7. لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي صدرت من الوزارة.
  8. مغادرة المملكة مدة شهرين متتابعين أو منقطعين خلال مدة الصرف.
  9. بلغ سن الستين عاماً وكان مستحقاً للمعاش حسب أحكام التأمينات.
  10. في حال زوال أي شرط من شروط الإستحقاق يفقد الصرف.

كم دعم ساند التعطل عن العمل، هناك العديد من الانظمة التي تساهم في رفع معدل الدخل لدي الافراد في المملكة وخاصة لمن هم بحاجة الي الدخل المادي، كما انها تسعي المملكة من اجل وصول كافة الدعم الي الجهات التي هي بحاجة ماسة الي تلك الخدمات، وهنا عملت المملكة علي توفير نظام ساند من اجل مساندة العمال الين تركو اعمالهم بسبب ظروف طارئة ادت الي خسارة عملهم، فقدمت اليهم مساعدات مالية من اجل مساندتهم في حياتهم الخاصة، كم دعم ساند التعطل عن العمل .