هل الام تحب احد اولادها اكثر من الاخر، من الطبيعي أن كل أم تحب أبنائها وتتمنى لهم كل خير وتفعل كل ما تستطيع فعله لإسعادهم، وتتحمل الكثير والكثير من أجلهم، ولا تتحمل وجود أي شيء يزعجهم بالقرب منهم، ولكن كثيرا ما توجد الغيرة بين الأبناء وقد تصل هذه الغيرة إلى اتهام الأم بحبها لأحد أبنائها أكثر من الآخر، فهل هذا صحيح؟ هل تسطيع الأم أن تحب أحد أولادها أكثر من الآخر؟ في السطور القادمة سوف نقوم بالإجابة على هذا السؤال، وإذا كانت الإجابة نعم سوف نتعرف على الأسباب .

هل الام تحب احد اولادها اكثر من الاخر

هل تحبين أحد الأولاد أكثر من الآخر؟ سؤال مزعج للأم وفي معظم الأوقات تقوم بعض الأمهات بالتهرب من الإجابة علي هذا السؤال، أما البعض الآخر فلديه إجابة واحدة واضحة وهي بالطبع لا فأنا أحب جميع أولادي مثل بعضهم ولا أفضل أحد على أحد.

ولكن الحقيقة التي تتهرب منها معظم الأمهات، هي أن الأم تحب جميع أولادها ولكن بطريقة حب مختلفة لكل واحد منهم،  وأنه قد تميل الأم إلى أحد أبنائها أكثر من الآخرين، قد يكون السبب في ذلك تمتع الطفل بشخصية تنال اعجاب الأم، وقد يكون بسبب تفوق الطفل دراسياً، وقد يكون الطفل مريض فينال قسطا كبير من الاهتمام والرعاية، وقد يكون الطفل صغير ومدلل ودائماً تبرر الأم أخطائه وتسامحه عليها وهذا يشعر الآخرين بالغيرة، وقد تميل الأم أكثر للطفل الهادي الحنون المطيع لها

العلامات التي تشعر أحد الأبناء بأن أمه تحب أخاه أكثر

  • إذا كنت تقومي بمكافأة طفل من أطفالك على قيامه بعمل ما مع العلم بأن باقي الأولاد قاموا بنفس العمل ولكنك لم تقومي بمكافئتهم.
  • إذا كنت تقومي بمعاقبة أطفالك على خطأ ما وتسامحين طفل منهم على نفس الخطأ.
  • إذا كنت تمدحين وتتكلمين طول الوقت عن أحد أطفالك أمام جميع الأسرة، ولا تتذكرين عمل جيد قام به أحد الأبناء.
قد يعجبك:  الوان صبغات الشعر واسمائها بالعربي

عزيزتي الأم إذا كنت تفعلين هذه الأشياء فعليك التوقف فورا، لأن هذه الطريقة قد تزرع الغيرة والكره والحقد بين أطفالك وسيكون صعب التعامل بعد ذلك فيما بينهم.

نصائح للأم لمواجهة الغيرة بين الأبناء

  • يجب على كل أم أن تتحدث مع أبنائها وتخبرهم بأن كل واحد له شخصية مميزة ومختلفة عن الآخر، وأنها تحب جزء من شخصية كل واحد فيهم.
  • يجب على كل أم تواجه هذه المشكلة أن تتحدث مع أبنائها وتخبرهم بالأشياء المميزة لكل واحد منهم.
  • يجب على الأم تجنب المقارنة بين قدرات الأطفال، بل يجب مساعدة الضعيف منهم.
  • يجب على الأمهات عدم التدخل في حل الخلافات بين الأشقاء وتوجيههم للمناقشة مع بعضهم بهدوء والوصول إلى الحل المناسب الذي يرضي كل منهم، وإذا احتاج الأمر لتدخلك فلا تأخذي صف أحد منهم بل قومي بتقريب المسافات بينهم، وايجاد حل وسط يرضي الجميع.
  • يجب على الأم الاهتمام بجميع أولادها، ومدحهم وذكر الأشياء الجيدة، أمام جميع أفراد الأسرة، أما إذا أخطأ أحد الأبناء فعليك معاقبته بينك وبينه فقط، ولا تجرحي مشاعره أمام أحد.
  • يجب على الأمهات معاملة جميع أبنائهم على أسس المساواة بينهم، وعدم التمييز بين أحد منهم.
  • يجب على جميع الأمهات والآباء زرع الحب والحنان والحنية في قلوب أبنائهم بعضهم لبعض.
  • يجب على الأمهات والآباء التجمع والاستماع إلى بعضهم البعض والمشاركة في اتخاذ القرارات.

وفي الخاتمة وخير الكلام الذي أختم به هذا الموضوع هو كلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.