شروط القبول في الجامعات السعودية 1442 أمور يجب على المقبل على الدراسة الجامعية البحث عن هذه الشروط، ودراستها جيدا قبل الذهاب للتسجيل، ومعرفته مدى ملائمة شروط القبول في الجامعات السعودية 1442 له وما الذي ينطبق معه، حتى لا يخسر أمواله ووقته هدرا دون فائدة، لأن الجامعات في المملكة العربية السعودية تضع مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في كل شخص يريد التسجيل بهذه الجامعات حتى يتم قبوله وانتسابه لهذه الجامعة، لأننا نعلم بأن الإنسان يجب أن لا يضيع عمره بدون الاستفادة بالعلم والتعليم.

شروط قبول الاجانب في الجامعات السعودية

وضعت الجامعات في المملكة العربية السعودية مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في المقبل على الدراسة في الجامعات السعودية من الأجانب الذين ينتمون لبلد آخر غير السعودية، وهذه الشروط موضحة كالآتي:

  1. على الراغب في الالتحاق بالجامعة السعودية من غير السعوديين ان يقدم شهادة تفيد أنه يجيد اللغة العربية .
  2. لا يتم قبول الملف الذي يقدمه الطالب الا بصورة جواز السفر الخاص به ويكون ساري سنة.
  3. على الطالب تقديم البطاقة الشخصية وتكون مترجمة.
  4. ان يكتب عنوان الذي كتبه الطالب كامل وشامل رقم الهاتف والإيميل و البريد الالكتروني .
  5. ان يكون حاصل على الشهادة الثانوية ويكون تقديره جيد جدا .
  6. كذلك عليه تقديم كشف الدرجات للمرحلة الثانوية.
  7. ان يكون في الملف المقدم شهادة حسن السيرة والسلوك وترجمتها.
  8. تقديم شهادة الميلاد الخاصة به وترجمتها.
  9. ان يقدم الطالب تقرير طبي يكون حديث موضح به سلامة كل الأعضاء والحواس، وعدم وجود أي امراض معدية، وبشرط أن تكون صادرة من مركز طبي معتمد وترجمتها.
  10. صورة شخصية التي قدمها الطالب ملونه وحديثة مقاس (4×6).
  11. يلزم في الصورة أن تكون بدون نظارة وأن لا يكون الطالب مرتديي غطاء الرأس،وتكون الصورة بخلفية بيضاء .
  12. ان يتم تقديم تعريف بالطالب وهذا التقديم يكون من إحدى المؤسسات الإسلامية الموجودة في البلد الذي يقيم فيه الطالب أو من مدرسين ممن درس له ويكون متضمن حال الطالب على أنه من الطلاب المحافظين على الفرائض والملتزمين ، وكذلك من المتمسكين بالآداب الإسلامية وترجمة هذا التعريف.
  13. أما الطالب الذي لم يكن مسلما يتم تقديم بداية شهادة الدخول في الإسلام وترجمتها.
  14. يلزم تقديم الترجمة باللغة العربية لجميع الوثائق المكتوبة التي قدمها الطالب بغير العربية ويكون مصدق عليها من مكتب معتمد للترجمة.
  15. وعندما تقوم الجامعة بقبول الطالب يلزم أن يقوم بإحضار أصول الوثائق ويكون مصدق عليها من السفارة السعودية، واذا لم يكن هناك سفارة سعودية في بلده فيقوم بالتصديق على وثائقه من أي جهة موثوقة لدى الجامعة .
  16. وعند وجد هناك أخطاء في البيانات الأساسية في الوثائق الأصلية التي قدمها الطالب فيتم تعديلها من الجهات المختصة في بلد الطلب المقدم، ويكون ذلك قبل إرسال الطلب، لأن أنظمة الجامعة بعد قبول الطلب ترفض التعديل على البيانات الأساسية.

خطوات تقديم الطلاب المصريين بالجامعات السعودية

يستطيع الطلاب المصريين من الالتحاق الجامعات في المملكة العربية السعودية، حيث أعلن المكتب الثقافي بالرياض للطلاب المصريين بالسعودية، ماهي الخطوات المطلوبة من أي طالب يريد الالتحاق الجامعات السعودية للتقدم الي مكتب التنسيق بمصر، وهذا يكون للطلاب المصريين الحاصلين علي شهاده الثانوية من السعودية للتقدم الي مكتب التنسيق الحكومي او الجامعات الخاصه. وفي بيانٍ للمكتب وضح فيه كافة الخطوات المطلوبة من الطلاب المصريين بالسعودية الحاصلين علي شهاده الثانوية الامريكية او الشهادة الثانوية الإنجليزية.

وصرَّح الدكتور محمد عثمان الخشت الذي هو المستشار الثقافي بالرياض، بأنه قد أعلن عن كافه المستندات المطلوبة خلال البيان الإعلاني على الموقع الاليكتروني الخاص بالمكتب، كما أنه تم الإعلان على صفحات التواصل الاجتماعي حتى يتمكن كافة الطلاب من التقدم إلى مكتب التنسيق وحتى يتمكنوا من دخول الجامعات السعودية.

وكما ورد في البيان الذي قدمه مكتب التنسيق ، فانَّ المستندات المطلوبة للطلاب الحاصلين علي شهاده الثانوية في السعودية تتمثل في تصديق شهاده التي حصل عليها في الصف الثاني الثانوي وكذلك شهادة الصف الثالث الثانوي من المدرسة واداره التعليم، وبعدها القنصلية السعودية بمصر، وبعد ذلك تصديقها من الخارجية المصرية، وأما بالنسبة للثانوية فإن المقررات يتم تصديق شهادات المقررات بنفس التصديقات، ويتم تقديم صوره من شهاده نتيجة القدرات من علي موقع قياس على شبكة الإنترنت، وتقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية “قانونيه وفعليه” للطالب وولي امره من البلد الحاصل منها الطالب علي الشهادة الثانوية خارج مصر، خلال مده الدراسة التي تمنح الشهادة الثانوية علي أساسها ويُحسب من خلالها المجموع الاعتباري لدرجات الطالب، من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من قبل المستشار الثقافي المصري او من خلال السفارة المصرية بالدولة المانحة، او جواز سفر موضحًا به تواريخ الدخول والخروج خلال فتره الدراسة، او شهاده تحركات يتم فيها توضيح تواريخ الدخول والخروج، وتقديم شهادة الميلاد المصرية الخاصة بالطالب.

امَّا بالنسبة للطلاب الذين حصلوا علي شهاده الثانوية الأمريكية، يجب علي هؤلاء الطلاب أن يقوموا بتقديم اصل المؤهل الدراسي لكل صف من الصفوف الآتية وهي: “10، 11، 12” علي حده، ولا يأخذ بالشهادات المجمعة للصفوف الثلاثة، الا اذا كان الطالب قد درس الثلاث سنوات الثانوية في نفس المدرسة، علي ان تكون هذه الشهادات معتمده من اداره التعليم الأهلي والتعليم الاجنبي والهيئة التعليمية الأمريكية المرخص لها باعتماد شهادات المدرسة الحاصل منها الطالب علي شهاده الثانوية الأمريكية، ثم بعد ذلك القنصلية السعودية بمصر، و بعد ذلك يبقى تصديق الخارجية المصرية.

وتتضمن الشروط أيضا تقديم شهاده الإعدادية المصرية بشرط مُضيّ ثلاث سنوات علي الحصول عليها أو من خلال تقديم تسلسل دراسي كامل من الصف الأول الابتدائي حتي الصف الثاني عشر علي الا يقل ذلك عن 12 سنه دراسية ويكون مصدق عليه من المدرسة ومن اداره التعليم الأهلي والتعليم الاجنبي، ثم بعد ذلك القنصلية السعودية بمصر، و بعد ذلك تصديق الخارجيه المصريه على هذه الشهادات، وتقديم خطاب من مكتب الاميدايست بالقاهرة يفيد انَّ المدرسة التي حصل منها الطالب علي شهاده الثانوية الأمريكية معتمده من احدي الهيئات التعليمية الأمريكية.

وبعدها يتم تصديق شهاده نتائج من الاميدايست بالقاهرة والخارجية المصرية،

وللطلاب الحاصلين علي شهاده الثانوية الإنجليزية، يمكن للطالب ان يتقدم بأصل شهاده كل امتحان من الامتحانات التي قدمها الطالب ويقوم بالاحتفاظ بالمستند الاخر ليستطيع التقدم بهذا المستند لأي جهة اخري اذا أراد ذلك، ويتم فقط قبول الأصول مصدقه من المجلس الثقافي البريطاني والخارجية المصريه، ولا تقبل صور، ولا حتي صور طبق الأصل، ولا تقبل التعهدات التي يقدمها الطالب مطلقا.

تكاليف الدراسة في الجامعات السعودية

من المؤكد بأن جميع الجامعات تفرض رسوما على طلابها مقابل الخدمة التعليمية التي تقدمها لهم في الجامعة، حيث يتم تحديد الرسوم الدراسية من قبل الجامعات السعودية الفردية ، وهذا يعني أن الأسعار تختلف بشكل كبير، في العديد من الجامعات وذلك حسب الخدمة والمواد التي يتلقاها الطلاب في كل جامعة ، لذلك تسعى الجامعات في المملكة العربية السعودية بنشاط لتجنيد الطلاب الدوليين ، وتقوم بتقديم العديد من الحوافز ومساعدة التمويل، فمثلا في جامعة الملك فهد ، على سبيل المثال ، يمكن لطلاب الماجستير الاستثنائيين التقدم للحصول على “مساعد بحث”، وهذا بدوره يغطي الرسوم الدراسية ، كما أنها توفير راتب شهري للقدرة على تكاليف المعيشة والإقامة المفروشة مجانًا بدون مال، مقابل الوقت الذي يقضيه الطالب في العمل في التدريس والبحث، في المقابل يجب على الذين لا يتلقون مساعدة تمويلية من مساعدة بحث أن يتوقعوا بأنهم سيقومون بدفع رسوم دراسية بمتوسط 6,000 دولار أمريكي لبرامج البكالوريوس وبالتأكيد أنه سيكون أكثر من ذلك بكثير للحصول على درجات الماجستير.

الجامعات السعودية تعد من أعظم الجامعات في العالم، فالتعليم فيها قويا يخدم الطلاب والمتعلمين، ولكن نظمت الجامعات شروط القبول في الجامعات السعودية 1442 التي يجب مراعاتها من قبل الطلاب السعوديين أو غيرهم من الأجانب المقيمين في السعودية.