شروط القبول في جامعة الملك سعود بجدة 1442 من بين الأمور التي يجب مراعاتها عند التفكير في الالتحاق في جامعة الملك سعود بجدة، حيث قدمت هذه الجامعة دليلا للطلاب من خلاله يتم معرفة شروط القبول في جامعة الملك سعود بجدة 1442، فلقد سهلت هذه الجامعة عملية البحث عن شروط الالتحاق بالجامعة وما الأمور التي يجب عليك القيام بها أو اثباتها في حال أردت الالتحاق بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، استمروا في متابعتنا للاستفادة والوصول لكافة الأمور التي تبحثون عنها .

جامعة الملك سعود

الكثير من الطلاب السعوديين وغيرهم يتمنون لو نالوا من الشرف العظيم والتحقوا بجامعة الملك سعود، حيث تعتبر جامعة الملك سعود جامعة سعودية حكومية مستقلة تقع في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وقد تم افتتاح هذه الجامعة في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ / 6 نوفمبر 1957، فهي ثاني جامعة تأسست في المملكة بعد جامعة أم القرى الموجودة قبلها في السعودية، وكان ذلك عندما أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة بمكة عام 1369 هـ ما جعلها أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قياما في المملكة العربية السعودية.

شروط القبول في جامعة الملك سعود

من الشروط التي لابد من توافرها جميعا حتى يتم قبول الطّلبة في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز مرتبة كما يلي:

  • أولا : الحصول على شهادة الثّانويّة العامّة أو ما يعادلها من داخل المملكة العربيّة السّعوديّة من مدارسها أو خارجها.
  • الطالب الذي يريد الالتحاق بالجامعة لا بد أن لا تزيد مدّة حصوله على شهادة الثّانويّة العامّة أو ما يعادلها عن خمسة سنوات عند تقديم طلب القبول في الجامعة.
  • في حال أردت الالتحاق في الجامعة لا بدّ ان يكون الطّالب لائقاً صحّيّاً لقبوله في تخصّصات جامعة الملك سعود.
  • أما بالنسبة للطلبة الحاصلين على بكالوريوس من جامعات السعودية : تمنع شروط الجامعة قبول أيّ من الطّلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات السّعوديّة.
  • أما فيما يتعلق بالطلاب الذين فصلوا من أي جامعة سعودية لا تسمح جامعة الملك سعود بقبول الطّلبة الذين تمّ فصلهم من أيّ الجامعات السّعوديّة الحكوميّة أو الخاصّة.
  • حتى يتم قبول الطالب في الجامعة ينبغي أن يُطبّق الطّالب كافّة الشّروط  التي تطلبها كليّات الجامعة.

خطوات التقديم الاليكتروني للقبول في جامعة الملك سعود

تقدم جامعة الملك سعود خدمة إلكترونية عبر بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالب  تمكنه من تقديم  طلب الالتحاق بالجامعة لدراسة مرحلة البكالوريوس ولكن يكون اليكتورنيا ، وإليك هذه الخطوات:
  • عليك القيام بأداء اختبارات القبول المطلوبة منك بإتقان.
  • بعدها ما عليك سوى الاطلاع على إجراءات القبول والتخصصات على بوابة القبول الإلكتروني.
  • قم بتعبئة  طلب الالتحاق وإدخال الرغبات التي تتمناها .
  • عليك متابعة الموقع الإلكتروني لمعرفة نتيجة الفرز الذي قامت به الجامعة بين طلبات الالتحاق التي قدمها الطلاب.
  • بعض الكليات تتطلب مقابلات وبعضها لا يطلب.
  • ادخل على حسابك في بوابة القبول الاليكتروني، وقم بالموافقة على القبول في المقعد المرشح لك الذي اختارته الجامعة، حيث تكون الموافقة على القبول بديلا عن استلام الملف، وسيتم  بعدها تثبيت قبولك في التخصص.

تحميل دليل القبول جامعة الملك سعود 1442 pdf

قدمت جامعة الملك سعود دليل القبول الذي من خلاله يتم الوصول مباشرة إلى شروط الالتحاق بالجامعة وما الذي عليك القيام به حتى تتمكن من الالتحاق بهذه الجامعة، أو هل تتوفر فيك الشروط الكافية من أجل أن تلتحق بالجامعة.

وقد قمنا بتسهيل ذلك عليك أيها الطالب، حيث سنقدم لك من هنــا تحميل دليل القبول لجامعة الملك سعود 1442 بنسخة pdf التي تستطيع تحميلها على جوالك ، وقراءة الشروط والتعليمات وذلك عبر بوابة القبول الإليكتروني من الرابط المدرج أعلاه.

الأسئلة الشائعة حول القبول في جامعة الملك سعود

تتكرر الأسئلة بين الطلاب الذين يريدون الالتحاق بهذه الجامعة ، حيث تجدهم يسألون عن أسئلة مشابهة لبعضها، ويريدون معرفة كل ما يخص هذه الجامعة.

لهذا قدمنا لكم الكثير من الأسئلة المتكررة وماهي الإجابات الصحيحة عليها لتتمكنوا من فهم كافة الأمور التي تشغل بالكم وتخص تلك الجامعة وتم أخدها من بوابة القبول الاليكتروني الخاص بالجامعة والذي تم وضع الرابط الخاص به سابقا،والآن دعنا نناقش الأسئلة الشائعة سويا:

  • ما هو نظام القبول في جامعة الملك سعود، وماذا يعني أن القبول سنوي؟
    المقصود أن التقديم على القبول مرة واحدة في بداية العام الدراسي، ولن يكون هناك قبول في الفصل الدراسي الثاني، فالقبول خاص بالفصل الأول.
  • هل هناك أولوية للقبول حسب تاريخ التقديم ؟
    لا ليس هناك أولوية في القبول بناءً على تاريخ التقديم الذي قام الطالب فيه بتقديم الطلب، وبالتالي لا يؤثر التقديم في أول يوم عن آخر يوم، طالما أنه خلال الفترة المحددة  التي أقرتها الجامعة للتقديم وفق الجدول الزمني المعلن.
  • هل الأولوية في القبول للحاصلين على شهادة الثانوية لهذا العام أم هناك مدى يتم أخد الطلاب عليه؟
    لا ، لا يوجد أولوية لتاريخ الحصول على الشهادة الثانوية ، الأولوية في القبول لمن يحصل على أعلى الدرجات  وذلك حسب معايير القبول المعلنة، بشرط ألا يتجاوز تاريخ الحصول على الشهادة الثانوية خمس سنوات منذ أن قدمها إلى يوم تقديم طلب الالتحاق بالجامعة.
  • إذا كنت مسجلاً سابقا على البوابة العام الماضي ولم أقبل ،هل أدخل تقديم سابق أم تقديم جديد ؟
    يتم الدخول على تقديم جديد، حيث أن التقديم القديم تم إلغائه
  • هل بإمكاني التقديم من جديد عبر بوابة القبول الإليكتروني وأنا طالب مقيد في إحدى الجامعات  الموجودة في السعودية؟
    لا يحق للطالب المقيد في إحدى الجامعات التقديم على البوابة إلا بعد انسحابه من جامعته السابقة وبعدها يتم تقديم طلب جديد للالتحاق بالجامعة الجديدة.
  • ما هي التخصصات المتاحة للقبول بالجامعات المشتركة في بوابتي القبول الإلكتروني الموحد للطلاب والطالبات ؟
    يمكنك الدخول على رابطي بوابتي القبول الإلكتروني الموحد للتعرف على التخصصات المتاحة ويتم الدخول لها باختلاف الأجناس:
  • كم عدد الرغبات التي يجب على الطالب إدخالها ؟
    بالنسبة للطلاب يجب إدخال (20) رغبة  عبر الموقع ،يتم ترتيبها حسب رغبة الطالب، أما مايخص الطالبات يجب إدخال (15) رغبة يتم ترتيبها حسب رغبة الطالبة.
  • هل يمكن تعديل كلمة المرور الخاصة بي ؟ وما هي الطريقة ؟
    نعم، يمكن تعديلها وذلك من خلال الرابط الموجود عند الدخول على حسابك في بوابة القبول الالكتروني.
  • هل يمكن إعادة ترتيب الرغبات بعد حفظها ؟
    نعم بالطبع يمكن ذلك ،من خلال الضغط على أيقونة تعديل الرغبات في أسفل صفحة اختيار الرغبات وذلك خلال فترة التقديم وفق الجدول الزمني المعلن، أما بعد هذا الموعد لا يتم التعديل.
  • هل يستطيع الطالب أن يستخدم نتائجه في اختبار القدرات والاختبار التحصيلي التي حصل عليها في العام الماضي؟
    نعم، يتم استخدام أعلى درجة حصل عليها المتقدم خلال خمسة سنوات سابقة فقط  لتاريخ التقديم.
  • هل يجب على الطلاب والطالبات الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أداء اختبار القدرات العامة والتحصيل الدراسي اللذان يقدمها المركز الوطني للقياس ؟
  • نعم ،الجميع ملزم بأداء اختبار القدرات العامة، وبالنسبة لاختبار التحصيل الدراسي فهو متطلب  موجود لعدد من التخصصات المتاحة للقبول  كشرط للتقديم وفق ضوابط وشروط القبول المعلنة عبر دليل القبول للجامعة.

جامعة الملك سعود يتم الالتحاق بها وفق شروط القبول في جامعة الملك سعود بجدة 1442، والذي تم تحديده وجمعه في دليل القبول الذي قد قدمناه لكم بملف pdf الذي سيساعدكم في الوصول له بأي وقت كان.