شروط القبول في جامعة أم القرى 1442 هي أمور يجب أخدها بعين الاعتبار عندما يقرر أي طالب الالتحاق بجامعة أم القرى 1442، حيث أن الطلاب يسعون إلى الالتحاق بهذه الجامعة، ويبحثون عن شروط القبول في جامعة أم القرى 1442، من أجل معرفة هل تتوافر هذه الشروط معهم، وهل يستطيعون الانتماء لهذه الجامعة، حتى يقوموا بتقديم طلب الالتحاق بها ويصبحون من طلاب جامعة أم القرى التي يتعلمون بها العلوم اتي تسهم في التقدم العلمي.

ما هي جامعة أم القرى 1442

جامعة أم القرى هي من بين الجامعات السعودية حيث انها هي جامعة حكومية سعودية موقعها الجغرافي أنها كانت من ضمن الجامعة التابعة لمدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، حيث تم العمل على  إنشائها  العام 1950 حيث تم وضعها تحت مسمى كلية الشريعة التابعة لمكة المكرمة ، بحيث أصبحت بذلك أولى المؤسسات التعليمية الجامعية في البلاد السعودية ، وعرفت في هذا الوقت بجامعة أم القرى، فهي تقدم تعليمًا وأبحاثًا علمية متطورة ومتميزة تخدم المجتمع والناس وكذلك من خدماتها أنها تخدم الحج والعمرة، وتسهم في تنمية الاقتصاد المعرفي للمملكة العربية السعودية وذلك وفق رؤية 2030، ولكن تقدم هذه الجامعة مجموعة من شروط القبول في جامعة أم القرى 1442، حيث لا تسمح لأي شخص من الانتساب إليها إلا إذا حقق جميع شروط القبول.

ما شروط القبول في جامعة أم القرى 1442؟

تتمحور شروط الالتحاق بجامعة أم القرى حول النقاط التالية:

  • أن يكون الطالب الذي يأمل في أن ينتمي لهذه الجامعة جامعة أم القرى حاملاً للجنسية السعودية، فيكون من أصل سعودي.
  • أن يمتلك شهادة الثانوية العامة من أحد المدارس الموجودة داخل السعودية.
  • بالنسبة لشهادة الثانوية العامة التي قد حصل عليها الطالب سابقا، فإن ما يلزمه لشروط القبول أن لا تزيد المدة الزمنية التي تخص شهادة الثانوية عن خمس سنوات منذ فترة الحصول عليها حتى موعد تقديم طلب الالتحاق في جامعة أم القرى.
  • أن يكون المتقدم لطلب الالتحاق حاصل على شهادة ثانوية عامة، أو لديه شهادة تعادلها بمدة لا تزيد عن سنتين للتخصصات الطبية.
  • عليك التقدم لاجتياز جميع الاختبارات المعلن عنها من قبل الجامعة، حيث لكل قسم وكلية داخل الجامعة اختبارات خاصة بها، تقوم بالإعلان عنه.
  • عليك التأكد من اجتياز اختبار القبول والاختبار التحصيلي والمقابلة الشخصية التي ستجريها في الكلية المقدم إليها.
  • ينبغي أن يكون الطالب حسن السير والسلوك ، وأخلاقه حسنة، ولم يسبق له الفصل من قبل أي كلية لأسباب أخلاقية.

وعند استوفاء كافة الأمور هذه والشروط، يكون من حق الطالب أن ينتمي لجامعة ام القرى، لانه بذلك حقق شروط القبول في جامعة أم القرى 1442.

ما التخصصات التي تقدمها جامعة أم القرى 1442

جامعة ام القرى كغيرها من الجامعات في السعودية في المملكة العربية السعودية، حيث انها قبل أن تنتمي لها وتلتحق بكلياتها ، يتوجب عليه استيفاء بضعة من الشروط، التي تم وضعها حسب قوانين وقواعد الجامعة والمعمول بها في كافة فروع الجامعة، تكونت جامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية الكثير من التخصصات في كافة المجالات العلمية والعملية، وذلك بسبب اختلاف الرغبات والقدرات عند طلابها، فنجدها تحتوي على معاهد وأقسام وبرامج وغيرها، وسنبين هنا ماهي مكونات هذه الجامعة كما يلي: حيث يبلغ عدد معاهد جامعة أم القرى 35 معهد موزع عليه مجموعة من التخصصات ، والأقسام قسمت إلى 119 قسم داخلها، وعدد التخصصات فيها تقريبا هو 215، وأما البرامج التابعة لجامعة ام القرى فهي 596، والعمادات 11، ومراكز البحث العلمي فيها 12، والجمعيات العلمية عددها 8، والمجلات العلمية فيها 7، والصحف الجامعية 1، والمكتبات 29.
وأما الكليات التي تشملها وتضمها جامعة أم القرى فقد وصل عددها إلى 35 كلية ومعهداً داخل هذه الجامعة وقد تم توزيعها وتقسيمها إلى:

  1. فيها الكليات الشرعية والإدارية، التي هي من ضمن كلياتها.
  2. أما كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، فقد كان لها نصيبا في كليات جامعة أم القرى.
  3. كلية الدراسات القضائية والأنظمة فقد تم وضعها ووضع العديد من التخصصات داخلها.
  4. كلية إدارة الأعمال.
  5. كلية الدعوة وأصول الدين.
  6. وقد وجد في جامعة أم القرى المعهد العالي الذي يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفيه عدد من الطلاب المنتمون له.
  7. كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية.
  • أما الكليات العلمية والهندسية: فهي تتمثل في كلية العلوم التطبيقية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، و كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات.
  • وما يخص للكليات الطبية: منها كلية الصيدلة، كلية الطب، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، كلية التمريض، كلية طب الأسنان.
  • وكليات العلوم الإنسانية والتربوية: كلية اللغة العربية، كلية التربية، كلية العلوم الاجتماعية، معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها، كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر، كلية المجتمع في مكة المكرمة، كلية التصاميم، مركز اللغة الإنجليزية.
  • كليات الفروع: الكلية الجامعية في الجموم، فرع القنفذة، فرع الليث ، الكلية الجامعية في محافظة أضم.

ونت الذي يجب التاكيد عليه بأنه لا يحق لأي كان أن يلتحق بالتعليم في هذا الجامعة الا إذا طبق شروط القبول في جامعة أم القرى 1442، وهذا هو المعمول به في أغلب جامعات السعودية.

اقل نسبة تقبلها جامعة ام القرى 1443

من المعروف أن كل جامعة تقوم بتحديد نسب القبول لديها، ولا يمكنه الطالب من دخول الجامعة أو ان يكون من احد طلابها إلا إذا حقق شروط القبول في جامعة أم القرى 1442، حيث أنها تحدد نسبة قبول تختلف عن غيرها من الجامعات، فقد تكون مرتفعة أو قليلة، أما ما يخص جامعة أم القرى فقد وضعت نسبة قبول لطلابها، وترفض أي طالب نسبته أقل من النسبة المحدد:

  • يتوجب على الذي يريد الالتحاق بجامعة أم القرى أن يكون حاصلا على نسبة تساوي 90 % أو تزيد عن ٩٠٪ في شهادة الثانوية العامة.
  •  الحصول على نسبة تفوق ٩٠٪ في كل من مادة الكيمياء، ومادة الأحياء، ومادة الفيزياء.
  • “الثانوية العامة” ٥٠٪.
  • “القدرات العامة” ٣٠٪.
  • “الاختبار التحصيلي” ٢٠٪.

كل جامعة من جامعات المملكة العربية السعودية تتميز بعدة شروط للقبول أو الالتحاق بهذه الجامعة، ولها أيضا نسبة قبول محددة تختلف من جامعة لأخرى، لكن جميعها تتشابه في أنها من الشروط أن يكون الطالب سعودي الأصل، فقد بينا هنا شروط القبول في جامعة أم القرى 1442 وما المطلوب من الطالب من أجل تقديم طلب التحاق بتلك الجامعة.