شروط القبول في كلية الملك خالد العسكرية 1442 يسعى الكثيرون من أجل تحقيقها، فالكثير من الطلاب يسعون لمعرفة ما هي شروط القبول في كلية الملك خالد العسكرية 1442، حيث وضعتها الإدارة المسئولة في تلك الكلية، حيث تختلف كل كلية عن الأخرى في هذه الشروط التي يتم قبول أو رفض الطلاب من خلالها، وهذا الذي يتوجب على كل طالب فعله أن يتعرف على آلية القبول والرفض داخل هذه الكلية.

 ماهي كلية الملك خالد العسكرية 1442

في 11/11/1400هـ صدر قرار بالموافقة على إنشاء كلية الملك خالد العسكرية ، حيث فتحت الكلية في 3/3/1403هـ لتحقيق الأهداف المرجوة منها والمتمثلة فيما يأتي:

  • هدفها تخريج الضباط المؤهلين وتقوم بتأهيلهم جامعياً حتى ينضموا إلى قوات الحرس الوطني المسلحة التابع للدولة.
  •  أن تقوم الكلية بعقد دورات لتأهيل الضباط الجامعيين .
  • إعداد الضباط إعدادً علمياً و ثقافياً بما يتناسب مع إعداده العسكري .
  •  خدمة البحث العلمي والتقدمي في المجال العسكري .
  • المساهمة في خدمة المجتمع السعودي ويكون ذلك عن طريق المشاركة في دراسة قضايا المجتمع السعودي وحل مشكلاته

المزايا التي تقدما كلية الملك خالد العسكرية

خلال الفترة الدراسية التي يكون فيها الطالب في الكلية العسكرية فهو يتمتع الطالب بمجموعة من المزايا تتمثل في الآتي:

  1. الراتب: يصرف للطالب خلال فترة الدراسة في الكلية العسكرية راتب بما يعادل نصف الراتب الشهري الأساسي للدرجة الأولى من رتبة ملازم حسب ما تقرره وزارة الدفاع.
  2. النفقات الدراسية: تتحمل الكلية النفقات الدراسية : كتب دراسية ونشرات ومراجع تعليمية وكراسات للتدريب، كما تتكفل بنفقات الرحلات الدراسية، والزيارات التوجيهية، والأنشطة الثقافية والترفيهية، والأفلام التوجيهية.
  3. السكن: تؤمن الكلية السكن الملائم للطلاب داخل مباني الكلية، حيث تزود كل طالب بغرفة بها كامل الأثاث المناسب للنوم والملابس وتتحمل كافة عمليات الصيانة والنظافة
  4. الإعاشة: حيث تقوم الكلية بتوفير كافة متطلبات الإعاشة وذلك خلال تواجد الطالب داخل الكلية، حيث يصُرف لكل طالب ثلاث وجبات غذائية حيث تخضع هذه الوصفات لمواصفات دقيقة تحددها لجنة فنية طبية خاصة بها.
  5. الملابس: تتولى الكلية تأمين الزي العسكري والملابس الرياضية للطلاب، مع تقديم الخدمات اللازمة من حيث الغسيل وأعمال الخياطة.
  6. العلاج: نفقات العلاج والعناية الطبية سواء في الداخل أو في الخارج تتحمله الكلية العسكرية التابع لها الطالب، طبقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها وذلك من خلال مستوصف الرعاية الأولية الموجود بالكلية والذي يقوم بتحويل الحالات من الطلاب التي تحتاج إلى فحص وعلاج أكثر تخصص إلى مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني.
  7. النقل: تصرف الكلية للطالب تذاكر إركاب على الدرجة السياحية أثناء الإجازات السنوية ، أو توفر له وسيلة النقل الملائمة.
  8. البدلات: يصرف للطالب بدل انتداب ويختلف ذلك حسب طبيعة المهمة وطريقة إنجازها.

ما شروط القبول في كلية الملك خالد العسكرية

بينت وزارة الحرس الوطني الشروط الواجب توافرها من أجل الالتحاق بكلية الملك خالد العسكرية كما يلي:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ( ولكن يستثنى من ذلك كل من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة).
  2. أن يكون المتقدم حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
  3. أن يكون غير متزوج بأجنبية.
  4. أن لا يقل عمر خريج الثانوية العامة والراغب في دخول الكلية العسكرية عند بدء العام الدراسي بموجـب بطاقـة الهوية الوطنية عن (17) عاماً ولا يزيد عن (22) عاماً .
  5. أن يتناسب طول المتقدم للالتحاق بالكلية العسكرية مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى ( 165 سم – 52 كجم ) والحد الأعلى ( 188 سم – 95 كجم ) .
  6. أن يكــون المتقدم حاصلاً على شــهـادة الثانويـة العامة ( العلوم الطبيعية – نظام مقررات مسار العلوم طبيعية ) على ان لا يقل المعدل التراكمي العام للمتقدم عــن ( 80 % )،ومن خريجي هذا العام 1441هـ ( انتظام نهاري ) ولا يقبــل خريجـو الأعوام السابقة.
  7. أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (60) في اختبار القدرات، وحاصلاً على درجة لا تقل عن (60) في اختبار التحصيلي، الذي يعقده المركز الوطني للقياس.
  8. أن يؤدي اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP)، الذي يعقده المركز الوطني التابع للقياس. ( سوف يتم سحب الدرجات اليا بالتنسيق مع المركز الوطني للقياس في حاله عدم توفرها خلال فترة التسجيل )
  9. أن يجتاز جميع إجراءات القبول التي تحددها الكلية العسكرية مثل: ( المقابلة الشخصية، الاختبار التحريري، اختبار اللياقة البدنية، التزكية الأمنية، … )
  10. أن يجتاز المتقدم الفحص الطبي ولا يقبل أي كشف طبي يقدمه الطالب سوى ما يصدر من اللجنة الطبية التابعة للجنة القبول والتسجيل، وتعتبر نتائج الفحص الطبي التي نتجت نهائية ولا يحق له المطالبة بإعادة الكشف الطبي أو معرفة أسباب عدم اللياقة الطبية.

انتشار الجامعات والكليات تجعل الطلاب في حيرة، لانها تحعل الطالب لا يعلم أي تخصص يريده ويرغبه، وفالمقابل لا يدري ماهي الشروط والاسباب للقبول، لذلك عند الالتحاق بالكلية العسكرية تجعل الطالب يتساءل أولا عن شروط القبول في كلية الملك خالد العسكرية 1442.