أسئلة دينية عن شهر رمضان، شهر رمضان المبارك هو أفضل الشهور عند الله عز وجل، فهو شهر خيرٍ وبركةٍ، وفي هذا الشهر الكريم يحب المسلم أن يتقن كل الشعائر الدينية والروحانية بالشكل الصحيح المحبب والمقرب إلي الله عز وجل، ولكي يتمكن المسلم من إتقان هذه الشعائر والحرص على الوصول الى إتمام الأجر على أكمل وجهٍ، فإنه يلجأ إلى التساؤل والاستفسار والسؤال عن ما كل هو محبب وكل ما هو مكروه في هذا الشهر الكريم، فيقوم المسلم بطرح أسئلة دينية في شهر رمضان، حباً ورغبة في اكتساب كامل الأجر، وسنذكر أسئلة دينية عن شهر رمضان، حتى يتم التعرف عليها، وإيصالها للجميع ليعم الثواب والأجر بإذن الله تعالى.

اسئلة فقهية عن شهر رمضان

مما يجب المرور والتذكير به دوماً الأسئلة المطروحة مسبقا عند الناس، التي يتم التساؤل عنها لمعرفة كمائن وصغائر الأمور التي من الممكن أن تضيع عليه أجر شهر الخير والبركة شهر رمضان، وللإجابة عن أسئلة دينية عن شهر رمضان متكررة من هذه الأسئلة:

  • سؤال متكرر ومهم يتم سؤاله دوماً، إن كان شهر رمضان شهر راحة من أعباء العمل؟ وهنا تكون الإجابة بأن شهر الأجر وإن كان شهر عباداتٍ وتقربٍ إلى الله فلا يمكن لنا ترك أعمالنا فيه ولنا بها أجر أيضا.
  • أما السؤال الآخر هو إن كانت العمرة في هذا الشهر تعادل حجة في ميعادها؟ فإنه وجب التذكير أن هذه الغمرة تساوي الحجة في الأجر والثواب، ولكن والمعلوم لك أيها المسلم ميعاد ووقت إتمام الركن الخامس للإسلام وهو الحج لمن استطاع إليه سبيلاً يكون في العشر الأوائل من الشهر الهجري ذي الحجة.
  • ونذكر في حديثنا عن سؤالٍ آخر مطروح لدينا، ما وجب على المرأة الحائض والمرأة النافس والرجل المسافر؟ فإنه وجب التأكيد على أنهم أفطروا برخصةٍ، وما وجب عليهم من شيء شريطة أن لا يجاهروا بالإفطار أمام الناس، حتى لا يقعوا في ارتكاب الخطأ والإثم.
  • كما وأنه يتم طرح أسئلة دينية عن شهر رمضان أخرى، مثل: ماحكم سماع الأغاني وتدخين الأرجيلة وإن كان بعد آذان المغرب؟ وهنا وجب التحذير من أن الصيام ليس عن الأكل والشرب، وإنما هو الإمساك أيضاً عن كل ما يبعدنا عن التقرب لوجه الله عز وجل، والحذر من الوقوع في الإثم، والابتعاد عما يغضب رب العزة جل جلاله.
  • ومن ضمن أسئلة دينية عن شهر رمضان، السؤال المتكرر حول جواز المسابقات المرئية على التلفاز والانترنت؟ فإنه ما دامت هذه المسابقات لاتبعدنا عن أداء العبادات، وحسب روح المنافسة وروح التنافس الموافق للإسلام، بلا مراهنات ومقامرة فيها، فلا إثم في ذلك.

اسئلة رمضانية مسابقات

رمضان شهر المحبة والخير، شهر العبادات والتقرب إلى الله، لا ضرر فيه من طرح أسئلةٍ دينيةٍ عن شهر رمضان، وكذلك عمل مسابقات رمضانية تحفز المسلمين على التنافس وخلق روح المثابرة في المعرفة الدينية، ومن تلك المسابقات الرمضانية، مسابقات أسئلة دينية عن شهر رمضان المطروحة في ذلك الشهر الفضيل، مسابقات الأطفال كبرامج الأطفال التلفزيونية، وبرامج أسئلة دينية عن شهر رمضان وإجابتها، التي منها:

  • الأشهر على الإطلاق، في مسابقات أسئلة دينية عن شهر رمضان، مسابقة قناة الأم بي سي التي يقدمها مصطفى الآغا الحلم، حيث يتم رصد مبلغ مالي يفوز به الشخص المتصل أو المشترك عن طريق الرسائل القصيرة ليحقق له حلمه.
  • وهناك مسابقة سيدتي التي تهدف لإعطاء جوائز مالية تصل إلي مليون دولار، بعد الإجابة عن العديد من الأسئلة التي يتم بثها للمشاركين ومن يتمكن من الاجابة يكون له نصيب في الفوز بالجوائز النقدية والمعنوية.
  • وتطرح أيضاً قناة إقرأ عبر بثها الفضائي عبر الأقمار الصناعية، مسابقة تراتيل رمضانية حيث يقوم المشاركون بإرسال مقطع مصور للقناة عن طريق رقم الواتس أب المخصص للمسابقة الموجود على القناة، حيث تحث قناة اقرأ على روح المنافسة الشريفة لترتيل القرآن الكريم عند الأطفال وحتى الأشخاص الكبار يشملهم البرنامج، وتقوم القناة يومياً بفرز ثلاثة من هذه التسجيلات ومنحهم مبالغ مالية كبيرة تحفيزاً لهم.
  • كما أنه يتم عرض مسابقة رمضانية على قناة رؤيا ويتم توزيع العديد من الجوائز ذات القيمة المادية، كمبلغ يقدر بمئة ألف وجوائز ثمينة القيمة كسيارة توزع على الرابحين في هذه المسابقة المتعلقة بأسئلة دينية عن شهر رمضان.

اسئلة عن العشر الاواخر في رمضان

ما أجمله من شهر وماأجمل عشراته الثلاثة الأولى والوسطى والأخيرة، والتي يعد أعظمها أجراً العشرة الأواخر،وما أكثر مايكون من أسئلة دينية عن شهر رمضان، حيث يتم بها طرح أسئلة دينية عن شهر رمضان، ويبدأ التساؤل عن هذه العشرة أيام قبل رمضان ومن أول يومٍ في الشهر الكريم إلي أن يتم المسلم رمضان، ولا تنتهي الأسئلة عنها وعن فضائل هذه العشرة، كما هي فضائل الشهر الكريم، ومن أهم الأسئلة المطروحة هي كالآتي ذكرها:

  • ما هي ليلة القدر؟ أحد أهم أسئلة دينية عن شهر رمضان كيف لا نجيب عن هذا السؤال وقد أعطانا الله الإجابة في كتابه الكريم، هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم على سيد الخلق أجمعين محمد بن عبد الله الرسول الأمين.
  • ما أفضل الدعاء المحبب في الأيام الآواخر وبالأخص ليلة القدر؟ وهنا يجب على كل مسلم معرفة دعاء رسول الله المحبب إليه وندعو الله به، ألا وهو” اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.
  • ومن أسئلة دينية عن شهر رمضان ، (أي الليالي هي ليلة القدر؟) ليس من المعروف لنا أي ليلة هي، ولكن يتم ترقبها في الليالي الفردية من العشر الاواخر.
  • ويسأل أيضا عن الاعتكاف في هذه الليالي،فهذا جزء من أسئلة دينية عن شهر رمضان فإنه من السنة الاعتكاف والحرص على الاعتكاف في المساجد في هذه الليالي والعقد بنية الاعتكاف بها.

أسئلة رمضانية دينية وأجوبتها

وهنا لا يسعنا القول إلا أن أسئلة دينية عن شهر رمضان كثيرة ومثيرة وواسعة، وسوف نطرح عليكم بعض من أسئلة دينية عن شهر رمضان للاستفادة منها وتجنب الوقوع في الخطأ ومن هذه الاسئلة:

  • السؤال الأول المطروح في أسئلة دينية عن شهر رمضان، ما هو الصيام؟ الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب من أذان الفجر إلى أذان المغرب، من الخيط الأبيض إلى الأسود.
  • السؤال الثاني في أسئلة دينية عن شهر رمضان ، في أي عام فرض الله الصيام على المسلمين؟ لقد فرض الله علينا الصيام في العام الثاني بعد هجرة رسول الله من مكة الي المدينة المنورة.
  • السؤال الثالث، ما حكم الصوم في رمضان؟ وهنا نقول أن الصيام والصلاة سيان عند المسلمين فهما فرض لا جدال فيه.
  • وعلينا التنويه الى السؤال الرابع، الذي يدعو الى الريبة عن وجوب صيام يوم الشك؟ فهو محرم صيامه حتي لا يثقل على المسلمين مشقة وتعب الصيام فيه زيادة.
  • السؤال الخامس، ماشروط الصيام وصحته؟ حتى يتم المسلم صيام يومه عليه عقد النية وأن تكون المسلمة طاهرةً من دم حيض أو نفاس، والأكيد وجوب إسلام الشخص.

يالك من شهر جميل تطل علينا كل عام بخيرك وفضلك تزورنا ثلاثين يوماً وتذهب إلى عامك التالي، اللهم قربنا وبلغنا شهر رمضان المبارك، ومن علينا بالصحة والعافية والقدرة على صيامه وحسن العبادة، ولاضرر من طرح أسئلة دينية عن شهر رمضان، لكي نتم صيامه على أكمل وجهٍ أمرنا به الله.