في إطار جهود المملكة العربية السعودية المبذولة -متمثلة في وزارة الإسكان- من أجل القضاء على مشكلة الإسكان وكذلك تمويل بعض الشباب والمواطنين لبناء مساكنهم أو إقامة بعض المشروعات، فتقوم الوزارة بطرح العديد من المشروعات السكنية حيث توفر الشقق السكنية أو الأراضي لبناء الوحدات السكنية عليها وغيها من المشروعات التي تساعد على تشجيع الشباب على تأسيس منزل وتكوين أسرة من أجل رفعة المملكة، ولكن قد يتساءل الكثير من الأشخاص هل استطيع بيع أرض الإسكان في حال كان مخصص له قطعة من الأرض وما هو الإجراء الذي تقوم به وزارة الاسكان، ولمعرفة الإجابة تابعوا معنا هذا المقال.

ما هو برنامج سكني

هو أحد البرامج التنموية وقد أطلقه وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في المملكة في عام 2017م ويهدف إلى تخصيص العديد من المنتجات السكنية على من يستحقها من المواطنين فعلى سبيل المثال تم تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة و75 ألف قطعة أرض إلى جانب إصدار 85 ألف رقم جديد في صندوق التنمية العقارية في 2017م وحده بإجمالي 280 ألف منتج سكني، ثم اتجه البرنامج بعد ذلك إلى تخصيص الوحدات السكنية المدعومة وقطع الأراضي المجانية.

هل استطيع بيع أرض الإسكان

حذرت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في المملكة المواطنين من بيع أو تأجير الأراضي أو المنتجات السكنية بشكل عام والتي تم الحصول عليها من خلال وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية حيث أكدت أنه من لم يستكمل بناء الأرض التي حصل عليها في غضون ثلاث سنوات فسيتم سحب الأرض التي تم تخصيصها له. وقد أشارت الوزارة أن المادة 39 من اللائحة التنفيذية التي تخص تنظيم الدعم السكني تلزم المستفيد بما يلي:

  1. إذا كان الدعم السكني الذي خُصص له أرضاً سكنية، وجب عليه الحصول على ترخيص بناء مسكن على الأرض التي خصصت له خلال ستة أشهر من تاريخ اكتمال التخصيص، كما يجب عليه البدء في البناء خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ اكتمال التخصيص، وإكمال البناء خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ اكتمال التخصيص.
  2.  إذا كان الدعم السكني الذي خُصص له قرضاً أو تمويلا سكنياً فقط، وجب عليه استخدامه لشراء مسكن أو البدء في إجراءات بناء مسكن خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ اكتمال التخصيص، وفي حال بناء مسكن، يجب إكمال البناء خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ اكتمال التخصيص.

وإذا لم يلتزم المستفيد بذلك، تُسترد منه الأرض السكنية التي خُصصت له، ويحل مبلغ القرض السكني الذي خُصص له كاملاً (بحسب الحال).

كم تبلغ مساحة الأرض في برنامج سكني

يتساءل الكثير عن مساحة الأرض التي تقدمها وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية للمواطنين السعوديين في المملكة ولكن ليس هناك مساحة ثابتة فتختلف المساحات باختلاف المشروع القائم وقت التخصيص بالفعل، ولكن في العموم تبدأ مساحة الأرض من خمسمائة متر مربع وقد تصل في بعض المشروعات الأخرى إلى ثمانمائة متر مربع. أما بالنسبة لمساحة الفيلا فإنها تختلف باختلاف المشروع ووقت التخصيص ولكن فيما يتعلق بسعرها فإن بعض الفيلات الجاهزة والتي يتم توزيعها قد لا يتجاوز سعرها مائتي ألف ريال سعودي وقد يصل لعضها إلى 350 ألف ريال مثل ما حدث مع فيلات إسكان الزلفي وإسكان ثادق.

ما المقصود بمنتج الأرض السكنية

منتج الأرض السكنية عبارة عن قطعة أرض تمنحها وزارة الإسكان إلى المواطن مجانًا دون أي مقابل مادي ويختلف مساحتها باختلاف المشروع القائم أو باختلاف المنطقة التي تضم الأرض ولكن يتعهد المستفيد ببناء الأرض في مدة زمنية تحددها الوزارة، وقد حددت الوزارة مدة ثلاث سنوات لبناء السكن من تاريخ اكتمال التخصيص.