الآية التي جمعت حروف اللغة العربية كلها ،كل يوم يخبرنا القرآن الكريم  ويذهلنا بما نكتشفه فه من مظاهر الاعجاز اللغوي، والدلالي، والنسق القرآني المليء بالإعجاز اللغوي الذي طالما تتبعه الباحثين والمفكرين في علوم القرآن؛ ولما لا وهو كلام رب العزة خالق كل شيء، وقد أنزل الله القران بلغة قريش بلسان عربي مبين ليخاطب العقول ، وليعجز به من يود أن يأتي بمثله ،لذلك يقدر القول الصادق قول الله العلماء قال تعالي : (انما يخشى الله من عباده العلماء). ونقدم لك عزيزي القارئ الإجابة عن تساؤل الايه التي جمعت حروف اللغة العربية كلها فمتع عقلك بالإجابة .

ما هي الآية التي جمعت كل حروف اللغة العربية ؟

لقد كانت آيات الكتاب العزيز القرآن الكريم، الذي هو أسمى كلام على وجه الأرض مليء بالمعلومات والحقائق ،وكذلك من الأمور الفنية الشكلية في الكتابة التي يعجز العباد أن يأتوا بمثله ، ومن ذلك آية تجمع حروف الهجاء العربية وحتى لا يطول عليك الأمر اليك جواب الايه التي جمعت حروف اللغه العربيه كلها وهي متمثلة (في آية 29 من سورة الفتح وهي سورة مدنية وهي نزلت بعد الانتهاء من صلح الحديبة). حيث يقول الله تعالى :

” مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ” . الفتح ( 29 ).

ايه في سورة ال عمران جمعت حروف الهجاء

وأيضا هناك آية أخرى شملت على جمع حروف الهجاء والحروف العربية ،وهي في سورة آل عمران آية رقم 154 وفيها قول الله تعالى :

ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُمْ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴾.  آل عمران (154).

بذلك عزيزي الباحث عن سؤال الايه التي جمعت حروف اللغه العربيه كلها ، قد أوردنا لك آيتين يكمن بها الجواب ؛ وفيهن اشتملت على الحروف الهجائية جميعها وهي اية من سورة الفتح وآىة من سورة آل عمران.